عبر عصور وحقب التاريخ المختلفة للمملكة العربية السعودية لم يشهد التاريخ يوما أن هذه الدولة كانت مصدرة للعنف والطائفية أو العنصرية بأنواعها. بل كانت ولازالت تسعى للسلام على كافة الأصعدة العربية والإسلامية والدولية فالدستور الذي تنتهجه حكومتنا دستور يستند في توجهاته ومبادئه وقيمه لمنهج رصين قويم هو «كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام».
وبعين المنصف لابد وأن نقر بأن هذه الدولة تملك ثقلا ومكانة دولية عظيمة ومؤثره دوليا ولا ننكر أنها استمدت هذا الثقل من بعد ديني وسياسي وإستراتيجي واقتصادي ولكن علينا أن نسلم أيضا أن السعودية لم تستغل هذه المكانة الدولية لتحقيق مصالحها على حساب غيرها أو لتمرير أجندتها أوفرضها على دول الجوار بل كانت تنظر لقضايا الأمتين العربية والإسلامية وكذلك الدولية بعين الكبار الحكماء الذين ينظرون ويغلبون مصلحة الشعوب والحرص على حقن دماء الأبرياء فسعت للم الشتات ورأب الصدع وترميم الانشقاقات بين الأشقاء العرب والدعوة للمصالحة والحوار من خلال إطلاق المبادرات والدعوات للحوار كما حدث مع شقيقتنا اليمن وقبلها مع «قيادات فتح وحماس» وشهدت أرضها الكثير من المواقف الدولية الإنسانية والسياسية الرائدة.
فهذا الثقل السياسي لم يحد بحكام وطننا عن النهج القويم.. فمنذ عهود السلف من حكام المملكة العربية السعودية رحمهم الله اتخذت قيادتنا لنفسها أجندة خاصة فرضت احترامها على الجميع ولا تسمح لنفسها بالتدخل في سياسة دول الجوار إلا فيما يمس حميتها ونخوتها العربية والإسلامية بعيد عن أي تطرف عقدي أومذهبي ولم تجعل نفسها في يوم ما طرفا في نزاع أوحرب تجاه مذهب بعينه ولم تكن يوما طرفا في تحريض أو عنف أو إرهاب وما موقفها من الجماعات التي تدعي إسلاميتها إلا شاهد بسيط على واقع سياسة حكام هذه الدولة منذ تأسيسها, فالمملكة العربية السعودية سبّاقة للفكر التضامني العربي والإسلامي داعية للسلام وسيدة الحوار والمبادرات والمصالحات العربية والدولية.
هذه السياسة الممنهجة لفكر دولة عظيمة كالمملكة العربية السعودية هو ما يجعلها تتخذ مواقف حازمة وحاسمة مع من يحاول الاستهانة بثقلها وقدرتها على اتخاذ طرق أخرى للحوار وهناك خط فاصل بين مفهوم السلام ومفهوم السلم الذي لا يتحقق إلا بالحزم والذي ورد ذكره في قول الله تعالى.
قال الله تعالى في سورة الأنفال {وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (61) سورة الأنفال, فالسلم الوارد ذكره في الآية الكريمة لا يأتي إلا بعد الحزم والشدة ولا يتعارض مع رغبة الأطراف المتنازعة في تحقيق السلم والسلام, وقوله تعالى {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (9) سورة الحجرات, فمنذ سنوات طويلة لم يعي المجتمع الدولي مفهوم «السلم» الذي أراد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الملك سلمان بن عبدالعزيز أن يشرحه كدرس تطبيقي على أرض اليمن الشقيق «فالحوثي المتفلت كان كبش فداء لا يجزئ ولعله يكون درسا لحرب العصابات التي تدعمها إيران الساسانية التي تحاول عبثا المساس بقيم ومبادئ تربتت عليها.
وما عاصفة الحزم إلا دليلا وبرهانا على دور المملكة الريادي والقيادي ومكانتها التي يتمتع بها حكامها.
فقرار إطلاق عاصفة الحزم على المعتدي المتسلل الحوثي الذي يحاول منذ زمن زعزعة أمن اليمن الشقيق وأمن المنطقة قرار له أبعاده السياسية والإستراتيجية الممنهجة والتي تهدف لإحباط مخططات إيران من خلال دعمها للحوثي وللرئيس المخلوع «علي صالح» الذي التفت لمصالحه الشخصية مع مصالح إيران.
هذه العاصفة تهدف للحفاظ على شرعية الرئيس اليمني «منصور عبدربه» وللبناء لا الهدم وللوحدة لا الانقسام للإصلاح لا حرب السلاح وما محاولات المخلوع «صالح» لفتح باب حوار وإشراع نوافذه إلا محاولات فاشلة فمن يغلب مصالحه على مصالح وطنه لن يكون طرفا في الحوار بأي حال من الأحوال.
- نورة مروعي