Monday 16/06/2014 Issue 15236 الأثنين 18 شعبان 1435 العدد

أماكن لممارسة ألعاب الكيرم والضومنة والفرفيرة والمزمار والخبيتي ..

محافظ جدة يوجه بسرعة الاستعداد لفعاليات «رمضاننا كذا .. وعيدنا كذا»

جدة - عبدالله الزهراني:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز, محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لفعاليات «رمضاننا كذا وعيدنا كذا», المنبثق من مهرجان جدة التاريخية كافة الجهات العاملة, بسرعة تنفيذ كل المهام والاستعدادات كل فيما يخصه, والاهتمام المضاعف بهذه المدينة الغالية على قلوب الجميع والحفاظ على ترسيخ وتعزيز مكانتها الثقافية والتاريخية لدى النشء لزرع روح تراث الأجداد في نفوسهم.

وتنتظر مدينة جدة الفعاليات, على مدار 19 يوما تبدأ مع انطلاقة الشهر الكريم إلى 19 منه, وتبدأ الفعاليات اليومية من الساعة العاشرة مساء بعد صلاة التراويح إلى الساعة الثانية صباحا.

وتقام الفعاليات في منطقة البلد التاريخية في مسارين الأول مسار دائري من باب المدينة مرورا بشارع أبوعنبة ويمتد حتى بيت ذاكر ويعود من الطريق الموازي, والثاني يبدأ من برحة نصيف وحتى مركاز عمدة حارة اليمن والبحر.

وعلى ضوء ذلك يجري حاليا تجهيز وإنشاء مواقع الفعاليات من الإضاءة على الطريقة القديمة باستخدام الفوانيس وهلال رمضان, ويجري ترطيب المسارات لتخفيف حدة الحرارة على الزائرين وإنشاء وتجهيز بسطات المأكولات الشعبية ومواقع الفعاليات الترفيهية والملاعب الرياضية وتجهيز المقاهي بدون معسلات وشيش, وإعداد أماكن للألعاب التي كانت تمارس قديما مثل الكيرم, و«الضومنة» الدومينو, والداما والفرفيرة.

إلى جانب هذا كله ستعيد الفعاليات ذكريات الحكواتي والمسحراتي والفرق الشعبية الفلكلورية, والتي ستؤدي الأدوار الحجازية مثل المزمار والصهبة والحدري والخبيتي وغيره.

موضوعات أخرى