Wednesday 16/07/2014 Issue 15266 الاربعاء 18 رمضان 1435 العدد

واشنطن تتمسك بالاقتراح المصري .. وعباس يبحث مع السيسي إمكانية التنفيذ وفرنسا تدعو الأطراف جدياً لوقف العنف

إسرائيل تستغل رفض حماس للمبادرة المصرية وتوسع عدوانها على غزة

غزة - القدس - بلال أبو دقة - رندة احمد واشنطن - باريس - وكالات:

استغلت اسرائيل أمس موقف الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة المقاومة حماس برفض المبادرة المصرية الهادفة لوقف إطلاق النار تماماً بين الجانبين واستأنفت مباشرة غاراتها الجوية على قطاع غزة، كما توعد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أمس ب(توسيع وتكثيف) هذه العملية العسكرية. واستغل نتانياهو رفض حماس للمبادرة وقال في تصريحات نقلها التلفزيون الاسرائيلي كان من الافضل حل هذه المسألة دبلوماسياً، وهذا ما حاولنا القيام به عندما قبلنا أمس اقتراح الهدنة المصري. وأضاف (لكن حماس لم تترك لنا خياراً سوى توسيع وتكثيف حملتنا ضدها). وقال ايضاً (عندما لا يكون هناك وقف لاطلاق النار فان ردنا هو(النار). وتابع (هكذا سنتصرف حتى نحقق هدفنا بجلب الهدوء لمواطني اسرائيل وفي الوقت ذاته الحاق اكبر الضرر بالجماعة الارهابية) على حد قوله.

وعلى الإثر أطلقت اسرائيل عشرات الصواريخ على الاراضي الفلسطينية وادت هذه الغارات الجديدة الى مقتل شخصين ما يرفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على غزة (194) شهيداً40%منهم أطفال ونساء وكبار بحسب مصادر طبية. ولم تتوقف الغارات اكثر من ست ساعات ثم استانفت إسرائيل قصف قطاع غزة بعد ظهر أمس الثلاثاء وطلب الجيش الاسرائيلي من أهالي حيي الزيتون والشجاعية للمغادرة, الا ان الهدنة قطعها صوت صفارات الانذار في الاراضي الاسرائيلية بعد اطلاق كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس صواريخ على المنطقة المأهولة. وكتب الجيش الاسرائيلي في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر اطلقت حماس47صاروخاً منذ ان اوقفنا غاراتنا على غزة في التاسعة صباحا، ونتيجة لذلك استأنفنا عمليتنا ضد حماس. وأعلن الجيش الإسرائيلي ان مدنياً اسرائيليا قتل جراء سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة أمس ليكون بذلك اول اسرائيلي يقتل منذ اندلاع الأزمة قبل ثمانية أيام بين اسرائيل وحركة حماس. وقال الجيش إن الرجل قتل بالقرب من معبر ايريز الفاصل بين اسرائيل وغزة.

وفي حين لا تزال المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار تراوح مكانها بين رفض حماس وموافقة اسرائيل اعرب وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن استعداده للعودة فوراً إلى المنطقة اذا كان ذلك يساعد الاطراف على التوقيع على وقف لاطلاق النار لوضع حد لثمانية ايام من الاعمال الحربية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جنيفر بساكي (ينبغي ان نتذكر ما هو على المحك هنا: سنواصل العمل على وقف لاطلاق النار). بدورها دعت فرنسا كافة الأطراف جدياً إلى وقف إطلاق النار كما تقترح مصر. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس بعد محادثة هاتفية مع نظيره المصري سامح شكري في بيان (كل الجهود يجب أن تفضي الى وقف العنف وحماية المدنيين, موضحاً ان فرنسا تؤيد مبادرة مصر المدعومة من الجامعة العربية للتوصل الى وقف فوري لإطلاق النار.

إلى ذلك أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور مصر اليوم الأربعاء حيث سيعقد جلسة تشاورية تنسيقية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإنجاح المبادرة المصرية وتثبيت التهدئة.

موضوعات أخرى