Sunday 09/03/2014 Issue 15137 الأحد 08 جمادى الأول 1435 العدد

وفد «الكهرباء» يزور مركز التحكم لشبكة الربط الكهربائي الخليجي بغونان

الدمام - ناصر بن فهد:

زار وفد من الشركة السعودية للكهرباء برئاسة المهندس زياد الشيحة، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، مركز التحكم الرئيسي لشبكة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بغونان.

وقدمت الهيئة للوفد الزائر عرضاً تفصيلياً بمكونات الرابط الكهربائي الخليجي، ودورها الفعال في رفع موثوقية وأمان الشبكات الخليجية كلها، وتم استعراض الحالات التي تم توفير الدعم لها من خلال شبكة الربط وكميات الطاقة الكهربائية التي تم تبادلها بين شبكات كهرباء باقي دول المجلس الأخرى من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي منذ بداية التشغيل.

وتلا ذلك قيام الوفد الزائر بجولة، تعرفوا من خلالها على المكونات الرئيسية للمركز.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي المهندس عدنان المحيسن أن محطة تحويل الذبذبة بالفاضلي هي إحدى المحطات التي برزت الحاجة لها ضمن شبكة الربط الكهربائي الخليجي من أجل ربط النظام الكهربائي للمملكة، الذي يعمل بتردد 60 هرتز مع الأنظمة الكهربائية للدول الخليجية الأخرى التي تعمل بتردد 50 هرتز.

مفيداً بأن القدرة القصوى لمحطة تحويل الذبذبة تبلغ 1,800 ميجاوات، موزعة على ثلاث محطات فردية، قدرة كل منها 600 ميجا/ وات، كما تمثل نقطة ربط الشبكة الكهربائية للمملكة مع الربط الكهربائي الخليجي.

وأضاف بأن محطة تحويل الذبذبة صُممت لتعمل بشكل آلي من خلال التحكم في نقل الطاقة بين النظامين (50 و60 هرتز) بواسطة وحدة تحكم رئيسية (وأخرى بديلة)، تقوم بالتحكم المباشر والتام في تشغيل كل مكونات المحطة للقيام بعمليات نقل الطاقة بين النظامين.

موضوعات أخرى