Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 22/09/2013 Issue 14969 14969 الأحد 16 ذو القعدة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

مصر تطالب حجاجها بالالتزام بتعليمات السلطات السعودية

رجوع

القاهرة – مكتب الجزيرة:

أكد اللواء مصطفى بدير الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية سفر أول أفواج حجاج القرعة إلى الأراضي المقدسة اليوم الأحد.

وأوضح بدير أن أول أفواج الحجاج سيسافر اليوم من مطار الإسكندرية إلى المدينة المنورة، بينما سيسافر أول فوج من الحجاج إلى مكة المكرمة يوم 26 سبتمبر الجاري.

وأضاف أنه تقرر هذا العام أيضاً تطبيق رحلة المسار الواحد، حيث سيسافر نصف الحجاج إلى مطار المدينة المنورة ويعودون بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن عبر مطار جدة، فيما يسافر النصف الآخر إلى مطار جدة على أن تكون عودتهم للبلاد عبر ميناء المدينة المنورة.

وأشار بدير إلى أن البعثة الإدارية سافرت بالفعل إلى الأراضي المقدسة يوم الخميس الماضي، لتجهيز أماكن استقبال الحجاج بالمطارات، والتأكد من مطابقة مقار إقامة الحجاج التي تم التعاقد عليها وفقاً لشروط التعاقد التي أبرمت مع أصحاب الفنادق بالمدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأشاد بدير بالتسهيلات والامتيازات التي قدمتها وزارة الحج السعودية للحجاج المصريين هذا العام، لافتاً إلى أنه تم بالتنسيق مع وكيل الوزارة بالمدينة محمد بيجاوي، الحصول على العديد من الامتيازات التي ستسهم في راحة الحجاج خلال تأديتهم للمناسك.

وناشد بدير ضيوف الرحمن بالالتزام بتعليمات السلطات السعودية بشأن تفويج الحجاج بالمطارات، والتي تستهدف في المقام الأول تأمين الحجاج وضمان راحتهم وسلامتهم، وكذلك الالتزام بعدم أداء الجميع لطواف الإفاضة عقب رمي الجمرة الأولى في أول أيام التشريق، لافتاً إلى أن السلطات السعودية نبهت على جميع البعثات بأن يكون طواف الإفاضة لكل بعثة على يومين بواقع 50% من حجاج كل بعثة كل يوم، وذلك نظراً لأعمال التوسعة الجارية حالياً في الحرم المكي الشريف.

كما ناشد حجاج بيت الله الحرام بالالتزام داخل مخيماتهم بمشعر عرفات حتى لا يضلوا طريقهم عن المخيم، وكذلك التزامهم بالمساحة المخصصة لكل حاج بمشعر منى، والتي حددتها السلطات السعودية بـ90 سم فقط لكل حاج، مشيراً إلى تلك المساحة بالطبع ضيقة جداً، وبالتالي فللحاج استخدام الرخصة الشرعية في عدم المبيت بمنى تيسيراً عليه وعلى الحجاج الآخرين، خاصة في ظل النظام الجيد الذي وضعته السلطات السعودية لرمي الجمرات عقب تشغيل جسر الجمرات الجديد بكامل طاقته، وكذلك الالتزام بأوزان الحقائب التي أعلنت عنها شركة مصر للطيران، حيث سيسمح لكل حاج بحقيبتين فقط أثناء سفره على ألا يتعدى وزن الحقيبة الواحد 23 كيلو جراماً، بالإضافة إلى 5 كيلوجرامات لمياه زمزم على أن تكون مغلفة ومحكمة الغلق.

وطالب اللواء بدير ضيوف الرحمن بالالتزام بمواعيد الرجم المقررة لحجاج بعثة القرعة، والتي ستعلن لهم من خلال ضباط البعثة المرافقين لهم، كما طالبهم بضرورة الالتزام بمواعيد السفر التي ستقرر لهم في تذاكر الطيران، والتي سيترتب عليها مواقيت استلامهم لغرفهم سواء في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة، وذلك لضمان راحتهم وعدم تعطيلهم سواء في المطارات أو في مقار تسكينهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة