د. خير الله سعيد صدر له كتاب (دراسات في الموال العرقي) اشتمل على تعريف الموال.. ونشأته.. وأنواع الموال العراقي.. وتوشيحة الموال الزهيري.. ودراسات عن بعض الموالات المختارة.. ونماذج من الموال العراقي..
ويقول المؤلف: الموال سحر جذبني مذ كنت صغيراً وأنا على مقاعد الدراسة الابتدائية في كرخ بغداد إذ كانت مدينتنا الشعبية (الشاكرية) في مطلع ستينات القرن الماضي مولعة أكثر من يغرها من المناطق بالاستماع إلى الغناء الشعبي ومنه الموال إذ إن أغلب سكانها ينحدرون بالأصل من جنوب العراق ذي الجذور السومرية.
عند مدخل الشاكرية كان هناك مقهى حبار مريدي.. ومقهى يوسف..
الأول يضع أغاني سلمان المنكوب..
والثاني يضع أغاني سيد محمد..
وهذان المطربان من أعلام الغناء الشعبي العراقي..
عند الإياب من مدرستي الابتدائية كنت أمر بهذين المكانين ودون أن أشعر أراني أبطئ الخطى كلما اقتربت وأشرد مع تلك الأصوات الشجية وهي تشدو بالموال.
وحين غادرت العراق -مرغماً- في منتصف عام 1978م كانت بعض الكاستيات المختارة من أغاني الموال قد عرفت طريقها إلى حقيبتي.
وحين بدأت الكتابة عام 1984م كان الموال يشغل حيزاً في تفكيري ونظمت من الكثير.
وفي الختام يقول المؤلف: إن ما أدهشني حقاً وأنا أستعرض وأنقب عن المسار التاريخي لتطور هذه الظاهرة العراقية الفريدة هو أن العراقيين ظلوا يشتغلون على تطوير الموال لمدة فاقت على ثمانية قرون 800 سنة دون كلل أو هفوت في الهمة.