Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 25/09/2013 Issue 14972 14972 الاربعاء 19 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

على هامش اجتماع لجنة التعاون البترولي في دول مجلس التعاون في الرياض أمس
النعيمي: إمدادات النفط في السوق كافية.. والمملكة مستعدة لسد أيّ نقص

رجوع

النعيمي: إمدادات النفط في السوق كافية.. والمملكة مستعدة لسد أيّ نقص

الجزيرة - الرياض:

أكَّد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس، أن إمدادات النفط في السوق العالميَّة كافية والأسعار عند مستوى ملائم، وأن المملكة تحاول قدر المستطاع سد الطلب المتنامي للسوق، مبينًا أن إنتاج المملكة من البترول يوميًّا يبلغ 12.5 مليون برميل.

كما أفاد أن مخزون المملكة الاحتياطي من النفط ممتاز، لافتًا إلى أن هناك دراسة لتوحيد أسعار المنتجات البترولية في دول مجلس التعاون الخليجي وفي حال انتهائها سيعلن عنها.

وقال النعيمي، في تصريح صحافي عقب اجتماع للجنة التعاون البترولي «وزارء البترول» بدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أمس: إن الاجتماع ناقش عدَّة موضوعات تهم دول المجلس، إلى جانب الدراسات والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، منوهًا إلى أن الاجتماع كان موفقًا وإدارته موفّقة وناجحة وكفاءة.

وقال: «الكل يعرف عن موقف المملكة بالنسبة لإمدادات السوق النفطية ودائمًا المملكة تسد الحاجة قدر المستطاع لأيِّ سبب وليس ضروريًا لهذا الغرض أو غيره، لقد فعلنا ذلك في الماضي وسنفعلها في المستقبل ولدينا القدرة على زيادة الطاقة الإنتاجية».

من جهته، أفاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الكويتي مصطفى الشمالي في تصريح صحفي عقب الاجتماع أن الكثير من الأمور التي تتعلّق بتوحيد أسعار المنتجات البترولية تحتاج إلى دراسة معمقة، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن هناك اتفاقًا على الكثير من الأمور من شأنها أن تُؤدِّي إلى أن تكون الأسعار متقاربة إن لم تكن موحدة لارتباطها بعوامل عدَّة منها احتياجات وإمكانات كل دولة.

وأشار إلى أن إنتاج الكويت من النفط حاليًّا يصل إلى 3.2 مليون برميل يوميا. وبيَّن الشمالي أنَّه فيما يخص فريق التعاون لشؤون الطاقة في منظمة التجارة العالميَّة واتفاقيات التجارة الحرة فقد أكَّدت اللجنة الوزارية على دعم التوجُّهات التي تصب في مصلحة دول المجلس ومصالحها الاقتصاديَّة والبتروليّة، مشيرًا إلى أن ما يخص قضية التغيّر المناخي والاحتباس الحراري واتفاقية (كيوتو) فإنَّ دول المجلس وصلت إلى المراحل الأخيرة للاتفاقية، متوقعًا أن يَتمَّ استكمالها خلال الاجتماعات المقبلة لتعزيز مصالح دول مجلس التعاون المتعلِّقة بالاتفاقية.

وتابع: اللجنة دعت إلى متابعة التطوُّرات ومستجدات الاتفاقية، وتعزيز مصالح دول مجلس التعاون المتعلّقة بالاتفاقية، وكذلك النظر في الآثار الاقتصاديَّة والبيئيّة والاجتماعيَّة على دول مجلس التعاون والناتجة عن تنفيذ تدابير الاستجابة من قبل الدول المتقدمة، لافتًا إلى أن اللجنة أقرّت ملخص الإستراتيجية البترولية لدول مجلس التعاون التي تَمَّ اعتمادها من قبل قادة دول المجلس في اجتماعهم الأخير الذي عقد في البحرين في ديسمبر 2012م.

وقال الشمالي: إن لجنة التعاون البترولي الخليجيَّة اعتمدت عددًا من القرارات المهمة في تعزيز التعاون المشترك والتعامل مع المجموعات الاقتصاديَّة الإقليميَّة والدوليَّة، التي شملت تكليف فريق الطاقة بالاستمرار في عقد الاجتماعات مع الدول والمجموعات الاقتصاديَّة لبحث مجالات التعاون المتعلّقة بأمن الطاقة وتقنيات الغاز الطّبيعي واستقرار أسواق وأسعار النفط العالميَّة وتوسيع تجارة الطاقة.

وأضاف أنّه تَمَّ اعتماد التوصيات التي خرجت عن ملتقى الإعلام البترولي الأول لدول مجلس التعاون الذي نَظَّمته الكويت مؤخرًا وذلك تنفيذًا لأهداف إستراتيجية الإعلام البترولي، مشيرًا إلى أنّه في هذا الصَّدد كلف الوزراء لجنة المختصين بالإعلام البترولي بعقد اجتماعات مع المنظمات البترولية الدوليَّة لتفعيل دور الإعلام البترولي على مستوى دول المجلس والمستوى الدولي، ومؤكِّدًا أن من شأن الإعلام البترولي أن يسهم بشكل إيجابيّ وفعّال في تصحيح بعض المفاهيم لدى الآخرين عن هذه الدول ودورها في خدمة المجتمع الدولي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة