في رمضان يكثر «المتسوِّلون» ومن خلال ما يُنشر عندنا في «الجزيرة» من أخبار عنهم أصبح الإنسان لا يفرِّق بين المستحق وغير المستحق للصدقة والزكاة.. هناك بالفعل فقراء ومحتاجون من أبناء جلدتنا ومن أهلنا في الداخل، وفي أحياء معروفة وهؤلاء رغم العوز فهم {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} ولا يمدون أيديهم لأحد، بل إنهم ورغم الحاجة للمال والغذاء والكساء لا يتسكعون في الشوارع ولا يطرقون البيوت ولا يضايقون الناس في المساجد كغيرهم من المتسوِّلين «اللحوحين» أو الذين هم بالفعل ليسوا محتاجين مثل غيرهم، حيث يطاردون الناس متذرعين بأي حجة وبأي مظهر يوحي بأنهم فقراء رغم أن هدف هؤلاء هو البحث عن المال وبأي طريقة، مستغلين كرم الناس في هذا الشهر الفضيل الذي شارف على الوداع.
هذه «الثلة» التي تدّعي الفقر والحاجة كتبت عنها الكثير وكتب عنها معظم الزملاء «الكُتّاب» ولكن لا حياة لمن تنادي وأعني هنا إدارة مكافحة التسوّل التي لم أر يوماً في حياتي أنها قبضت على متسوِّل أو يدّعي التسوّل في أحد المساجد أو عند بعض الإشارات المرورية أو في الأسواق الكبيرة.
ما أنا بصدد الحديث عنه وتناوله اليوم هو «ظاهرة» تفشت، بل انتشرت في رمضان هذا العام وبشكل أكبر عن الأعوام السابقة وهي ظاهرة تسوّل عمال النظافة في الأحياء والشوارع العامة «الراجلون» أي الذين يتولون نظافة شوارع الأحياء والشوارع الرئيسة والفرعية على أقدامهم، حيث استغل هؤلاء طيبة وكرم وأريحية السعوديين وتعاطفهم مع أي مظهر يوحي بالفقر لأي إنسان كان وأخذوا يتسوّلون بطريقة عجيبة وغريبة بعد أن تركوا عملهم الرئيسي وهو النظافة وتحوّلوا إلى «الشحاذة» كما يطلق عليها إخوتنا المصريون وأصبحوا يلاحقون الناس ويستعطفونهم بشتى الطرق، هؤلاء تجدهم بعد أن تركوا عملهم داخل الأحياء يتسكعون بالقرب من صرافات البنوك وعند البقالات وفي محطات الوقود وفي كافة المرافق الحيوية، وللأسف أن البعض إن لم يكن الأكثرية يتعاطفون معهم وأنا أولهم بإعطائهم ما تجود به النفس وأشعر أنا شخصياً بأن هؤلاء «يضحكون علينا»! صحيح أن غالبيتهم أو جلهم بحاجة إلى المال والصدقة والحسنة نظراً لضعف وتواضع مرتباتهم الشهرية من طرف الشركة الأم التي تعاقدت مع الأمانة وأعلم أيضاً أنهم في «غربة» ويصرفون على أسرهم في بلادهم ولكن لا يجب عليهم أن يتسوّلوا بهذه الطريقة «الاستجدائية» وعلى حساب عملهم ونظافة الشوارع التي ساءت أحوالها في العاصمة بعد أن تكدست المخلفات فيها من مناديل وأوراق وعلب سجائر وزجاجات مياه وغيرها.
إن على الأمانة ومراقبيها المختصين والمكلّفين بالإشراف على نظافة الأحياء وشوارعها المتابعة المستمرة ومراقبة هؤلاء وفرض الإنذارات والتهديد بالخصم من رواتبهم في حالة تقاعسهم عن عملهم أو ضبطهم متلبسين يتسوّلون من المواطنين أو المقيمين وتركيز عملهم فقط عند البقالات وحول البنوك وبالقرب من الأسواق وتركهم عملهم في الأحياء الداخلية ما جعل شوارعها وحولها إلى «منفى للنفايات» بعد أن تقاعس العمال عن أداء عملهم وتحولوا إلى «متسوّلي آخر زمن» ولكن بلباس معروف وعلى المكشوف.