Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 20/06/2013 Issue 14875 14875 الخميس 11 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

طوال تاريخ نادي الهلال الرياضي ممثلاً ذلك في إداراته المتعاقبة والمتلاحقة وهم يمزجون العمل بالمثالية في وسطنا الرياضي، هذه المثالية التي أضاعت وسلبت الكثير من حقوق الهلال والهلاليين، لغياب الصَّوت القوي والحاسم الذي يحفظ حقوق النادي، لا أحد ينكر بأن المثالية مطلوبة في حياتنا والكلُّ يتمنى أن يكون مثاليًا ولكن في وسطنا الرياضي المليء بالأشواك والاحتقان والتناقضات فهي مرفوضة؛ لأن الكثير منَّا يعتقد بأن ذلك ضعفٌ ووهنٌ، ومن السهولة تمرير ما يتَمنَّاه الآخرون من رغبات وطموح دون الالتفات لصاحب المثالية.

* حكم إيطالي حضر لقيادة مباراة بين فريقي الهلال والشباب في بطولة كأس الملك للأبطال أعلنها صراحة لقائد الهلال ياسر القحطاني لن احتسب لك ضربة جزاء لأنك تجيد التمثيل، كما وصلني ذلك من أحد مسئولي الاتحاد السعودي لكرة القدم؟ ماذا فعلت الإدارة الهلالية تجاه هذا الأمر ولماذا تجاهلته؟ وكأن الأمر لا يعنيها؟

* لأوَّل مرَّة في رياضتنا يتم معاقبة لاعب من لجنتين مختلفتين في الوقت نفسه؟ وهذا ما حصل مع لاعب فريق الهلال المحترف الروماني السابق ميريل رادوي عندما تمَّت معاقبته من لجنتي الانضباط والفنيَّة (ما بعنا بالكوم إلا اليوم)؟

* لاعبوه الدوليون يتم حرمانهم من مشاركة الفريق في مباريات آسيوية مهمة بداعي وجود معسكر لمنتخبنا الوطني وليست مباراة رسمية..!!

* لجنة الحكَّام وعن طريق رئيسها عمر المهنا تطالب حكامها بمتابعة مهاجم فريق الاتفاق سابقًا وفريق الهلال حاليًا يوسف السالم في حالة قيامه بالكشف عن الشعار الذي يرتديه تحت الفانيلة (f 16) ومعاقبته بمجرَّد انتقاله لفريق الهلال؟ بالرغم من أن يوسف السالم سبق أن مثّل ثلاثة أندية (القادسية والشباب والاتفاق) ويلعب مع منتخبنا منذ سنوات ولم نسمع ذات مرَّةٍ أيّ توجُّهات لمتابعة تصرفاته؟

* هناك تصرَّفات غير أخلاقيَّة وبعيدة عن الرُّوح الرياضيَّة صدرت من لاعبين معينين وتكرَّر منهم ذلك كثيرًا ومع ذلك لم نجد القرار الحاسم والرادع لهؤلاء حتَّى لا يكرروا تلك التصرَّفات وكأن الحال يشد من أزرهم ويطالبهم بالمزيد..!!

* رغم مضي سنوات عديدة على إيقاف نجمي الفريق السابقين يوسف الثنيان وسامي الجابر بعد نهائي كأس ولي أمام فريق الشباب الذي أقيم في استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام الذي انتهى شبابيًا بهدف لعبد الله الشيحان، إلا أنّه حتَّى الآن لم يعرف أحدًا السبب الحقيقي لإيقافهم عن المشاركة في المربع الذهبي؟

* محترف الهلال السابق الكاميروني إيمانا صدر قرار بإيقافه حتَّى إشعار آخر بسبب صورة مُفَبْركة لا تمَّت للحقيقة بصلة نشرها أحد المصورين، فيما اللقطات التلفزيونية التي تدين الكثير من اللاعبين التي لا تحتاج لأيِّ براهين لا يُعتدّ بها وتمر مرور الكرام..!!

* غربلة الجولات الأخيرة من دوري زين التي تضرر منها فريق الهلال في مشاركته في دوري أبطال آسيا ودوري زين مرَّت مرور الكرام دون إيجاد حلٍّ مناسب لها..!!

* هذا غيض من فيض كمثال وليس للحصر ولكن الله المستعان..

وريقات.. وريقات

* يقول لا فض فوه بأن إعلامنا وخصوصًا الإعلام الأزرق لاحق أسطورة وهمية لا بصمة له في عالم كرة القدم، وتجاهل نجوم وأساطير حقيقية وخصوصًا سعيد العويران وفؤاد أنور الذين شاركا في نهائيات كأس العالم أكثر من مرة وسجلا أكثر من هدف؟

* يقول أهل الاحتقان بأن شهادة مدرِّبنا الوطني سامي الجابر غير معتمدة وغير معترف بها؟ هذا وهو لم يقد تدريبًا واحدًا حتَّى الآن؟

* كشف الحساب السنوي لأنديتنا الذي قدَّمته جريدة الجزيرة كشف عن الأقنعة المزيفة التي ترتديها بعض أنديتنا التي جعلتها في وجود مستمر من المشهد الإعلامي..!!

* عدد اللاعبين الأجانب الذين يفاوضهم الهلال في تزايد والبركة في الشفافية المذمومة التي تصدر من بعض الهلاليين؟

* بسبب سوء استيعاب نظام الاحتراف فرّطت إدارة نادي الطائي في أحد نجومها وقائد منتخبنا السعودي للشباب محمد البقعاوي بعد أن تناست أو تجاهلت الردّ على طلبه بالاحتراف خلال فترة مُعيَّنة وهو ما جعله حرًا في التوقيع لأي نادٍ دون الرجوع لناديه بعد أن كانت أربع أندية تلاحقه من أجل ضمَّه ولكن يقال غلطة الطائي بعشرة؟

* من حقّ لجنة الحكَّام تنبيه وتحذير حكامها من بعض التجاوزات التي تصدر من بعض اللاعبين، وفي الوقت نفسه من حقّ الشارع الرياضي أن يطالب لجنة الحكَّام بأن تمنع بعض حكامها ومراقبيها ومقيميها من حضور مقرَّات الأندية التي يميلون لها بداعي التَّكريم أو حضور المباريات وهم على رأس العمل منعًا للقيل والقال..!!

* الشكاوى الماليَّة ضد المعسكرين الأصفرين في تزايد، فالكلُّ يطالب بحقوقه ومع ذلك تعاقداتهما وصفقاتهما تتم على بساط أحمدي..!!

* أصبح هذا الموسم موسمًا هلاليًا فاشلاً في نظرة البعْض القاصرة، مبررين ذلك بأنَّه لم يحقِّق دوري زين؟

* التوجُّه الهلالي للإبقاء على المحترف الكوري (يونغ بيو) في الموسم القادم خطأ تتحمَّله الإدارة؟ فهو لاعب صديق لدكة الاحتياط لا يفارقها بالرغم من أن التعاقد معه لم يكن لأجل ذلك؟ والمبررات التي أعلنتها من أجل استمراره لم تكن مقبولة، فالقارة الآسيوية مليئة بالنجوم في جميع المراكز وليس هناك أيّ صعوبة في اختيار من احتاجه..!!

* كالعادة السنوية التي تجيدها الكثير من أنديتنا فقد تأخر الكثير منها في حسم لاعبيها الأجانب، وهذا بلا شكَّ يعطي انطباعًا سلبيًّا لنتائجها في الموسم القادم..!!

* في الجولات الحاسمة من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهَّلة لنهائيات كأس العالم القادمة 2014م في البرازيل، اختفى حكامنا السعوديون وخصوصًا من يسمون بحكام النخبة الآسيويين..!!

* بالرغم من أن مباريات الدوري المصري يمنع فيها حضور الجماهير إلا أن إحدى الشركات عرضت مبلغًا كبيرًا لشرائه (125 مليون جنيه) في الموسم الواحد؟ فيما دورينا الذي يشهد تغطية إعلاميَّة مميزة وحضورًا جماهيريًّا ممتعًا حُرم من هذه الأرقام الفلكية..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
تويتر @ALoryedsaleh

أوراق متناثرة
المثالية التي أطاحت بالهلال
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة