Friday 14/02/2014 Issue 15114 الجمعة 14 ربيع الثاني 1435 العدد
14-02-2014

حرس الحدود والفقع!

توجه دوريات حرس الحدود جهودها نحو جميع منافذ المملكة وحدودها، وبفضل الله ثم جهود رجالها يتم إحباط تهريب عدد من الممنوعات بالقطاعات الحدودية أثناء قيام جنودها بمهامهم الأمنية المعتادة، ومن ذلك كميات هائلة من الأسلحة المتنوعة، وعدد كبير من الذخائر الحية والألعاب النارية، وكذلك الحبوب المخدرة والقات والحشيش والخمور، ناهيك عن الوقوف بوجه ما يزيد عن تسعين ألف متسلل لمنطقة جيزان وحدها و1151 مهرباً العام الماضي، وتهريب مبالغ كبيرة من النقود وقطعان من الماشية للمنطقة ذاتها!

وبرغم تلك الجهود؛ فإن مهاما أخرى بدأت تظهر وتضيف أعباء على هذا القطاع الحيوي وهي ارتفاع معدلات تواجد أشخاص على طول الحدود للمنطقة الشمالية والشرقية بعد موسم الأمطار التي نتج عنها كثرة الكمأ (الفقع) مما دفع بعضهم أثناء جمعه لهذا الفطر الثمين إلى تجاوز حرم الحدود السعودية معرضين أنفسهم وأمن بلادهم للخطر، كما ذكر ذلك المتحدث الرسمي بحرس الحدود العميد البحري محمد بن سعد الغامدي الذي تحدث بحرقة عن التصرفات غير المسؤولة من لدن بعض الناس، ومنها إهمالهم حمل أوراقهم الثبوتية، فضلا عن استغلال النساء والأطفال بالتواجد في المناطق المحظورة بهدف إعاقة عمل رجال الحرس وكسب تعاطفهم وثنيهم عن تطبيق نظام أمن الحدود! مع العلم أن المساحة الصحراوية لبلادنا شاسعة ويمكنهم ممارسة هواياتهم بعيدا عن الحدود!

الجميل هو تأكيد حرس الحدود الحزم وعدم التعاطف مع المتنزهين والرعاة عموما و(جامعي الفقع) على وجه الخصوص، والحرص على تطبيق التعليمات والأنظمة الخاصة بأمن الحدود وإحكام السيطرة الأمنية عليها من خلال فرض العقوبات والغرامات المشددة على الأشخاص المتجاوزين لحرم الحدود مما قد يفضي لتهريب الممنوعات أو يستغل لجلب ما يضر بأبناء بلدنا أو يهدد أمنه.

وقد أحسنت مديرية حرس الحدود صنعا حينما قامت بوضع لوحات كبيرة وواضحة تحذر من الاقتراب من الحدود أو الأماكن الخطيرة في البحر والشواطئ، وفي كل مناسبة تشدد على أهمية التقيد بالتعليمات التي تصدر عنها، وضرورة الاسترشاد باللوحات التوجيهية واستشعار خطورة الموقف..

وفي الوقت الذي نشكر فيه حرس الحدود وندعو لهم بالتوفيق في مهامهم العظيمة؛ لنأمل منهم تجهيز كاميرات مراقبة حرارية عالية الدقة، ووضع أسلاك شائكة تساعد على حفظ حدود بلادنا الحبيبة.

حمى الله وطننا من المتسللين والعابثين والطائشين المتهورين!!

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

مقالات أخرى للكاتب