Tuesday 15/04/2014 Issue 15174 الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1435 العدد

«مخاطر الكوارث في البيئة الجامعية» ورشة عمل بجامعة الملك عبدالعزيز

جدة - الجزيرة:

رعى وكيل جامعة الملك عبدالعزيز بجدة, للمشاريع الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل, حلقة النقاش الأولى بعنوان: (مخاطر الكوارث في البيئة الجامعية)، والتي نظمها مركز الطوارئ والكوارث بالجامعة بحضور الدكتور إبراهيم جمعة, مدير مركز الطوارئ والكوارث وعدد من منسوبي ومنسوبات الجامعة وذلك يوم الأحد الماضي, بقاعة المحاضرات بالمستشفى الجامعي.

وقد شهدت حلقة النقاش الأولى تقديم ثلاث محاضرات الأولى كانت بعنوان: (الحرائق في المدن الجامعية) للدكتور نبيل عبدالشافي, تحدث خلالها عن أسباب الحرائق وأنواعها ومكافحتها وشروط عملية الاحتراق. كما قدم إحصائية بين المباني التعليمية في الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وأشاد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور المزروعي, في محاضرته بالدور المميز للجامعة في مواجهة مخاطر الأمطار والسيول من خلال إنشاء مركز للطوارئ والكوارث.

بالإضافة إلى إنشاء نظام إنذار مبكر للحد من مخاطر السيول والأمطار ومعرفة المطلوب للحماية منها.

وناقش الأستاذ الدكتور عبدالرحيم سمرقندي في محاضرته مخاطر المعامل الكيميائية, متحدثاً عن أنواع وأسباب الحوادث في المختبرات الكيميائية وطرق الحماية من التعرض للكيماويات وأهمية تواجد الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية بالجامعات لسلامة وصحة العاملين والمجتمع والبيئة، وتقليل فرص التعرض للمواد الكيميائية وتجنب الإضرار والخسائر بالمختبرات والمعدات والمنشآت.

موضوعات أخرى