يرتبط أي إنسان بذكرياته، ومدى اهتمامه بتلك الذكريات يدلّ على اهتمامه بنفسه، حيث يُخلص لتلك الذكريات ويعطيها حقها، ومقدار ارتباطه بذكرياته أو بثقافته أو موروثه، يدلّ على أن هذا الشخص صادقٌ مع نفسه، كما يستفيد الآخرون من تلك الذكريات، فقد يكون من ضمنها نظامٌ قد انتهى مثل نظام الاختبارات في المدينة المنورة قبل عام 1343هـ أي: قبل دخولها في الحكم السعودي الزاهر، وذلك كما رواها أحد الذين تمّ اختبارهم ضمن ذلك النظام وذلك كما يلي:
... وجاء دوره ودخل الغرفة وأغلق الباب وجلس ويفاجأ بأصوات مرتفعة، وكل ما انتهى النقاش تعالت الأصوات مرة أخرى، ويشارك في ذلك كل عضو من الأعضاء الموجودين داخل الغرفة، وقد تتشابك الأصوات ولا يفهم شيئاً وكان الجدال حول إعراب المفرد الذي يرد على وزن ( فَعْلان ) مثل كهلان وعينين (اسم جبل بالمدينة المنورة) أو البحرين، وتقرع سمعه كلمات مثل عند سيبويه والأخفش وابن جني (بعض علماء اللغة العربية)، ويسمع أحدهم يقول: ذهب الكوفيون أنه يجوز إعرابه ...... وذهب البصريون إلى أنه يجب إعرابه ....... والطالب الذي دخل صامتٌ (لم ينبس ببنت شفة)، ثم هدأت عاصفة النقاش وانتهت الأصوات وتفرّغت اللجنة لهذا الطالب وأول سؤال له كان : ما اسمك؟ أجاب الطالب: محمد حسين زيدان، وهنا ارتفعت الأصوات مرة أخرى، واشتد النقاش على كلمة زيدان، أيُعرب مثنى مرفوعٌ بالألف أم مفرد مرفوعٌ بالضمة (في حالة الرفع)، واستمرّ النقاش والجدال فترة، نسي الطالب فيها المعلومات التي يختزنها للاختبار، ثم بدأت الأسئلة وانتهى الوقت وخرج من الغرفة، وقد أضاع الاتجاهات عند خروجه بسبب الأصوات والجدال الذي صاحب الاختبار، كان ذلك عام 1343هـ بالمدينة المنورة، حيث لم تكن هناك للاختبارات أسئلة مكتوبة، ولا سرية، ولا تصحيح، ولا لجان، ولا انتظار نتائج، وإنما تخرج تلك النتائج في حينها بتوقيع اللجنة، وعادةً يشترك فيها (قاضي البلد)، ونتيجة مقابلة الطالب (محمد حسين زيدان) الأستاذ والأديب فيما بعد هي كما رواها بنفسه: (تخرجت أنا وزملائي وكلنا محمدون، محمد اياس توفيق، محمد سالم الحجيلي، محمد نيازي، محمد حسين زيدان، ولم يتخرج من المدرسة طوال حياتها غيرنا نحن الأربعة، فكثيرٌ كانوا فيها ثم خرجوا قبل نيل الشهادة: شهادة الراقية)، وقد جمعت المدرسة الراقية مع بعض المدارس في مبنى واحد وسميت المدرسة الأميرية عام 1344هـ أي: بداية العهد السعودي بالنسبة للمدينة المنورة، ثم أطلق عليها المدرسة الناصرية، وكما هو معلوم فإن الأديب محمد حسين زيدان من الهامات الثقافية بالوطن الغالي كانت آخر أعماله رئيس تحرير مجلة الدارة، وكان يأتي محاضراً بين فترة وأخرى في النادي الأدبي بالمدينة المنورة، حيث كان محباً لزيارة المدينة، لأنّ بها ذكرياته، وكان يكرر بأن أرضها غزلة فهي الحبيبة والمحبة وأرض المحبّين، وكان الكاتب يتتبع محاضراته بالمدينة ولاسيّما بالنادي الأدبي، وشاركه العشاء فآخر محاضرة له للنادي الأدبي بطيبة، والعشاء (رز بخاري) الذي كان يحبّه الزيدان، علماً بأن الكاتب يشاطره حبّه الأخير.
- د. تنيضب الفايدي