لا جدال في كون تنظيم داعش، أو ما بات يسمى تنظيم «الدولة الإسلامية» يعد اخطر المجموعات والمنظمات الإرهابية على الإطلاق، التي ترتدي لبوس «الإسلام» وفقاً لرؤيتها المتحجرة وممارساتها المتوحشة، التي عرفتها المنطقة العربية / الإسلامية منذ مطلع الثمانينات من القرن المنصرم، وكانت أفغانستان حاضنتها الأم في ما سمي مرحلة الجهاد الأفغاني ضد النظام الحاكم المدعوم من الاتحاد السوفيتي السابق، حيث تشكلت منظمة القاعدة، التي حظيت آنذاك بدعم أمريكي وباكستاني وعربي، وذلك في مرحلة الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي.
وعلى أثر سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في كابل اتسع النشاط الإرهابي للقاعدة، ليشمل العديد من البلدان العربية والإسلامية وبلغ ذروته في هجمات 11 سبتمبر 2011 الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة، التي نجم عنها طرح الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش استراتيجية الحرب الكونية ضد الإرهاب، وضمن هذا السياق جرى غزو واحتلال أفغانستان ثم العراق، ومع أن القاعدة سعت إلى تأكيد حضورها الميداني والإعلامي من خلال تصعيد عملياتها الانتحارية في مناطق وبلدان مختلفة من بينها المملكة، غير انه سرعان ما ضعفت وبهت وهجها وحضورها مع توالي الضربات الأمنية، وتجفيف موارد تمويلها، وتصفية قياداتها البارزة وعلى رأسهم أسامة بن لادن، الأمر الذي اضطرها إلى الانكفاء والانزواء في الكهوف والجبال والصحارى كما هو الحال في أفغانستان وباكستان واليمن والصومال، أو من خلال خلايا نائمة تتحين الفرصة لاستئناف نشاطها من جديد في الوقت المناسب، غير أنه في جميع الحالات لم يجر استئصال جذورها، التي تتطلب في المقام الأول إلى جانب الحل الأمني تجفيف منابع بيئتها ومحاضنها العقدية والاجتماعية والفكرية والأيدلوجية العميقة الجذور.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا تتوالد وتتناسل المنظمات «الجهادية»، التي تتبنى وتستلهم الفكر المتطرف للقاعدة، وتنتهج أسلوبها الدموي، بل وتفوقها في اقتراف الجرائم البشعة، وذلك في العديد من الدول العربية والإسلامية، ولم تسلم منها الدول الغربية السمة الأبرز في البلدان العربية خصوصا تلك التي شهدت ما يسمى ثورات «الربيع العربي» هو الصعود اللافت للإسلام الحركي (وذلك لأسباب وعوامل مختلفة) وتصدره المشهد السياسي، على الرغم من كونه لم يكن الداعي أو المفجر والقائد لها ميدانياً، حيث لعبت القوى المدنية والشعبية غير المنظمة الدور الرئيس في المواجهة مع الأنظمة الحاكمة وعملت على إسقاط رموزها، في حين جاءت مشاركة جماعات «الإسلام السياسي» المتمثلة بالإخوان المسلمين والجماعات السلفية في ذلك الحراك الشعبي الواسع في ربع الساعة الأخير.
ومع غياب الشعارات التقليدية للإسلام السياسي في الساحات والميادين على غرار «الإسلام هو الحل» و»الحاكمية لله»، وتصدر شعارات ومبادئ المواطنة والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والدولة المدنية، مما فرض على حركات الإسلام السياسي ضرورة تكييف خطابها المعلن، وتبنيها الانتهازي لتلك الشعارات والأطروحات الجديدة، التي في حقيقتها مفارقة للخطاب الأيدلوجي / السياسي الشمولي لجماعات الإسلام السياسي على مدى أكثر من ثمانية عقود. نستعيد هنا ما خطه سيد قطب المنظر الأيدلوجي الأكبر لحركة الإخوان المسلمين في كتابه «معالم على الطريق» حيث كتب «المعركة بين المؤمنين وخصومهم هي في صميمها معركة عقيدة وليست شيئا آخر على الإطلاق، إما كفرا وإما إيمانا، إما جاهلية وإما إسلاما.. وان هناك دارا واحدة هي (دار الإسلام) التي تقوم فيها الدولة المسلمة، وما عداها فهي دار حرب.. وان هناك حزباً واحدا لا يتعدد هو (حزب الله) وأحزابا أخرى كلها للشيطان والطاغوت».
حقيقة الأمر أن جميع أو جل الحركات «الجهادية» المتطرفة في العالم العربي / الإسلامي توالدت وتناسلت من رحم جماعة الإخوان المسلمين غير أن تمظهراتها تأخذ أشكالا مختلفة وفقا للواقع الموضوعي والذاتي، وطبيعة الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية والأمنية السائدة في كل بلد على حدة.
من هنا يمكن القول إن تنظيم داعش ليس نبتة برية، أو سحابة صيف عابرة، إنها نتاج طبيعي لأوضاع شاذة ومأزومة وغير طبيعية سائدة. فجل البلدان والمجتمعات العربية تمر بمرحلة دقيقة وحاسمة، وتواجه تحديات مصيرية هي الأشد والأخطر في تاريخها الحديث، فالأزمة بنيوية ومركبة وشاملة وممتدة في أبعادها القومية والوطنية، وفي تجلياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بل وتتعرض مقومات وهياكل الدولة للتآكل والتحلل، ونجد إفرازاتها وتعبيراتها في صعود وصراع الهويات (الدينية والمذهبة والمناطقية والقبلية) المتناحرة. وبكلمة، فإن الصعود القوي والمفاجئ لداعش وأخواتها يعبر في واقع الأمر عن أزمة الواقع العربي، وأزمة البديل المدني الذي يؤسس لقيام دولة حديثة، تستند إلى المواطنة الحرة المتساوية في الحقوق والواجبات.