عزيزتي:
إشارة إلى العمل الفني في قالبه الكاريكاتيري المنشور في العدد رقم (15425) الصادر في يوم الاثنين 30 صفر 1436 للرسام المبدع الأستاذ (هاجد) الذي ظهر معّبراً عن سقوط «القيم الوسطية» في بعض أمور الحياة.. كاشفاً عورة التطرف والغلو والفكر الإقصائي والتعصب المقيت في نسيجنا المجتمعي. وهو مؤشر خطير يستوجب العلاج..!
وتعليقاً على هذه الظاهرة السوسيولوجية.. أقول ومن نافلة القول: إن الحياة الاجتماعية والدينية والاقتصادية والتربوية والإيديولوجية والنفسية لا تصلح بدون منهج وسطي أو ضابط اتزاني.. فالاعتدالية في الأمور الحياتية.. مطلب شرعي, وسلوك أخلاقي, ومظهر حضاري, ومنطلق إيماني.. وهي تعني التركيز على القيم الأخلاقية التي عني بها الإسلام, والموازنة بين الثوابت الشرعية ومتغيرات العصر, وفهم التكاليف والأعمال فهماً متوازناً يضعها في مرتبتها الشرعية, كما أنها -أي الوسطية- تؤدي إلى أداء حقوق الله سبحانه، وحقوق الناس بما يجسّد مبدأ العدل والتكامل والانسجام والتعاون وروح الإخاء.. فلا تقصير في الواجب، ولا هدر لحق.. ولا ظلم ولا صراع ولا تناحر ولا إفراط ولا شذوذ ولا تناقض في السلوك والممارسات الاجتماعية بين الناس.. ولقد أرشد القرآن الكريم.. في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} (143) سورة البقرة، إلى ظاهرة التوازن في الأشياء والأعمال والممارسات القائمة على وعي وجداني وقوة العزيمة والتمسك بالحق والتزام العمل الصالح الذي هو سمة المجتمع المتحضر. والوسطية في البناء الاجتماعي الإسلامي لا تعني إلغاء التعددية في النشاط الاجتماعي.. بل تعني وزن الأشياء بالميزان الصحيح في مجموعها وحتى في السلوكيات الفردية لا تغيب الوسطية التي تمنع المبالغة في كل الأمور، وهذا المنهج القويم -ومن منظور علم الاجتماع الإسلامي- يقوم على مبادئ الاعتدال والانسجام والسماحة والرحمة والتروي والعدل والحكمة.. ومجافاة التطرف والراديكالية والغلو والإقصائية والأفكار الإرهابية التي تخالف قواعد الضبط الاجتماعي والأخلاقي والديني.. وهي أفضل طريق لإرساء دعائم الاستقرار والسلم الاجتماعي, وضبط التوازن الأخلاقي في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية.
ولاشك أن المنهج المحمدي (المتزن) كمفهوم وظيفي في التفكير والقيم والسلوك الإنساني في قالبه الحضاري.. يبرز أو يتجلى دوره في حياة الفرد والأسرة، إنه الطريق المفضي إلى الكمال الإنساني والرقي البشري.. وإلى أيضاً بناء المجتمع «إيديولوجيا وتربوياً ودينياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً «من دون إفراط أو تفريط وفق معادلة الوسطية التي تشكل صمام أمان للمجتمع ضد أمراض التطرف والتكفير وهجرة المجتمع والغلو في الدين أو التعصب في الأفكار والسلوك الإرهابي البغيض والممارسات المناهضة لقواعد الضبط الاجتماعي والشرعي والقيمي.. التي متى ما اتسعت دائرتها المظلمة في أي مجتمع وسقط عمود الاعتدالية.. يتحول هذا المجتمع -كيميائياً- إلى بيئة خصبة للأمراض الاجتماعية الخطيرة والمثالب الفكرية الفتاكة, والصراعات النفسية المعقدة, وفي تاريخ الفكر الاجتماعي اعتبر مؤسس المدينة الفاضلة (أفلاطون) أن منهج الاعتدال والتروي والحصافة من القيم الأساسية العليا وثبتها على رأس الفضائل التربوية.. ولذلك من الأهمية بمكان أن نؤسس ونعمق مفهوم
(الوسطية) ومنطلقاتها الأخلاقية في رحاب مجتمعنا السعودي، وهذا الاتجاه القيمي في قالبه الحضاري لا يمكن أن يتحقق دون إن يكون هناك مبادرات تنويرية واعية من مؤسسات التنشئة الاجتماعية.. وهي (المؤسسات الدينية) من خلال المنابر الإعلامية أو خُطب الجمعة، خصوصاً أن هناك دراسة متخصصة أظهرت معطياتها العلمية أن تأثير خُطبة الجمعة في إيصال المضمون والتوجيه والتوعية أكثر من تأثير الإذاعة والتلفاز, كذلك دور المؤسسات التعليمية (الجامعات- المدارس- المعاهد) في ترسيخ قيم الاتزان بتوفير الأساتذة والمعلمين المعتدلين «سلوكياً وفكرياً وعقائدياً» وإتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عما يجول في نفوسهم ووجدانهم والإجابة عن استفساراتهم في المسائل الفقهية والدينية وإبراز الوجه الحقيقي للإسلام الذي يتسم بالسماحة والاعتدال جنحا الوسطية.. باستخدام أسلوب التربية الحوارية والفكر الاعتدالي في معالجة آفة الغلو والتطرف والتعصب والعنف ومثالبه, كما أن المؤسسات الإعلامية (المرئية والمسموعة والمقروءة) ومن منطلق نظرية الغرس الثقافي الإعلامية.. لها دور مفصلي في رفع سقف الوعي المجتمعي ونشر ثقافة الوسيطة والاتزان ونبذ لوثة التطرف والإقصاء والتشدد والسلوك الضلالي.. عبر رسالتها المهنية السامية وتوجّهاته المؤثرة في العقل والخيال والعاطفة والسلوك والقيم.. كما أن الطبقة المثقفة ونشاطها الفكري الإثرائي في أنديتها الأدبية والثقافية لها حراك (بنيوي) توعوي في تعزيز قيم الوسطية في المجتمع كمنهج حياة، والنهوض بقالب التنوير الثقافي.. بما يسهم في نشر مفهوم الاعتدالية وإشاعة لغة الحوار الواعي.
خالد محمد الدوس - باحث اجتماعي