إن الله سبحانه وتعالى قد يُجازي المرء على جنس عمله إن خيرا فخيرا وإن شرا فشرا. بقصد الإنسان، فكما يُقال:- كما تدين تُدان..., والجزاء من جنس العمل يكون كما ذكر ذلك الله سبحانه وتعالى قي كتابه الكريم، والرسول صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة المطهرة، فمن عمل عملا صالحا طبيا جازاه الله تبارك وتعالى بالخير والأجر المضاعف، وأما من عمل عملا سيئا والعياذ بالله جازاه الله عزوجل بما يسوؤه، فإنه سبحانه وتعالى عدل حكم لا يظلم أحدا...قال الله تبارك وتعالى : {مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ} (40), وقال عزّ من قائل (انما تُجزون ماكنتم تعملون)› وقال سبحانه {لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ} (51) سورة إبراهيم... يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية جزاه الله خيرا: (كنت في المطاف أطوف فالتقى بي أحد الإخوان فقال يا شيخ عبدالله سامحني. قلت له يا أخي ما أعرفك ولهذا لا أعلم أنك عملت بي سوءاً. قال إنني كنت في مجلس ضمن مجموعة من الإخوان، فتناولوا مجموعة من المشايخ وأنت منهم فما تركنا منهم أحدا إلا تناولناه بالجرح والتأثيم والقيل والقال وتحدثنا عن مقاصدهم وتحدثنا عن مسالكهم وقلنا فيهم وعنهم ما نستغفر الله ونتوب إليه من قوله، والآن في هذا المكان المبارك سامحني. فقلت له يا أخي أمِّن على ما أقول: اللهم إن كان في ما تقوله أنت وإخوانك أهل هذا المجلس من السوء والانحراف اللهم عظم وزري في ذلك وانزعني من الدنيا في أقرب زمن، اللهم عجل عقوبتي قل آمين. ثم قلت اللهم إن كان ما قاله أخي هذا وزملاؤه في مجلسهم عني من الإفك والكذب والتقوّل والغيبة والنميمة اللهم لا تسامحهم وعجل بعقوبتهم في الدنيا والآخرة. فذكرت ذلك لأحد إخواني فقال لماذا لم تسامحه فالمسامح كريم والله تعالى يقول { وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} (237) سورة البقرة، فقلت له يا أخي هؤلاء جماعة سوء وجماعة ضلال وجماعة جهل وإحباط، فإذا كانوا على هذا المسلك الأثيم وفي هذه المجالس الدامرة بالغيبة والنميمة والوقوع في أعراض علمائنا بالقيل والقال والتصنيف والتخريب والتأثيم، هل العفو عن هؤلاء تقوى؟ أليس هؤلاء جديرين بالعقوبة في الدنيا والآخرة؟ وفي العفعنهم حفز لهم وتشجيع ورفع اكتراث في وقوعهم في أعراض العلماء وزعزعة الثقة بهم عند عموم الناس، وفي هذا ما فيه من المآخذ الشرعية وفتح أبواب الشر والفتن والاضطراب، فالله حسيبهم ونتضرع إلى الله ونقول سيكفيكهم الله وهو السميع العليم. والله المستعان....)... فلننتبه لهذا الأمر العظيم والهام لأن الجزاء من جنس العمل، ولنجعل أعمالنا كما يُحب الله تعالى ويرضاه وكما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى نحصل على الجزاء الحسن والطيب والأوفر من عند الله الكريم عزوجل...