Friday 27/06/2014 Issue 15247 الجمعة 29 شعبان 1435 العدد

إحباط محاولتي تفجير عبوتين ناسفتين والعثور على مدفع بسيناء

مصر .. ضبط سيارة مفخخة بمحيط جمعية المهندسين بالشرقية

القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم:

أعلن مصدر أمني بمحافظة الشرقية - شمال شرق القاهرة - أن جهاز الأمن الوطني بالمحافظة تمكن من ضبط سيارة جاهزة للتفجير بجمعية المهندسين بناحية قرية العدلية التابعة لمركز بلبيس.

وأضاف المصدر، أنه وردت معلومات من جهاز الأمن الوطني بالقاهرة, إلى جهاز الأمن الوطني بالشرقية, بعد ضبطهم أحد العناصر الإرهابية والتحقيق معه عن تواجد سيارة جاهزة للتفجير بناحية جمعية المهندسين, فتوجهت مأمورية مكبرة من الأمن الوطني بالتنسيق مع المفرقعات والأمن المركزي وفرقة جنوب الشرقية, وتم العثور على السيارة قبل استخدامها في إحدى العمليات التفجيرية.

يُذكر أن الأجهزة الأمنية بالشرقية اكتشفت بطريق الصدفة منذ عدة أشهر مخزناً للمتفجرات بمزرعة مملوكة لأحد المتهمين بمحاولة تفجير موكب وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية.

كما أعلنت الأجهزة الأمنية المصرية بشمال سيناء عن إحباط محاولتي تفجير عبوتين ناسفتين على الطريق الرئيس بمدينة رفح الحدودية والذي شهد العديد من العمليات الإرهابية التي استهدفت قوات وآليات الجيش والشرطة، حيث تم إبطال مفعولهما وتفكيكهما قبل انفجارهما بدون أية إصابات أو خسائر، كما تم العثور على دانة مدفع من مخلفات الحرب.

وقالت مصادر أمنية إنه بالفحص تبين أن العبوة الأولى عبارة عن عبوة ناسفة أسطوانية الشكل مصنوعة من الصاج لونها أصفر كاملة الأجزاء بداخلها مادة TNT شديدة الانفجار تزن حوالي 15 كيلو جراماً ومثبت بها مفجر كهربائي أصفر اللون بأسلاك وبواط بلاستيك أبيض اللون بداخله شريحة إلكترونية كاملة الأجزاء معدة للتفجير عن بعد .. حيث كان موصلاً بها بطارية 9 فولت بالإضافة إلى جراب من البلاستيك أسمر اللون بداخله عدد (3) بطارية 1.5 فولت، والدائرة موصله بجهاز لا سلكي للتفجير عن بُعد صيني الصنع.

وأضاف المصدر، أن العبوة الثانية عبارة عن جسم أسطواني الشكل مصنوع من المعدن زيتي اللون محكمة الغلق يتعذر معه معرفة محتواها ويتوسطها فتحة بغطاء من النحاس مثبتاً بها سلك تليفوني طوله حوالي 20 متراً، ولا يوجد بها دائرة كهربائية مثبتة عليها من الخارج، مشيراً إلى أنه أثناء تمشيط المنطقة وتطهيرها تم العثور على دانة مدفع بطول حوالي 80 سنتيمتراً وقطرها حوالي 20 سنتيمتراً، وكان يعلوها الصدأ، وهي من مخلفات الحروب السابقة وغير صالحة للاستخدام .. ولم يتم العثور على مشتبه فيهم أو ثمة مواد متفجرة أخرى.

في نفس الشأن تمكنت قوات الأمن بشمال سيناء من ضبط 52 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس في قضايا متنوعة وضبط وتحرير 229 مخالفات مرورية، وذلك خلال الحملة الأمنية التي استهدفت مداخل ومخارج المحافظة ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق المحيطة بها.

موضوعات أخرى