كل مجتمع له تقاليده وعاداته، وهي تختلف من مجتمع إلى آخر، ومع مرور السنين تحولت إلى قيم، ومن ثم ثقافة العيب Culture of shame. هذا المصطلح لمْ يكن موجوداً في القديم، القديم البعيد. للأسف هذا المصطلح دخل في لغة الاقتصاد. ترى ما هو تعريف ثقافة العيب؟ ثقافة العيب قيمة من قيم مجتمع أو تجمّع بشري، تخضع من خلالها المهن والوظائف إلى ميزان القبول والرفض. هذا التوجه جعل الغالبية من الناس عازفين عن العمل اليدوي؛ لينتج من ذلك طلب كبير على استقدام العمال المهاجرين ذوي المهارات المتدنية والرخيصة. وفي الحقيقة، إن ثقافة العيب بعيدة كل البُعد عن الأحكام الشرعية ومبادئ الدِّين وتعليماته وتوجيهاته؛ فلا هي تعمل على إقامتِه، ولا ترعى تطبيقه، بل يطغى عليها التقاليد الاجتماعيَّة المُتوارَثة أبًا عن جدٍّ.
ثقافة العيب لمست مراجعي العيادات النفسية، لكنها كانت أقل حدة من القيم الأخرى؛ إذ أشارت إحصائية صادرة عن وزارة الصحة إلى ارتفاع عدد السعوديين الذين يرتادون العيادات النفسية؛ إذ بلغت أعدادهم نحو 500 ألف خلال العام الحالي، ومثلت نسبة الشباب نحو 60 % منهم. وتعتبر هذه النسبة عالية مقارنة بالسنوات السابقة. هناك وظائف كثيرة يعزف عنها الشباب، منها (سباك، دهان، كهربائي، سائق حافلة وكشير..)، وهكذا. وقد يعاني المجتمع سنوات طويلة عزوف السعوديين عن هذه الوظائف لمبررات، في مقدمتها (ثقافة العيب). مهرجان بريدة للتمور يكسر حاجز «ثقافة العيب» أمام السعوديين؛ إذ أوجد أكثر من 3 آلاف فرصة عمل. ومن التحولات في ثقافة العيب إلى الناحية الإيجابية: انخرطت مجموعة من الشباب السعودي بالطائف في مهنة «طاهٍ» لخدمة المرضى في المستشفيات، فيما أعلنت صحة الطائف أن عدد الطهاة السعوديين ومساعديهم بلغ «خمسة»، يمارسون العمل بأنفسهم، إضافة إلى 51 سعودياً يقومون بتوزيع الطعام على المرضى في مختلف المستشفيات، منهم 24 فتاة.
أتمنى أن دائرة ثقافة العيب الوظيفي لا تتسع وتكبر مثل كرة الثلج؛ فهذا تحول غير منطقي، وواقع يرفع نسبة البطالة التي نعاني منها. كذلك لا أتمنى أن المواطن السعودي يفضل البطالة على العمل اليدوي، حتى لو كان تأهيله العلمي لا يتجاوز الابتدائية، وخبرته العملية معدومة.. فهذا واقع بعض الشباب. قبل جيلين وأقل من ذلك، كان الجزار والفلاح وعامل البناء والمزارع وغيرهم جميعهم مواطنين، وفي مناطق المملكة كافة. هل هذا له علاقة بالنواحي الاقتصادية والدخل؟ يتضح جلياً أن العلاقة مرتبطة ارتباطاً بالوضع الاقتصادي، وليس له علاقة بثقافة العيب التي لم نكن نعرفها.
علينا أن نواجه ثقافة العيب والدونية للأعمال المهنية، وهذا يتطلب تضافر الجهود للجهات ذات العلاقة، ويتطلب رفع الوعي والحس الإنساني. ربما نحتاج إلى عقد من الزمن للقضاء على ثقافة العيب. العيب أن تكون عالة على الآخرين في الوقت الذي تستطيع فيه أن تكسب الرزق الحلال. فرص العمل المهنية متوافرة بآلاف الوظائف، لكنها تحتاج إلى الدخول في غمار هذه المهن. كم هو جميل أنْ ترى الإنسان السعودي يعمل في مطاعم الوجبات السريعة والأسواق المركزية الكبيرة.
أخيراً، دور خطباء المساجد والإعلام دور حيوي ومهم في توضيح أهمية العمل، وكسب الرزق في الوظائف التي يعتقد البعض أنها دونية؛ ومن العيب العمل بها.
أقتبس: «كل شيء بقدر الله، والله قسم للعبد سعادته وشقاءه ورزقه وعمره، فما كان لك سوف يأتيك على ضعفك، وما كان لغيرك لن تناله بقوّتك» الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله -.