Thursday 12/06/2014 Issue 15232 الخميس 14 شعبان 1435 العدد

هيئة الاعتماد الأكاديمي تشارك في منتدى (INQAAHE)

الجزيرة - جواهر الدهيم:

شاركت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي العضو في الشبكة العالمية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي (INQAAHE) في المنتدى الذي عقدته الشبكة بعنوان «الشراكات في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي» وذلك في مدينة تالين بجمهورية استونيا.

يُذكر أن المنتدى شارك فيه من جانب الهيئة وفد برئاسة سعادة الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالله بن عبدالكريم المسلّم.وشارك في المنتدى ما يزيد عن 420 من الخبراء العالميين يمثلون هيئات الاعتماد الأكاديمي ووكالات ضمان الجودة في أكثر من 80 دولة.

وأكد سعادة أمين عام الهيئة الدكتور عبدالله بن عبدالكريم المسلّم أن المشاركة في هذا المنتدى تأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للهيئة والتي تعتمد على الانفتاح على التجارب العالمية الرائدة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والتفاعل معها.

وأشار المسلّم الى أن هذا المنتدى يمثل فرصة جيدة للاطلاع على التجارب والخبرات في البحوث العلمية والإنجازات الرائدة في مجال وضع وتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي التي بدورها تتماشى مع المستويات العالمية لهيئات ضمان الجودة في دول حققت إنجازات كبيرة في هذا المجال مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا.

وأضاف سعادته أن مشاركة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي تشكل فرصة لاطلاع المؤسسات على العديد من الخبرات المتنوعة في مجال ضمان الجودة في التعليم العالي.

وقد غطى المنتدى عدداً من المحاور والتي كان من أبرزها (إشراك أصحاب المصلحة في عمليات ضمان الجودة) (صعود وكالات الاعتماد الدولية) (ضمان الجودة من وسائط متنوعة من التعلم المكتسب).

وقبل بداية المنتدى كانت هنالك تساؤلات يأتي أبرزها، كيفية استفادة عمليات ضمان الجودة من إشراك مجموعات مختلفة من أصحاب المصلحة الخارجيين، مثل أرباب العمل والطلاب؟ ما التدويل أو العولمة في وسائل ضمان الجودة؟

موضوعات أخرى