-يقول جابر بن علوش:
المال حبه معزز في جميع النفوس
بس البشر تختلف في حبها لمالها
لا تلومنا يالبخيل اليا حقرنا الفلوس
الله خلقها لنا.. ما الله خلقنا لها
التعليق: الفلوس من صنع البشر وليس من خلق الله لذلك لا يصح قول الشاعر (الله خلقها لنا) ولو كان البيت الأخير عن (الإبل) مثلاً والحديث عن الإسراف بالمال عليها لأصبح الشطر الأخير صحيح أو تبديل مفردة الخلق بمفردة التسخير أو غيرها من مفردات تتماشى بالمعنى و الوزن.
- سداح العتيبي:
لا خفّ عنّي صداع الراس
قامت تسرّيني الكحّه
التعليق: قافية الصدر هنا حشو لأن الصداع معروف بالراس... وعلماء النقد قديماً انتقدوا بيت فصيح يوجد به نفس الخطأ يقول الشاعر:
ذكرتُ أخي فعاودني
صداعُ الرأسِ والوَصَبُ
(الوصب:المرض)
حيث علقوا على مفردة الرأس هنا بأنها حشو لأن الصداع لا يُستعمل إلا في الرأس..والبيت موجود بعدة كتب منها كتاب (الإيضاح في علوم البلاغة) للخطيب القزويني في(باب:القول في الإيجاز والإطناب والمساواة).
- محمد النمران:
تدري وش الي ذبحني يوم ودعتك
عيونك اللي وانا مقفي تطالعني
التعليق: الشطر الثاني تركيبه غير صحيح..لان الشاعر قال (وانا مقفي) والشخص المقفي لا يلتفت فكيف عرف الشاعر أن المحبوب يطالعه؟؟؟...كان المفترض على الشاعر أن يقول (عيونك اللي قبل لا أقفي تطالعني) أو (شعوري انك وانا مقفي تطالعني)
- ثامر شبيب:
يالله لا جوك الملايين حجاج
حقق لي كل اللي ابيه وطلبته
التعليق: تحديد إجابة وتحقيق الدعاء في وقت الحج تركيب غير صحيح فالدعاء يكون في كل وقت.
- محمد الشهواني:
عليك الفؤاد يّضج ضج الرعد لا ضَج
للهجر نيرانٍ وسط جوفنا حيَه
قلبي قسم بالله ما يوم عنك سَج
تجمل ولا تقطع بوصلك رجاويَه
التعليق: الشطر الاول والرابع هي الأشطر الموزونة أما الشطر الثاني والثالث ناقص كل شطر حرف واحد من البداية.
- محمد جار الله السهلي:
لو ضاعت الخوه بـ تبقى ولد عم
ولو صار مالك قدر لـ الدم تقدير
حقك عليّ اصون وجهك عن الذم
وان اذكروك بـ شر ذِكرتك بخير
التعليق: الشطر الأخير مكسور..كلمة (ذكرتك) تحتاج مد بعد حرف الذال.. ولو قال الشاعر (بذكرك بالخير) سوف يصبح الشطر موزونا.
- فلاح آل مخلص:
لاتوادعني توكل على الله للجحيم
الجحيم البعد مني، وقربي جنتك
التعليق: جملة (توكل على الله للجحيم) جملة غير شاعرية وهي مأخوذة من (اذهب إلى الجحيم=go to the hell) بالإضافة إلى أن الشاعر ربط التوكل على الله في الجحيم.. والتوكل على الله يجب أن يكون في أمور يُرجى منها الخير وليس وراء الجحيم خير.
- منصور اللغوي