أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب «لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم؟» للشاعر والمفكر العربي شكيب أرسلان، وذلك في إطار مشروع «إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/ التاسع عشر والعشرين الميلاديين».المشروع - الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية - نبعت فكرته من الرؤية التي تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكري والعلمي في مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة في نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضاري.
شكيب أرسلان شاعر وأديب عربي، ولد في ديسمبر 1869م في قصبة الشويفات في جبل لبنان، وينحدر من سلالة الملك «النعمان بن المنذر» أشهر ملوك مملكة الحيرة، وقد ظل شكيب فخوراً بنسبه العربي الذي أثر تأثيراً كبيراً في تكوينه وبناء شخصيته طوال حياته. اهتم والده بتعليمه القراءة والكتابة، ودخل مدرسة الحكمة في بيروت، وهي مدرسة مارونية مشهورة بإجادة تعليم اللغة العربية وآدابها، وتتلمذ فيها على يد عبد الله البستاني أحد أعلام النهضة العربية الحديثة وصاحب معجم البستان. بدأ شكيب ينظم الشعر وهو في الرابعة عشرة من عمره، وبعدها بسنتين كتب أول مقالة له لمجلة الصفاء البيروتية. حيث توقع له الامام مستقبلاً حافلاً، وتوطدت علاقتهما منذ ذلك الحين. وزار شكيب أرسلان مصر لأول مرة في 1890م، فقضى في الإسكندرية قرابة شهر، ثم نزل القاهرة والتقى الشيخ محمد عبده، حيث توقع له الامام مستقبلاً حافلاً، وتوطدت علاقتهما منذ ذلك الحين، وانضم إلى حلقته التي تضم أبرز سياسيي مصر ومثقفيها وأدباءها، فتوثقت علاقته بعدد منهم، مثلما توثقت بصحف القاهرة كالأهرام والمؤيد والمقتطف، حيث بدأت مقالاته تجد طريقها للنشر على صفحاتها. وفي أواخر عام 1890م غادر شكيب مصر إلى الاستانة، وهناك التقى الثائر الشيخ جمال الدين الأفغاني، وسمع منه الكثير وتأثر به وبأفكاره. وفي 1892 سافر إلى فرنسا، والتقى هناك أحمد شوقي الشاعر المصري الكبير. كان لشكيب أرسلان نشاط ملحوظ في الاهتمام بشؤون العرب والمسلمين في كل أنحاء العالم، فسافر إلى روسيا وألمانيا وإسبانيا والبوسنة ويوغوسلافيا لتفقد أحوال المسلمين هناك. ومارس نشاط سياسي مهم في بلاده حتى تم إعلان استقلال سوريا ولبنان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، واشتد عليه المرض فمات ليلة الاثنين 9 ديسمبر 1946، وشيع جثمانه في موكب رسمي ضم رئيس الجمهورية بشارة الخوري وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة السورية.
يحتوي كتاب شكيب أرسلان على مقدمة وقسمين رئيسيين، أما المقدمة ففيها تقرير منه بواقع التخلف والانحطاط مقارنةً بالماضي المزدهر للمسلمين. ويتناول في القسم الأول أسباب تأخر المسلمين، بينما يناقش أسئلة التقدم وإشكالاته ومسألة التقدم والأخر بشكل عام في القسم الثاني.
في المقدمة يبدأ أرسلان كتابه بالتصديق على الحقيقية الأولى التي تضمنها سؤال الشيخ عمران، المتمثلة في واقع التأخر والانحطاط الذي أصاب الشعوب الإسلامية. هذا الواقع الذي كان ينظر إليه دوماً بعين المقارن بين واقعين: تاريخي يتمثل في الماضي الإسلامي المجيد الذي عاشه المسلمون قروناً طويلة، وواقع التقدم الذي تعيشه شعوب أوروبا وأمريكا واليابان. وهذه المقارنة التاريخية هي التي ستدفع كل رجال النهضة والإصلاح لمناقشة ودراسة أسئلة التقدم والتخلف. وفي القسم الأول من الكتاب، تناول شكيب أرسلان عدداً من الأسباب التي حالت دون تقدم المسلمين وقضت بتأخرهم وتخلفهم، وصنفها إلى: أسباب أخلاقية، مثل الكسل والجبن والبخل وفساد الأخلاق، وأسباب فكرية، مثل الجهل والعلم الناقص والجمود.
أما في القسم الثاني فناقش أرسلان عددا من الأسئلة منها على سبيل المثال: هل يمكن للعالم الإسلامي أن ينهض ويلحق بركاب الأمم المتقدمة؟، وما هي الصلة بين الدين والتقدم؟ هل النهضة دينية أم قومية؟.