Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مدارات شعبية

يقول بعض النقاد إن القصيدة المفتعلة أو قصيدة النظم التي يذهب الشاعر لكتابتها وقت ما يشاء دون هاجس شعر ملح تأتي خالية من الروح ومن ثم الإقناع والتأثير والبقاء، ولكن بعض الشعراء أو القليل منهم على رأي نقاد آخرين يستطيعون استدعاء الشعر وقت مايشاؤون بل قد لا تخلو قصائدهم من سبك جميل وصور مدهشة يصعب على الكثير من المتابعين اكتشاف أنها قصيدة نظم.

ولكن الشاعر الحقيقي وإن امتلك القدرة على الحرفية الكاملة لكتابة قصيدة مقنعة لا يُقدم على مثل ذلك الفعل لرفضة التدليس أولا على نفسه التي ستحاسبه قبل غيرها على ما أقدم عليه ولو لم يكن الأمر كذلك لما رأينا من يهجره الشعر ربما لسنوات وكأنه لايعرف من الشعر إلا الاسم وربما تمنى أن يكتب بيتا وعز عليه ذلك إلا بعد جهاد طويل.

وقد يمنع الشاعر _وهذا شيء حميد_من كتابة القصيدة أو التباعد بين كتابة نص وآخر تطور وعيه وأدواته وعدم قبوله بكتابة القصيدة المقنعة لذوقه أولا فذوقه الآن غيره في ماسبق ولأنه يحترم الشعر والمتابع ويدرك أن المسألة ليست مجرد نص يُدفع به أي جريدة لينفي غياب صاحبه.

وقفة- لخلف المشعان:

الشعر بوح وهاجسي يكره البوح

وشلون يلقى كاره البوح راحة

الطعنه اللي حاولت تاخذ الروح

ماخلت بصدر الشمالي مساحة

ياضيقةٍ صارت معي وين ماروح

بعض الصراحه منك توجع صراحة

لكن حبيبك ماتعود على النوح

ياخفّ جرحك بين باقي جراحه

بعض الجروح نحبها لوهي جروح

يسعد مسا جرحك ويسعد صباحه

مسموح لو توجع خطاياك مسموح

حكم الخطايا منك فيني مباحة

fm3456@hotmail.com
تويتر alimufadhi

فضاء
الإبداع والحرفية
علي عبدالله المفضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة