Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 27/06/2013 Issue 14882 14882 الخميس 18 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

المرأة التي نصفها مطر.. ونصفها أجنحة
يوسف عبد العزيز

رجوع

وجهها الأسمر، الملامح الهنديّة للوجه الأسمر، عيناها الزيتونيّتان، النّظرات المرفرفة، صوتها الحالم كمناديل أثيريّة شفّافة، إطلالتها كأميرة طالعة من كتاب الأساطير، صدرها الذي يعلو ويهبط مثل موجٍ مضطرب ويهدّد بَحّارَتهُ بالتّهلكة، أصابعها المدرّبة جيّداً في قراءة الظّلام، في المراوغة، ثمّ في القبض على الفريسة، والفتك بها في جرفٍ أو عرتوق، ذلك هو ما كان يدفع بي إلى الجنون.

لكنّ لحظة الحبّ تشبه لحظة الشّعر، فهي لحظة صوفيّة بامتياز.

أجمل الحبّ ما كان خطفاً.

تلك المرأة التي أحدّثكم عنها

المرأة التي نصفها مطر، ونصفها أجنحة، المرأة الملتبسة، التي كانت تبدو تارةً عازفة موسيقى، وتارةً متشرّدةً أو نادلة مقهى، المرأة التي ما إن شاهدتها أوّل مرّة تتجوّل بين اللوحات كالطّاووس حتى انقذف قلبي منّي مثل طيرٍ شرس، وفرّ من النافذة، المرأة الفرس التي كانت تقطع اللجام، وتمضي إلى الغابات، سرعان ما غادرتْ لقد مرّت في حياتي كالطّيف، أو بشكلّ أكثر دقّة مرّت كالطّلقة التي تخترق الرأس بتلك السرعة القصوى، ولا تبقي وراءها غير عينين جاحظتين، وقناة دمٍ صغيرة.

أمّا أنا فلم أعد أتذكّر كيف غادرتْ. لقد صرتُ أخلط الأحداث، حتى تكوّنت لديّ مجموعة من السيناريوهات:

السيناريو الأوّل: بعد أسبوع من لقائي بها أخذتها إلى المطار. كنت أقود السيّارة ببطء، فقد أيقنتُ أنّها لن تعود. كانت تتحدّث عن رغبتها في التّشرّد، وفي التّعرّف على مدن جديدة.قالت كم أحب السفر! قالت: إنّ المكوث في المكان الواحد موت. قالت إنّها تتقن حتى الآن ثلاث لغات غير لغتها الأم، وإنّ ذلك سيمكّنها من الاندماج في أوطانها الجديدة. على حين غرّة صفعتني بالسؤال الحادّ: ماذا تفعلون أيّها الشعراء مع أنصاف الأوطان هذه؟ أجبتها إننا نحلم. الحلم لا يكفي قالت، هل ستصبح لديكم أوطان حقيقية في الألفية الرابعة؟

وصلنا المطار. جلسنا في الكافتيريا بانتظار وصول الطائرة.كانت تعبّ القهوة بنهم، ثمّ فطنت إلى الشوكولا التي تخبئها في حقيبتها اليدوية، لكنّها ما إن أخرجتها حتى سمعنا النّداء الأخير بضرورة التّوجّه إلى الطائرة. أعطتني الشوكولا. قبّلتني، ومضت، ولوّحت لي من بعيد. نظرتُ بريبة إلى الشوكولا، وقلت مخاطباً وجهها الأثيري: أهذا ما تبقّى منك يا امرأة؟؟

السيناريو الخامس: اعتدت فيما مضى على زيارة مرسم صديقي الفنان س. في إحدى المرّات صادفت إحدى اللوحات التي رسمها حديثاً ملقاةً في الممر. انحنيت عليها لأنقلها إلى الغرفة المجاورة. قال لي دعها، فأنا أحبّ أن يدوس عليها الناس لتصبح أكثر فتنة. بعد أيّام شاهدت اللوحة معلّقةً في المرسم. كانت عبارة عن بورتريه لفتاة ساحرة الجمال. كانت تبدو هنديّة الملامح، بعينين زيتونيّتين يشعّ منهما الضّوء. لقد فتنتني اللوحة، فصرت أزورها فيما بعد وأقف طويلاً أمامها.

في تلك الفترة تعرّفت على المرأة التي شاهدتها تتجوّل بين اللوحات في المرسم. صعقني التّشابه الهائل بينها وبين امرأة اللوحة. غير معقول قلت! هل رسمتَها؟ قال صديقي مذعوراً كأنّه يخبّئ سرّاً: لا، ولكنّ امرأة اللوحة تخرج أحياناً وتتمشّى. إنّها لا تطيق ذرعاً بالإطار.

يوم افتتاح المعرض الذي أقامه صديقي، اصطحبت المرأة وذهبنا لمشاهدته. ما إن وصلنا حتى أخذتني من يدي باتّجاه اللوحة إيّاها. وقفنا أمامها. في هذه الأثناء أدهشتني التّبدّلات العميقة التي طرأت على المرأة. لقد أوشك جسدها على الذوبان. فجأةً اختفت. لقد صعقت لِما حدث، ولكنني حين دقّقت النظر في اللوحة، خُيّل إليّ أنّها... أنّها تبتسم.

فلسطين

Yousef_7aifa@yahoo.com

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة