كتب - مسفر الشلوي:
نتابع التصريحات والنقاشات التي يتجاذبها المنتجون وما يتم تسريبه من آراء وقرارات لتلفزيوننا المحلي حول «الممثل/المنتج» ودوره في إضعاف الدراما المحلية، وللحق لم يكن «المنتج/الممثل» أزمة في يوم من الايام كما يعتقد الكثير بل تكمن أزمتنا الحقيقية في ضعف الانفاق الحكومي على البرامج والدراما المحلية، فبات الامر وكأنه لعبة الكراسي الشهيرة من يستطيع ان يجلس اولا فالكراسي فقط خمسة واللاعبون مائة، هذه هي الازمة الحقيقية التي تستدعي التدخل والحل، ولعل الاعلان عن اجتماع بين المنتجين السعوديين ووزير الثقافة والاعلام مؤشراً ايجابياً أن هناك تحركا ما.
ويجب ان نتذكر ان كل ابداعتنا الدرامية تاريخياً كانت من إنتاج «الممثل/المنتج» اصلاً فعوداً إلى حسن دردير وابو مسامح وعبد العزيز الهزاع ومحمد حمزة والشريف عرضاوي ومحمد العلي وسعد خضر والى كل هؤلاء الرواد وغيرهم، وكان هذا استساخا طبيعيا لما كان يحدث حولنا ولن ننسى أن من أهم المبدعين في لوحة «الممثل/المنتج» هم فريق طاش ماطاش الذي قاده لعشرين عاما المنتجَيْن ناصر القصبي وعبد الله السدحان ليقدمون لنا النجمين الكوميدين ناصر القصبي وعبدالله السدحان في ثنائية لايمكن ان ننساها.
وهنا يجب ان نعود تاريخيا ونتذكر جيدا انه عندما بدأت الفنون في وطننا العربي كان الهواة فيها هم من يتولون زمام الامور تحت الرغبات العاطفية تجاه دعم مواهبهم ثم تبنت الدول انشاء الاستديوهات البسيطة طمعاً في دعمهم واستقطابهم لجذب المشاهدين، وكان هذا هو الحال في تلفزيوننا المحلي بحيث يتم انتاج السهرات التلفزيونية الكوميدية غالبا داخل استديوهات التلفزيون، وكان اول من اتجه للانتاج هم الممثلين الذين وجدوا الدعم من تلفزيوناتهم ليفعّلوا هذا النشاط الجديد وقد استمر الممثلون في دور «المنتج/الممثل» في بلادنا لأن التطور الطبيعي الذي افرزته الجامعات والمعاهد والاكاديميات حدث في دول أخرى لم يتم في بلادنا لأسباب كثيرة ومختلفة ليس المجال للكتابة عنها الان.
في الدول العربية الأخرى التي بدأنا معها بنفس التجربة أصبحت الشركات التجارية تبحث عن فرص للترويج عن منتجاتها فوجدت ضالتها في هذه الاعمال التي تعتبر جديدة في عالمنا العربي تلفزيونياً وهي عكس ما اعتاد عليه الناس من الذهاب إلى المسرح والسينما فقد أصبح الترفيه في بيوتهم.
وتطورت الفنون مع الوقت من خلال المعاهد والأكاديميات التي تبنتها مصر اولا وتلتها سوريا والعراق والمغرب والكويت مع بدايات دخول التلفزيون واصبحت هي المصدر الرئيس لسوق صناعة الانتاج التلفزيوني في اولى خطواته نحو الاحتراف فأصبح هناك اعداد كبيرة من الخريجين من هذه المعاهد والجامعات من المؤلفين والممثلين والمصورين ومديري الانتاج، وأصبحت الشركات والمؤسسات الاحترافية هي من تتولى ذلك، فيتجه كل موهوب الى التخصص الملائم له ليتخرج مديرو الانتاج بأحلام انشاء شركاتهم الخاصة والصغيرة ويتخرج الممثلون ليمارسوا حبهم للتمثيل ولذلك تجد دولا كمصر وسوريا والمغرب والعراق هي اقل الدول في وطننا العربي التي يكون فيها «الممثل/المنتج» مع ان البدايات كانت كذلك ولكن التطور الطبيعي لتعليم الفنون هو من اوصل الصناعة إلى شكلها الراشد والطبيعي الان.
وهنا ليس عدلاً أن تكون هناك أصوات تطالب بوقف التعامل مع «المنتج/الممثل» دون أن تصنع الدولة فرصاً للتطور الطبيعي الذي يأتي من خلال التعليم الحقيقي بمخرجاته التي تقدم للسوق التلفزيونية ما يحتاجه المجتمع.