Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 22/04/2013 Issue 14816 14816 الأثنين 12 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

مساء السبت القادم يتوج فارس دوري المحترفين السعودي بلقب الدوري بعد موسم بطولي بنتائج استثنائية وأرقام قياسية حققها الفتح في هذا الموسم الذي لم يتنبأ أحد بأن البطل سيكون هو الفتح.

النادي النموذجي حظي بتعاطف الجميع بما فيهم منافسه الهلال والجميع صفق إعجاباً وتقديراً للعمل الفتحاوي؛ سواء على المستوى الفني داخل الملعب أو على المستوى الإداري خارج الملعب الذي جعل من الفتح قدوة ومضرباً للمثل من قبل كل الرياضيين.

الفتح لاعبين وإدارة وجهازا فنيا وجماهير وشرفيين يستحق التهنئة على العمل المتميز الذي كان يقدمه أبناء منطقة الأحساء التي تشرفت باحتضان لقب أول بطولة دوري في تاريخها على مستوى دوري المحترفين.

البطولة ذهبت لمن يستحقها دون أي تشكيك، وهذا ما يزيد من احترام البطل الذي سيكون تحت الأنظار فيما سيقدمه مستقبلاً خصوصاً في دوري المحترفين الآسيوي الموسم القادم مما يعني أن العمل الإداري والفني سيكون على المحك في بطولات الموسم القادم.

نوافذ

- نجوم الفتح وخصوصاً الأجانب أصبحوا مستهدفين من قبل أندية الملايين المحلية والخليجية لإغرائهم من أجل استقطابهم وستكون إدارة الفتح في موقف صعب من أجل المحافظة عليهم رغم أن عقودهم تمتد لنهاية الموسم القادم.

- يمكن لرابطة المحترفين تنظيم ورشة عمل بعنوان (الفكر قبل المال) لمسئولي أندية المحترفين ويكون من ضمن المحاضرين فيها رئيس نادي الفتح المهندس عبدالعزيز العفالق.

- تعاقد النصر مع أسطورة الاتحاد جاء في الوقت المناسب خصوصاً بعد إصابة المصري حسني عبدربه لكن النصر سيعاني كثيراً في الهجوم مما يُضعف حظوظه للفوز بكاس الملك.

- الرباعي الأجنبي للنصر في الموسم القادم يجب أن يكونوا في الوسط والهجوم فالبطولات لن تأتي إلا بتسجيل الأهداف والأهداف فقط.

- عدم حسم المركز الثاني قد يجبر ناديي الهلال والشباب على اللعب بالفريق الأساسي في آخر مبارياتهما بالدوري فالفرق مليون ريال في مكافأة الثاني عن الثالث.

- لازالت ثقافة الاحتراف الحقيقية غائبة عن الأندية السعودية وخصوصاً الجماهيرية فهم ينظرون للاحتراف في تلك الأندية على أنه شراء لاعبين فقط أما البيع فهو ممنوع حتى إشعار آخر حتى لو كان بغرض الاستثمار.

- الاعتداءات المتتالية على الحكام في دوري المناطق أصبحت ظاهرة، وبالتالي تحتاج لتدخل اتحاد القدم بشكل حازم، ومن أبرز أسباب تلك الظاهرة هو التواجد الأمني الضعيف في المباريات.

- ليس هناك أسوأ من سوء الطالع الذي تعرض له النصر هذا الموسم بخسارة اثنين من أجانبه المتميزين الأول أيوفي، ومن ثم لحق به المصري حسني عبدربه وفي مرحلة الحسم بالنسبة لفريق النصر فخسر فنياً ومالياً.

- الإصابات التي يتعرض لها اللاعبون، وخصوصاً الأجانب منهم تؤكد على أهمية التأمين على عقودهم لحفظ حقوق النادي المالية.

- أكثر ما سيعانيه المنتخب السعودي في المرحلة القادمة هو الضعف الهجومي فالأرقام في الدوري تؤكد أن الأجانب يتصدرون قائمة الهدافين.

- الموارد المالية لرابطة المحترفين يجب أن توزع بحسب معايير منها الجماهيرية والنتائج.

- دوري ركاء هذا الموسم تميز بالتنافس المثير على التأهل لدوري المحترفين وبارتفاع المستوى الفني للفرق.

- ياسر القحطاني يدخل تمارين انفرادية لرفع المعدل اللياقي له والموسم قارب على نهايته.

- أتعاطف كثيراً مع نادي الرياض لذا أتمنى أن يكون أحد الصاعدين.

- لازال الفتح يستحق أن تخصص له القنوات الرياضية المزيد من البرامج من أجل إنصافه.

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil

كلمة بعد كلمة
بطل محترم
عبدالكريم الزامل

عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة