Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 30/03/2013 Issue 14793 14793 السبت 18 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تعجب حين لا يكون المتكلم من الناشئة الذين تبرر عند سماعك أقوالهم أي وجهة نظر متسطحة تبدر منهم، لا تنم عن خبرة، وتجربة، ووعي، وعمق ثقافي، ومعرفي.. بل يكون عجبك من المتكلم المثقف، وهو جزء من المشهد العام، أو حين يكون من ذوي الباع في البحث العلمي، الذي يُفترض أن تكون ثقافته إلى جانب تخصصها في مجال درسه ثقافة شمولية؛ بحكم أنه قد حصد من المعارف، والمعلومات، والخبرات ما يثقل ميزان هذه الثقافة لديه.. أو بحكم أنه من المفترض أن يكون لديه قدرة على قياس الجيد، والأجود، والذي لا بأس فيه، حين يوضع في واجهة الضوء، ويُسأل أن يدلي برأيه في موضوع ما..!

أن تستمع لناشئة ينشدون الظهور فأنت تحمد لهم طموحهم، وتبارك لهم أحلامهم، بل لا يقف دورك منهم عند هذا، بل عليك - إن كنت كاتباً في صحيفة مثلاً - أن تسعى لهم بحرفك، فتخلص في وضع الخريطة أمامهم؛ ليقتفوا خطوطها، وتكون قد رسمت لهم ما يساعدهم، ويتصدى لأبنيتهم الأساس؛ ليقيموا دعاماتها، وفق ما تطرح لهم من الفكر والأمل..

فهذا ما تتطلبه كل المراحل من ذوي الأقلام، بكل أساليب الكتابة، ومجالات الكتابة، وقنوات التوصيل..

إذ ليس صحيحاً ولا صواباً أن المرحلة لا تتطلب من الكتاب إلا تتبع الخبر، والجري وراء الإثارة.. وتتبع العورات.

كما أنه ليس كل من يقول يفيد، ولا كل من يحلل يصيب، ولا كل من يرمز لا يعني..

فأشد حاجة من ذوي الأقلام الآن هي انتشال الذائقة، والتصدي للضحالة، والتفكر في الانهيارات الفكرية والسلوكية والأخلاقية في المجتمع التي اشتدت ريحها..

فالكتّاب هم أول من يُسأل عن ثقافة العامة، عن التصدي للأسس الأولى في بناء الأجيال، والعناية بخبراتهم التي هي قوام سلوكهم, وفكرهم، وفهمهم للحياة، وتعرفهم أدوارهم فيها, وأسس الفضائل التي هي أول متطلبات الحياة، وأحياء يعيشونها, وجملة القيم التي لا يتنازع حولها العقلاء.. فكيف إذن يختلف في شأنها العقلاء العارفون، والحاملون هوية دين أول أسسه هي التنشئة السليمة للفرد الإنسان، خلقاً، وسلوكاً، ومعاملات، وأفكاراً, وتوجهات..؟

وإن أوسع وأقرب وألصق وسيلة بالفرد في هذا الزمن هي الوسيلة الإعلامية التي أول ما بدأت على أيدي الأدباء والمفكرين، صناع القيم والأحلام والفكر والوجدان..؟

فهل ينفصل الإنسان وهو يتلقى من الوسيلة الحديثة عن هذا..؟ عن فكره ووجدانه وعقله..؟

ليكون ما يتلقاه من أجل أن تكون الوسيلة للخبر, والنقد, والتتبع لأمور أكثرها يساعده على التحلل مما بقي من قيم..؟

فهل كل ما تنشره الوسائل الإعلامية يبني..؟ ويؤسس لمجتمع فاضل..؟

حين يتكلم هؤلاء تصغي لهم عقول مماثلة، تقدر أن تسبر مكامن الفائدة، وتدرك القيمة فيما تسمعه..

لذا، لا يبرر لهم حين اعتلاء المنابر هش القول، ولا ركوب موجات العبارات الرنانة، والمصطلحات الوليدة..

بمثل ذلك لا يبرر لهم هذا حين يكتبون..

ولا تصنيف من لا يروق لهم في زمر ليسوا منها..

الكلمة مسؤولية وهي مكتوبة..

كذلك هي وهي منطوقة..

وسواء أُرسلت لتقرأ، أو قيلت لتسمع، هي ميزان مكنون صاحبها..

ولا نأمل أن يكون المكنون على غير ما يؤهل به صاحبه للمراحل التي مر بها, ويفترض أنها محكات بنائه..!

فليكن بناء الناشئة، وتمكين الأجيال، إلى جانب قضايا الإنسان الكبرى في مجتمعه، هي الهدف مما يقال مكتوباً، ومنطوقاً لتمكنهم من مسارب خطوط الخريطة نحو إنسان يتكيف مع الحياة، والأحياء، وتتكيف به.. كما ترسم للمجتمع خطوط سلامه، وسلامته.. تلك معايير مضامين، وقياس أبعاد..

بعيداً عن غثاء ما تتلقفه وسائل الإعلام من مثل كلب ممثل نفق، أو طلاق نجمة تداعي بنفقاتها المليونية, أو اللهاث وراء صرعات غربية على اختلاف التوجهات.. والموضوعات، بما فيها الرأي..!

إذ لم يبق فينا ما لم نتبعهم فيه، حتى هيئة جلسة، وطريقة مشي.. وعبارات دهشة..!!

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

لما هو آت
في صميم الحاجة: «الأبنية»..!!
د. خيرية ابراهيم السقاف

د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة