Thursday 06/02/2014 Issue 15106 الخميس 06 ربيع الثاني 1435 العدد

الولايات المتحدة تحد من غارات الطائرات بدون طيار في باكستان 

دعوة باكستانية للهند لحل سلمي لنزاع كشمير

إسلام - د ب أ:

دعا رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أمس الأربعاء الهند إلى المضي قدما من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع حول إقليم كشمير عبر المفاوضات.

وذكرت قناة «جيو» التليفزيونية الباكستانية أن النداء جاء في إطار كلمة ألقاها نواز خلال اجتماع مشترك بين «الجمعية التشريعية لجامو وكشمير» و«مجلس كشمير» عقد اليوم في مدينة مظفرأباد الباكستانية اليوم بمناسبة يوم التضامن مع كشمير.

كان نواز قد ذكر قبل ذلك أن التوصل لحل عادل وسلمي لنزاع جامو وكشمير بما يتفق مع تطلعات الشعب الكشميري هو شرط لا غنى عنه للسلام الدائم في جنوب آسيا.

كما قال إن باكستان التزمت بحل جميع النزاعات المعلقة مع الهند، بما فيها ما يدور حول جامو وكشمير، عبر الحوار.

ونقلت جيو عن نواز القول اليوم «ندعو الهند إلى المشاركة في عملية حوار شاملة مستمرة وهادفة لنتائج».

كما حث رئيس الوزراء الباكستاني المجتمع الدولي على أداء دوره في ضمان حق سكان كشمير في تقرير مصيرهم.

وفي شأن آخر ذكرت صحيفة «واشنطن بوست»الأمريكية أن الحكومة الأمريكية حدت من الغارات التي تشنها طائرات أمريكية بدون طيار في باكستان بناء على طلب من الحكومة الباكستانية.

وأضافت الصحيفة الصادرة أمس الأربعاء استنادا إلى بيانات مسؤولين في الحكومة الأمريكية أن السبب في ذلك هو محادثات السلام التي تسعى الحكومة الباكستانية برئاسة نواز شريف إلى إجرائها مع حركة طالبان باكستان.

وجاء في تقرير الصحيفة أن الغارات التي تشنها طائرات أمريكية بدون طيار على عناصر بارزة في تنظيم القاعدة بباكستان ستتواصل حال تم رصد تلك العناصر، وأيضا في حال حدوث تهديد مباشر على مواطنين أمريكيين.

موضوعات أخرى