Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 20/06/2013 Issue 14875 14875 الخميس 11 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أوباما يدعو روسيا لخفض الأسلحة النووية بمقدار الثلث

رجوع

أوباما يدعو روسيا لخفض الأسلحة النووية بمقدار الثلث

برلين - ا ف ب:

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء روسيا الى الموافقة على خفض الاسلحة النووية بمقدار الثلث وذلك خلال خطابه امام بوابة براندنبورغ الموقع الرمزي في برلين.

وقال اوباما امام نحو ستة الاف شخص «بعد دراسة طويلة، قررت اننا نستطيع ضمان امن اميركا وحلفائنا وابقاء وسائل ردع قوية مع تقليص اسلحتنا الاستراتيجية بمقدار الثلث».

واضاف «انوي السعي الى التفاوض مع روسيا في شان هذا التقليص لتجاوز المواقف النووية خلال الحرب الباردة». واكد انه سينظم قمتين حول الامن النووي خلال ولايته الثانية التي بدأها في مطلع السنة.

وقال «انها مراحل يمكننا اجتيازها لاقامة عالم سلام وعدالة».

واضاف اوباما «سنعمل مع حلفائنا في الحلف الاطلسي سعيا الى تحقيق خفض كبير للاسلحة التكتيكية النووية الاميركية والروسية في اوروبا واقامة اطار دولي جديد من اجل قوة نووية سلمية».

وتزامنا مع كلام اوباما، اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء ان روسيا لن تسمح بحصول خلل في ميزان قوة الردع النووي خلال اجتماع حول الاسلحة الاستراتيجية وبرامج الصواريخ في سانت بطرسبرغ.

وقال بوتين في تصريح نقلته وكالة انباء ريا نوفوستي العامة «لا يمكن ان نسمح بحصول خلل في ميزان انظمة الردع الاستراتيجي، وبأن تتناقص فاعلية قواتنا النووية».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة