Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 17/04/2013 Issue 14811 14811 الاربعاء 07 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

يخلط الكثير منا بين مفهومي القيادة والإدارة أو القائد والمدير، والملاحظ أن أدبيات علم الإدارة في اللغة الإنجليزية حملت الكثير من المصطلحات المتعلقة بهذا الخصوص (leader, administrator, manager, director, chief executive officer, president). ومن المتفق عليه أن لكل لفظ من هذه الألفاظ دلالة معينة تدل على مهام ومسؤوليات وأهداف صاحبه، خاصة ما يتعلق بالتمييز بين القائد (Leader) والمدير Manager)).

والمهم في ذلك هو قدرة الإنسان العامل في أي منظمة على أن يدرك طبيعة عمله وموقعه في التنظيم هل هو قائد أو مدير، وأن يتأكد من أنه يمارس مهامه بطريقة تعكس موقعه كقائد أو مدير دون خلط في المسؤوليات. حيث إن قيام أي منهما (المدير أو القائد) بدور الآخر يؤدي إلى نتائج عملية غير محمودة كصراعات العمل، وضياع الوقت، وضبابية خارطة الطريق، واستنزاف الموارد. الأمر الذي يفضي إلى تراجع الأداء وربما فشل المنظمة في تحقيق أهدافها.

تؤكد الدراسات العلمية أن فشل معظم الشركات والمؤسسات يعود في الدرجة الأولى لعدم وجود قيادات واعية ومتميزة أو إلى التداخل بين مهام ومسؤوليات القائد والمدير.. ومحاولة أي منهما الدخول في دائرة أعمال الطرف الآخر وممارسة مهامه. وهو أمر يعود في معظمه إلى الخصائص الشخصية والمهنية، الوراثية أو المكتسبة لأي منها. فذاك مدير نظر ببصره إلى أعلى وأصبح يطمح في القيام بأعمال قيادية على مستوى المنظمة فيقع في خطأين: الأول هو دخوله في دائرة المنافسة مع رئيسه والثاني هو تركه لأعمال إدارية أساسية كان عليه القيام بها. وذاك قائد خدمته الظروف والصدف فأصبح في موقع لا يتناسب مع قدراته كقائد فأصبح ينظر ببصره إلى الأدنى ويُعْمل بصيرته ويشغلها في الأمور التي يجيدها، ويمارس مهاماً تنفيذية روتينية فتسير سفينة المنظمة بدون ربان وتفقد المنظمة روح القيادة ويؤول الأمر إلى تراجعها وربما يُفضي إلى انهيارها أو موتها البطيء.

وفي المقابل فإن نجاح معظم الشركات والمؤسسات العالمية المؤثرة في اقتصاديات أوطانها كان بسبب وجود قيادات واعية. بيل قيتس، ستيفن جوبس، هنري فورد، ماتسوشيتا، أمثلة لشخصيات معاصرة تعدى أثرها الاقتصادي أوطانها إلى العالمية.

في اعتقادي أن العامل الأساسي الذي يجمع بين هؤلاء كلهم وغيرهم من القادة في قطاعي السياسة والأعمال هو أمران: الأول معرفة الخالق وحسن النية (وهو أمر ثبت بالعلم وأكدته السير على اختلاف الأديان). والثاني هو روح القيادة والطموح والسمو والجرأة وعدم الخوف من الفشل أو الركون للدعة. يقال إن السفينة الراسية في الميناء آمنة ولكن ليس لهذا تصنع السفن. جوهر الحياة هو الجرأة والمخاطرة المغلفة بالحكمة وبعد النظر والنوايا الحميدة والتوكل على ملك الملوك.

والملاحظ أن المجتمعات النامية تتميز بكثرة المدراء وقلة القادة. وربما أنها ظاهرة عالمية ولكنها تبدو في الدول الحديثة وتظهر بشكل أكثر جلاء. ولعل هذا يقودنا إلى التفكير بإنشاء معاهد ومراكز لإعداد القادة سواء لقطاع الأعمال أو للجهاز التنفيذي في القطاع العام؛ حيث يبدو أنه أمر ملح ومفصلي في مسار التنمية. فهل إلى ذلك من سبيل؟

@falsultan11

من الإدارة إلى القيادة
د. فهد صالح عبدالله السلطان

د. فهد صالح عبدالله السلطان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة