ذلكم هو الشيخ الوقور المتواضع الزّاهد في الدّنيا سعد بن عبد الرحمن الحصيّن رحمه الله، رجل لم تأخذه في الله لومة لائم، ولم يجامل في دينه أميراً أو وزيراً أو مسؤولاً كبيراً.. توجيهاته ونصحه كانت بينه وبين المُوَجَّه والمُنَاصح بعيداً عن التشهير والتّعيير إلا مع من يتعمّد العناد والمجاهرة بالمعصية والخروج عن الجادّة الواضحة.
عايشتُه زمناً طويلاً، واستفدت منه كثيراً. وسوف أورد في هذه العجالة بعض الانطباعات والمواقف مما أرى معه أنه قد ينفرد بها عن غيره.
غالباً كنت أعمل إدارياً في ثانوية اليرموك الشاملة التي كان المغفور له - بإذن الله - الشيخ سعد صاحب فكرتها والمشرف على تطبيق نظامها. وكان يرحمه الله قائداً لنا في تواضعه الجم وزهده وتناسيه لجهوده وكرمه الدّائم الذي لا مبالغة فيه ولا إسراف.
سافرت معه داخل المملكة وخارجها، ولم يسمح لي مرّة واحدة بمشاركة متطلّبات السّفر ونفقاته. وزرته مراراً في منزله وفي مكّة المكرّمة حرسها الله في (خلوته) في بدروم الحرم الشريف. وذات مرّة خرجنا من الحرم فذهب ليأتي لنا بطعام الإفطار، فأقسمت عليه ألا يذهب! وسآتي أنا بما يلزم، فاستاء من قسمي، ووضع كفّيه على رأسه، وحوقل، كأنّما نزلت به نازلة أو حلّت به مصيبة، وذهب إلى الغرفة, وأتيت بما يكفي للإفطار, فقال لي: لماذا هذا كله؟ قلت: هذا لي أنا وحدي, قال: سنرى. صنع الإفطار وأفطرنا وبقي شيء منه, فقال: ماذا ستصنع بالباقي؟ فقلت: لم يبق شيء يستحقّ التّصرّف فيه. سأتخلّص من المتبقي, وأغسل أواني الإفطار. فقال: لا تفعل، انتظر. ثم جمع المتبقي من إفطارنا مع كوب من الحليب، ووقف على باب (الخلوة)، وكل من مرّ من الدّاخلين للحرم سأله ألا تريد فطوراً، وكلهم يشكره ويعتذر، إلى أن جاء أحدهم فأخذ ما مع الشيخ وأفطر، وحمد الله، ودعا له. فقال الشيخ سعد: أهذا أفضل أم لو رمينا النعمة؟ فقلت: هذا أفضل، ولكن قليل من يفعل فعلك.
ومن مواقف ورعه وزهده في الحياة الفانية وزينتها والإعراض عن إغراءاتها الزائفة أن له مع إخوانه - رحم الله من ودع الدّنيا منهم غير آسفٍ عليها وأعان من بقي على الشّقاء فيها - مزرعة، اقتطع الطريقُ العام جزءًا منها، فقُدر ما اقتطعته منها بمبالغ طائلة (ملايين)، فرفض الجميع - بمن فيهم صاحبنا - استلام المبلغ قائلين لسنا بحاجة للمبلغ، اصرفوه في أي مصرف ترون مناسبته، ويكفينا أنّ مزرعتنا زادت قيمتها بمرور الطريق العام عليها.
وبلغ من ورعه وزهده وتواضعه وكراهيته للمظاهر أنه لم يقف مع خيّاطٍ قطّ ليفصّل له ثوباً بل كان يلبس ثوباً جاهزاً.
وموقف آخر يدلّ على عدم اكتراثه بالمظاهر وعدم اهتمامه بها أنه أتاه يوماً - يوم أن كان مديراً عاماً للتعليم الثانوي - مدير إحدى المدارس الثانوية يطلب مكتباً لإدارة مدرسته فاعتذر له، ووضح مبررات الاعتذار، إلا أنّ مدير المدرسة لم يقتنع، وأصرّ على طلبه، فما كان من الشيخ إلا أن تنازل عن مكتبه بإدارة التعليم الثانوي لمدير المدرسة، فأخذه المدير وذهب به إلى مدرسته، وجلس الشيخ على إحدى الطّاولات التي تصرف عادة للطلاب.
وكان كثيراً ما يكتب على رجله (ركبته)!
وهذا الرجل مع تواضعه وزهده ولين جانبه يتمتع بحدّة من الذّكاء وسرعة البديهة والفكر الثاقب وبُعد النظر والصبر والتّحمُّل والمقارنات المنطقية.. ومن مقارناته الصائبة، وكدلالة على حصافة رأيه وثاقب بصيرته، أن زارنا مرّة في ثانوية اليرموك الشاملة فوجدنا نمنع عدداً من الطّلاب من دخول المدرسة امتثالاً لتوجيهات وزارة (المعارف)، فاستفسر عن السبب في منعهم، فأفدناه بأنّ ذلك بسبب إطالتهم شعور رؤوسهم! فاستاء لذلك. فما كان منه إلا أن كتب في اليوم الثاني في مجلّة الدّعوة مقالاً يخالف فيه تعليمات الوزارة، وكان مما قاله في ذلك المقال: «إذا كانت الوزارة تمنع مَنْ أطال شعر رأسه لسبب ديني فالأولى أن تمنع من يحلق لحيته. أما إطالة شعر الرّأس فلا شيء فيه؛ لأنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان له لمّة يرجِّلها. وإن كان المبرّر هو تشبّه الطّلاب بغير المسلمين فهذا توجيه غير مقنع؛ فهل إذا أعفى غير المسلمين لحاهم نمنع من يعفي لحيته من دخول المدارس!؟».
وقال لي فيما بعد: «توقّعت أنّ أحداً يردّ علي، ولكن لم يردّ أحد».
وكدلالة على نظرته الصائبة وثاقب بصيرته ما رآه من أن طالب المرحلة الثانوية يجب أن يعطَى الثقة بنفسه ويحمَّل مسؤوليته انطلاقاً من منظورٍ إسلامي؛ إذ يقول طالب المرحلة الثانوية يبدأ تعليمه فيها بعد الخامسة عشرة من عمره، والله الذي خلقه ويعلم مبلغ قدرته وتحمّله، وما وصل إليه عقله وإدراكه وتمييزه بين الحق والباطل والنافع والضار أوجب عليه في هذه السّن جميع التكاليف الشرعية، وأهمها الصلاة بعد الشهادتين، وائتمنه على دينه، أفلا نأتمنه نحن على دنياه؟!
وقد طبَّق هذا المبدأ على أحد ابنيه؛ إذ ألحقه بالثانوية الشاملة، لكنه لم يحسن الاستفادة من ميزاتها.
المدرسة ليس على بابها حارس، وليس بها جرس يذكِّر ببدء الحصّة وانتهائها، ولا مراقب يراقب دخول الطلاب فصولهم وخروجهم منها، بل الطالب هو الذي يسيِّر نفسه، ويختار موادّه التي تعضد تخصصه، ويختار أوقات حضوره وانصرافه وفق ما يتناسب مع ظروفه... إلخ. الابن صار يحضر حصة ويغيب أخرى، ويحضر يوماً ويغيب آخر.. لذا خرجت نتائج نهاية الفصل غير مُرضية، فلم يعتب عليه والده المربي ثاقب البصر والبصيرة بل قال له: يا بني، الدّراسة أمر دنيوي، يؤهّلك للحياة، وهذا شأن يخصك أنت، فإن شئت فادرس أو لا تدرس, ولكن يهمّني ألاّ تفوتك فريضة في المسجد!!
ترك الابن الدّراسة في الفصل التالي. ويقول والده - رحمه الله - إن الابن وجد نفسه في صباح كلّ يوم وحيداً، لا أحد معه سوى والدته، ولا يجد أحداً في الشارع ممن هم في سنّه، فكلّ في مدرسته، فما كان من الابن إلاّ أن عاد إلى المدرسة في الفصل التالي بدافع من نفسه دون طلب من أحد والديه، وسجل على الحد الأعلى من الساعات المسموح له بالتسجيل عليها (25) ساعة، وحصل على تقدير ممتاز في نهاية الفصل، ثم سجل في الفصل الثاني على الحد الأعلى المسموح له بالتسجيل عليه بناء على تقديره (32) ساعة أسبوعية، واجتازها بامتياز، وأنهى المرحلة الثانوية في سنتين فقط، وأنهى دراسته الجامعية بإحدى الجامعات السعودية بتفوق.
ومن مواقف بذله في سبيل الله وابتغائه ما عنده أنه يوم أن كان ملحقاً دينياً في الأردن (عمَّان) كان يعمل طعام الإفطار في بيته في رمضان - يعمله أهله، أثابهم الله - وكان يتناول طعام الإفطار معه يومياً ما يزيد على ستّين صائماً من العمّال والفقراء والمعوزين، وكان هو الذي يتولى إطعامهم، ويخدمهم بنفسه، ويأكل بعد ذلك ما تبقى في أوانيهم، ويتودد إليهم، ويبش في وجوههم، ويمازحهم، ويسأل عنهم.
وكان - يرحمه الله - يجالس من لديهم بعض المخالفات؛ ليؤثر فيهم بتودده لهم وروعة أسلوبه المحبب ودعوته بالحكمة والموعظة الحسنة، وكان يمازح الأطفال، ويداعبهم، ويلاعبهم.. ويحبهم ويحبونه.
والحديث عن أبي طارق من كل جوانب الحياة يطول.. وباختصار هو الإسلام يسير على وجه الأرض.
شدَّ الرّحال إلي مرّة من مكّة المكرّمة وحده على سيّارته رغم صعوبة الطريق وطوله لزيارتي في أبها، يوم أن كنت في التعليم في عسير، دون أن يُشعرني بمجيئه. ولمّا عتبت عليه لِمَ لَمْ تتصل بي لتتأكد من وجودي؟ فأجاب إن وجدتك وإلا رجعت وقد حصلت على الأجر إن شاء الله بزيارة أخٍ لي في الله!! سلَّم علي ثمَّ عاد أدراجه من حيث أتى عائداً إلى مكّة دون أن يتناول حتى الماء!! رغم إلحاحي عليه لأخذ قسط من الراحة.
وأختم هذه المواقف والانطباعات ببعض نعاته الدّالة على سرعة البديهة والبُعد عن التزمّت والانغلاق:
كان خارجاً في إحدى المرّات من وزارة (المعارف) بعد نهاية الدوام فالتقى أثناء الخروج بأحد زملائه في الدّراسة في أمريكا ورئيسه في العمل، فعرض عليه الشيخ تناول طعام الغداء معه، فردّ الزميل «أريد أن أتغدّى مع الوالدة؛ لا أحد معها اليوم في المنزل» فردّ الشيخ سعد «اتركها وحدها خير لها من أن تتغدى معها، فالوحدة خير من جليس السوء».
وموقف آخر: كنت عائداً معه في رحلة من جدّة إلى الرياض في الطائرة، وهو يعلم أنني أحبذ ركوب السيارة على ركوب الطائرة لاعتبارات عدّة. ولما أردنا الهبوط في مطار الرياض، وأنزل قائد الطائرة عجلاتها، سمعنا صوتاً أثناء إنزالها! فقلتُ: ما هذا يا أبا طارق؟ فقال: (هذه شنطتك طاحت)!! فقلت: المهم لا (أطيح أنا).
رحم الله أبا طارق، وغفر له، وجعل أعماله خالصة لوجه الله، وجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأسكنه الفردوس الأعلى مع النبيين والصّدّيقين والشهداء والصالحين، وحَسُن أولئك رفيقاً.
- عبدالله بن عبدالعزيز السلوم البهلال