الجزيرة - فن:
يدشن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري اليوم مركز التدريب الإعلامي المتخصص بهيئة الإذاعة والتلفزيون، وذلك في إطار سعي الهيئة لرفع مستوى الأداء المهني لدى منسوبيها.
كما يعقد لقاءا مساء الليلة أيضا مع منسوبي ورئيس وأعضاء جمعية المنتجين والموزعين السعوديين وكذلك المنتجين خارج الجمعية بحضور كبار المسؤولين في الوزارة وذوي العلاقة.
وسيتم خلال اللقاء عرض رؤية لتطوير صناعة التلفزيون، قامت بها جمعية المنتجين والموزعين السعوديين، ووصلت «الجزيرة» نسخة منها، ويسرنا نشرها :
1. نظمت جمعية المنتجين والموزعين السعوديين اجتماعات متكررة طوال الفترات الماضية مع معظم المنتجين تم خلالها تداول الأفكار والمقترحات حتى تم التوصل في اجتماع نهائي ختامي إلى هذا المقترح الجاري.
2. ما زال هناك عدد قليل ومحدود جدا من المنتجين لم ينضم إلى الجمعية لعدم قناعتهم الشخصية بجدوى وأهمية الجمعية بالنسبة لهم. ونتمنى منكم تشجيعهم للمشاركة.
- الرؤية التي تتبناها جمعية المنتجين والموزعين السعوديين للإنتاج المحلي
-الريادة في تقديم محتوى إعلامي للأسرة المحافظة
- الرسالة التي تتبناها جمعية المنتجين والموزعين السعوديين للإنتاج المحلي
- تقديم مضمون «تثقيفي -توعوي- ترفيهي»
- الهدف الإستراتيجي الذي تسعى إليه جمعية المنتجين والموزعين السعوديين للإنتاج المحلي
- إيجاد وتطوير صناعة إنتاج سعودية تجسد ثوابت الوطن
الثوابت الوطنية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار للإنتاج المحلي
* عدم المساس بثوابت الدين الإسلامي الحنيف.
* عدم المساس بالوحدة الوطنية.
* الدعم الدائم للقيادة السياسية.
* عدم المساس بهيبة الدولة ورجال الأمن.
التحديات التي تواجه صناعة الإنتاج التلفزيوني السعودي
* عدم وجود لائحة أسعار مشجعة لصناعة الإنتاج المحلي.
* صعوبة استخراج تأشيرات زيارة العمل المؤقت في مجال الإنتاج للفرق الفنية والممثلات.
* ضبابية استخدام الإمكانيات الفنية والاستوديوهات والموارد البشرية.
* عدم وجود لائحة تنظيمية وتنفيذية تنظم العلاقة بين هيئة الإذاعة والتلفزيون والشركات والمؤسسات المحلية.
الحلول المقترحة لمواجهة التحديات التي تعوق صناعة الإنتاج السعودي
* وضع لائحة أسعار مشجعة لصناعة الإنتاج المحلي.
* زيادة عدد ساعات الإنتاج الدرامي والبرامجي اليومي الجديد وعلى مدار العام على شاشات القنوات السعودية، وتوسيع دائرة المنتجين المحليين بما لا يقل عن ساعتين للقناة الأولى، وما لا يقل عن ساعة لكل قناة من القنوات الباقية.
* وضع لائحة تسعير واضحة لاستخدام الإمكانيات الفنية والاستديوهات والموارد البشرية التابعة للهيئة.
* تسهيل اعتماد لائحة تنظم استخراج تأشيرات زيارة العمل المؤقت في مجال الإنتاج التلفزيوني من خلال تكوين فريق عمل يجمع (هيئة الإذاعة والتلفزيون- وزارة الخارجية- جمعية المنتجين والموزعين السعوديين).
* إنفاق حكومي مميز.
*14 قناة تلفزيونية تابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون، وخمس محطات إذاعية تابعة للإذاعة السعودية.
* امتلاك حقوق بث الدوري السعودي وضرورة الحفاظ على استمرارية حقوق البث باعتباره أهم دوري كروي عربي.
التوصيات المقترحة لنجاح هيئة الإذاعة والتلفزيون في زيادة نسبة المشاهدة
1. زيادة السعة الفضائية إلى 6 ميجابت، والتحول للتلفزيون عالي الدقة.
2. تطوير المحتوي التلفزيوني بما يتوافق مع دراسات المشاهدة المتخصصة.
3. التنسيق مع الوزراء لتكون الأولوية لتصريحاتهم للقنوات السعودية وخاصة البترول والمالية والإسكان.
4. أن تكون الهيئة جهة تخطيط وقيادة وإشراف.
5. زيادة دخل الهيئة من خلال إعادة بيع المحتوى التلفزيوني.
6. توطين صناعة الإنتاج بدعم الشركات والمؤسسات السعودية ومحاسبة من يقدم إنتاج دون المستوى واعتماد لائحة جديدة للأسعار لتشجيع صناعة الإنتاج السعودي.
7. التعامل مع المنتج المحلي العضو في جمعية المنتجين السعودية.
8. فتح مساحات مشاهدة جديدة خارج دائرة المنافسين باستعادة آليات النجاح السابقة للتلفزيون السعودي التي ينجح بها المنافسون الآن، كمثال الفترة ما بين المغرب والعشاء بتقديم موعد إذاعة نشرة الأخبار المحلية إلى الخامسة مساءً بدلاً من السادسة.
9. إعداد خطط استراتيجية لتطوير الإنتاج التلفزيوني المحلي ليعود التلفزيون السعودي إلى نجاحاته ما قبل عام 2004 حين كانت القناة الأولى بالتلفزيون السعودي تحتل المرتبة الأولى في نسبة المشاهدة سابقة القنوات الفضائية كافة، بما فيها الـMBC التي كان عمرها قد تجاوز الثلاثة عشر عاماً.
10. إلغاء مسمى «الرقابية العربية» ليكون «إدارة المحتوى العربي» توافقاً مع الدور الحقيقي الذي تقوم به هذه الإدارة فعلياً.
تطوير المحتوى الدرامي بالتلفزيون
أكدت نتائج البحوث والدراسات المتخصصة كافة عن نوعية المنتجات التلفزيونية ومدى تأثيرها على نسبة المشاهدة وحجم الإعلان عن تصدر الدراما التلفزيونية في حجم التأثير، وهذا يؤكد أن الدراما هي المحرك الرئيسي لزيادة نسبة المشاهدة وارتفاع حجم الإعلان وقوة إيصال رسائل ومسؤوليات الهيئة تجاه الدولة.
كيف تدعم الدراما القناة الأولى لتعود لنسبة مشاهديها في العام 2004م، ولو بنسب درامية أقل من القنوات التجارية؟
حتى عام 2004م كانت القناة الأولى بالتلفزيون السعودي تحتل المرتبة الأولى في نسبة المشاهدة سابقة القنوات الفضائية كافة بما فيها الـMBC التي كان عمرها تلك السنة قد تجاوز الثلاثة عشر عاماً.
ونحن لن نخترع العجلة فقط، يجب أن نقرر أن نكون نحن محركي السوق لأننا أهله وهو سوقنا.
كم خسرنا عندما خفضنا الإنتاج الدرامي؟
لقد خسرنا الكثير من الفرص والنجاحات التي كان من شأنها أن ترفع رصيد الإنتاج المحلي، حيث إن هناك بعض الأعمال هاجرت من التلفزيون إلى قنوات أخرى منافسة، الأمر الذي جعل المنتجين يتجهون إلى تلك التجارب مع تلك القنوات، مما أدى إلى ضعف صناعة الإنتاج المحلي.
ماذا تفعل القنوات التي تريد المنافسة ولفت أنظار المشاهدين إليها؟
تصنع هدفا رئيسيا واحدا وكبيرا وهو تطوير محتوى الشاشة.. لأنه الخطوة الاستراتيجية الأهم على الإطلاق وهو المعيار الأول الذي يحقق نسب المشاهدة العالية.
المحتوى الدرامي ماذا يفعل بنا؟
قفز سعر الإعلان الرمضاني على شاشة الـMBC خلال سنوات من 500 دولار إلى 80 ألف دولار للإعلان الذي مدته خمس وأربعون ثانية، هذا المؤشر الساحر يعكس كم نجح الاستثمار في المحتوى.
هل هناك عناصر نجاح نحن محرومون منها في تلفزيوننا المحلي؟
بالتأكيد هناك بعض العناصر، لكنها ليست المحرك الأساس الذي يحجب عنا تأثير المنافسة، لأنها لا تتفق مع الطبيعة العاطفية وحد الالتزام المعتدل في وجدان المشاهدين السعوديين.
الخطوات التي يجب تنفيذها لتطوير المحتوى الدرامي
إن الإيمان بأهمية تطوير المحتوى الدرامي سيقودنا بالضرورة لاستعادة جميع الشرائح التي فقدها التلفزيون السعودي، ويعيد لكل الذين ظلوا متمسكين فيه كخيار أول الثقة التي اهتزت طوال السنوات الماضية.
المهمة الأصعب
بالتأكيد هي السعي نحو زيادة حجم الإنفاق على الأعمال الدرامية والبرامجية ليعود بالفائدة على نوعية الإنتاج بشكل عام، وتحسين المحتوى، مما يؤدي إلى زيادة دخل الإعلانات.
أسباب جوهرية تجعلنا نطلب زيادة حجم الإنفاق على الإنتاج الدرامي والبرامجي:
1. إن إدارة الماضي غير واردة، نحن سندير المستقبل، وإلا لماذا تم إنشاء الهيئة، لقد تم إنشاؤها لأنها تهدف إلى إيصال رسالة المملكة إلى جميع مناطقها وإلى أنحاء العالم بالكلمة والصورة باستخدام أحدث وسائل التقنية، مراعية في ذلك السياسات العامة للدولة، وتنمية القيم المستمدة من الشريعة الإسلامية وإبرازها، وإرساء القواعد والقيم الأخلاقية والروحية وتعميق الوحدة الوطنية، والارتقاء بالخدمات الإذاعية والتلفزيونية، والإسهام في نشر التراث الوطني والإسلامي والإنساني.
2. نحن لا نطلب هذه الميزانية العالية لرغبة الإنفاق العشوائي، بل لتصميمنا على الإنفاق الرشيد ولكن دون تأثير على معايير ومواصفات المنتجات التي هي وسائلنا لتحقيق الهدف.
3. هناك قواعد حاكمة للإنتاج المرئي استقرت عليها مدارس الإنتاج كافة، وهي أن الجودة مكلفة وأن المحتوى المتميز غالي الثمن، وأنك لكي تصنع صورة تجذب المشاهدين إليها عليك أن تنفق جيدا لأنك تتعامل مع مبدعين يملكون مواهب متميزة ونادرة، وهم من يأتون بالمشاهد إليك، وبالتالي يكونون السبب الأول لزيادة الإيرادات والعوائد الإعلانية.
مساحة الدراما على شاشة القناة الأولى
تشغل الدراما في معظم القنوات التلفزيونية ما نسبته 60% من ساعات البث اليومي، وكمثال قناة MBC1 التي تعرض يوميا تسعة مسلسلات، ونحن نرى كبداية لاستعادة المشاهدين لشاشة القناة الأولى التي هي عنوان شبكة قنوات التلفزيون السعودي بأنواعها كافة، تخصيص خمس ساعات يومياً للأعمال الدرامية الجديدة.
لائحة الإنتاج التلفزيوني السعودي لشبكة القنوات التلفزيونية بهيئة الإذاعة والتلفزيون
قامت جمعية المنتجين والموزعين السعوديين من خلال اجتماعات ونقاشات طوال الفترات الماضية من عملها بإعداد وثيقة للائحة مقترحة للإنتاج التلفزيوني السعودي لشبكة القنوات التلفزيونية بهيئة الإذاعة والتلفزيون، ومن أهم سمات هذه اللائحة ما يلي:
- تهدف اللائحة إلى تشجيع ودعم المنتجين السعوديين لتطوير صناعة الإنتاج التلفزيوني بالمملكة وتوطين المهن الفنية والكوادر الإبداعية وبما يعكس حضارة المملكة وثقلها الاستراتيجي عالميا وإقليميا.. إسلامياً وعربياً.
- تنظم هذه اللائحة إجراءات الإنتاج السعودي الخاص والمحلي على شبكة القنوات التلفزيونية لهيئة الإذاعة والتلفزيون طبقاً للوارد في أبوابها وموادها.
المصنفات الفنية التي تشملها لائحة الإنتاج التلفزيوني السعودي
1 - مسلسل دراما
2 - مسلسل كوميدي
3 - مسلسل سوب أوبرا
4 - مسلسل سيتكوم
5 - الفيلم التلفزيوني
6 - البرامج التلفزيونية بأنواعها
7 - الكرتون
8 - الأغاني الوطنية
9 - الحفلات الغنائية (مباشر)
10 - الحفلات الغنائية (مسجل)
11 - الجلسات الغنائية
12 - أغاني فيديو كليب
13 - المسلسلات التاريخية
14 - المسلسلات التراثية
15 - المسلسلات التاريخية المعاصرة
16 - أي نوع من أنواع المصنفات الفنية يعرض على الهيئة وتقبل إنتاجه
ضوابط الإنتاج السعودي
يجب أن تكون المصنفات الفنية الخاصة والمحلية مطابقة للأنظمة الرقابية والإجرائية الموافق عليها والمعمول بها في هيئة الإذاعة والتلفزيون، كما يجب أن تكون المنتجات بأنواعها ملائمة للقبول العام لدى الأفراد والعائلات ومتوافقة مع تعاليم الدين الإسلامي السمح ومع الذوق العام والتقاليد الاجتماعية المرعية.
أولاً: أنواع الإنتاج السعودي
المادة الأولى - الإنتاج الخاص
هو الإنتاج المملوك حصرياً للهيئة، وتقوم الهيئة في سبيل إنجاز وإتمام الإنتاج بتعميد إحدى الشركات أو المؤسسات الوطنية بتنفيذ إنتاجه.
آليات الإنتاج الخاص
1 - تقديم العرض
يجب أن يتضمن عرض الشركة/ المؤسسة الوطنية ما يلي:
1 - الفكرة العامة
2 - الملخص العام
3 - وصف مبدئي لشخصيات العمل (ممثلين - مقدمي برامج)
4 - دول/ مدن التصوير
5 - وصف مبدئي لمواقع التصوير
6 - التقنيات المستخدمة في تنفيذ العمل
7 - الجدول الزمني للتنفيذ
8 - الموازنة التقديرية لتنفيذ العمل
2 - فحص العرض
تقوم الهيئة بدراسة العرض المقدم لها وتتم مناقشته والتفاوض حوله مع الشركة / المؤسسة المقدمة للعرض.
3 - التعميد
بعد إجازة العرض رقابياً وفنياً، يتم تعميد الشركة - المؤسسة بتنفيذ الإنتاج بالسعر الذي تم التفاهم عليه بين الطرفين أثناء عمليات المناقشة والتفاوض، وتوقيع عقد منتج منفذ بين الهيئة والشركة / المؤسسة يتضمن آليات وشروط تنفيذ العمل.
4 - ضمان حسن التنفيذ
تقوم الشركة/ المؤسسة (المنتج المنفذ) بتقديم ضمان بنكي لحسن الأداء بقيمة 5 في المئة من قيمة العقد.
5 - التمويل
تقوم الهيئة بسداد قيمة العقد وفق النهج التالي:
1 - دفعة عند توقيع العقد بقيمة 20 في المئة من قيمة العقد.
2 - دفعة عند بدء التصوير بقيمة 25 في المئة من قيمة العقد.
3 - دفعة عند انتهاء التصوير بقيمة 20 في المئة من قيمة العقد.
4 - دفعة عند إتمام تسليم العمل بقيمة 15 في المئة من قيمة العقد.
5 - دفعة بقيمة 20 في المئة من قيمة العقد بعد صدور التقرير الهندسي والرقابي واحتساب المدة النهائية للعمل.
المادة الثانية - الإنتاج المحلي
أولاً: تعريف الإنتاج المحلي
هو المصنف تام الإنتاج المملوك لإحدى الشركات أو المؤسسات الوطنية وتتقدم بطلب بيعه جاهزاً للعرض لشبكة القنوات التلفزيونية للهيئة.
ثانياً: عرض بيع الإنتاج المحلي
1 - تتقدم الشركة/ المؤسسة الوطنية بعرض بيع المصنف الفني الملوك لها على الهيئة على أشرطة DVD أو أي وسائل تراها الهيئة.
2 - يتم فحص وتقييم المصنف من اللجنة المختصة بالهيئة.
3 - بعد قبول الهيئة لشراء المصنف يتم استكمال الإجراءات طبقاً لسياسات الهيئة فيما يخص أنواع الشراء للإنتاج المحلي.
ثالثاً: أنواع المصنفات الفنية للإنتاج المحلي
1 - مسلسل دراما
2 - مسلسل كوميدي
3 - مسلسل سوب أوبرا
4 - مسلسل سيتكوم
5 - الفيلم التلفزيوني
6 - البرامج التلفزيونية الحوارية
7 - الكرتون
8 - أي نوع من أنواع المصنفات الفنية يعرض على الهيئة وتقبل شراؤه
رابعاً: أنواع الشراء للإنتاج المحلي
1 - شراء قطعي
2 - شراء حقوق عرض أول حصري
3 - شراء حقوق عرض أول متوازٍ مع قناة أخرى
4 - شراء حقوق عرض أول متوازٍ مع أكثر من قناة أخرى
5 - شراء حقوق عرض ثان حصري
6 - شراء حقوق عرض ثان متوازٍ مع قناة أخرى
7 - شراء حق عرض ثان متوازٍ مع أكثر من قناة أخرى
8 - شراء حقوق عرض متوفر
9 - أي صيغ شراء قد تستجد مستقبلا
خامساً: قائمة أسعار الشراء للإنتاج المحلي
- تهدف هذه الأسعار للإنتاج الخاص والمحلي إلى توطين وتشجيع صناعة الإنتاج التلفزيوني محلياً، وإلى نشر الثقافة السعودية بتنوعها، ومساندة خطط الدولة في فتح أسواق عمل حقيقية للشباب والفتيات، مما يجعل الإنتاج المحلي السعودي متوافقاً مع المملكة وسمعتها إقليمياً ودولياً.
القواعد العامة للتسعير
- الأسعار الواردة بقوائم الأسعار بالجداول التالية هي السقف الأعلى للشراء ويجوز للهيئة طبقاً لمعايير التقييم تحديد سعر معين طبقاً لحالة وتقييم كل مصنف.
) يخضع سعر الشراء للعرض مع القنوات التي ترى الهيئة أنها منافسة للتفاوض في حينه.
المادة الثالثة - الإنتاج المشترك
هو الإنتاج الذي يتم بمشاركة الهيئة لشركة / مؤسسة وطنية في إنتاج وتسويق عمل مشترك يتم الاتفاق والتفاهم عليه بين الطرفين.
آلية الإنتاج المشترك
- يتم الاتفاق من خلال التفاوض والتفاهم بين الطرفين على كامل تفاصيل النواحي المالية والفنية.
) تحتفظ هيئة الإذاعة والتلفزيون بحقها في العرض الأول حسب لوائحها وأنظمتها للإنتاج الخاص أو المحلي ويمكن إعداد اتفاقيات مستقلة لكل إنتاج مشترك.
المادة الرابعة - الإنتاج الممول
هو الإنتاج الذي يتم تمويله من الرعاة والمعلنين مقابل حصولهم على دقائق إعلانية و/ أو توظيف منتجاتهم وعلاماتهم التجارية.
آلية الإنتاج الممول
- تتم نفس إجراءات الإنتاج الخاص سواء من الشركة / المؤسسة الوطنية المتقدمة بطلب الإنتاج أو من الهيئة من حيث الإجازة والتعميد.
- يجوز أن تتحمل الهيئة دعماً للمنتجين السعوديين 30 في المئة من تكلفة الإنتاج في حال تعذر تغطية تكلفة الإنتاج واقتناع الهيئة بذلك.
** ** **
- المصدر: جمعية المنتجين والموزعين السعوديين