Wednesday 09/07/2014 Issue 15259 الاربعاء 11 رمضان 1435 العدد

استشارية نفسية لـ«الجزيرة»: الزوج .. هو السبب في 90% من مشاكل المرأة

الدمام - عبير الزهراني:

أكدت الاستشارية والمدربة النفسية الدكتورة عائشة اللوغاني,بأن الدراسات تشير إلى أن المرأة عند زيارتها للعيادات النفسية فهي تشتكي من الرجل، لافتة إلى أن 90% من مشاكل المرأة ومعاناتها سببها .. الزوج.

وأوضحت اللوغاني، خلال حديثها لـ«الجزيرة» أن أكثر مرتادي العيادات النفسية تتراوح أعمارهن من 22 إلى 25 سنة. مشيرةً: إلى أن أكثر الأمراض النفسية انتشارا في مجتمعنا هو «الاكتئاب»، وأن المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل وأن سبب زيارتها للعيادات النفسية تعود إلى طبيعتها العاطفية ولكونها تبحث عن الاستقرار والراحة، وأن المرأة دائما تبحث عن ما يطور ذاتها وترتقي بها.

وقالت: إن طبيعة المرأة عاطفية وارتباطها هو بمنزلها وأطفالها وأجوائها الأسرية، وجميع تلك الأمور تجعلها تتوقع من الآخرين السعادة وهي لا تعلم بأن السعادة تنبع من الداخل، لذا يجب عليها أن تضبط نفسها حتى تستطيع أن تحصل على السعادة.

وأشارت اللوغاني: بأن الضغوط الحياتية والأوضاع الاقتصادية والأزمات العائلية هي من الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب، وكل تلك الأمور تؤثر على المرأة إذا لم تكن متسلحة بالوعي والإدراك والفهم إلى طبيعة هذه الذات وتكوينها. بالإضافة إلى البرامج التي تنميها وترتقي بها وتمدها بالمناعة، وإلا ستكون مناعتها النفسية ضعيفة جدا.

موضوعات أخرى