Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 10/03/2013 Issue 14773 14773 الأحد 28 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

إصلاح تشوهات نادرة بالمريء لمولودة بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

تمكن فريق طبي متكامل ومتخصص في طب وجراحة الأطفال بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة ناجحة لعلاج تشوهات خلقية بالمريء لطفلة في يومها الثاني، وهي حالة نادرة جداًً، حسب ما ذكره الدكتور جهاد أبودية استشاري جراحة الأطفال والحاصل على الزمالة البريطانية. حيث قال:» أثناء الفحص الشامل للطفلة بعد ولادتها بساعات لاحظ الفريق الطبي عدم قدرتها على الرضاعة الطبيعية مع وجود تقيؤ وتجمع سوائل حول الفم وزبد تنفسي، وتابع الدكتور أبو دية حديثه: على الفور تم تشكيل فريق متكامل أخضع الطفلة لتصوير شعاعي ملون fluoroscopy تبين من خلاله أنها مصابة بتشوه خلقي (انسداد وضمور في المريء)، الأمر الذي استدعى إجراء جراحة عاجلة لإصلاح التشوه ووضعها تحت العناية الطبية بوحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة NICU .

وأوضح الدكتور أبو دية أن الفريق الطبي قام بإجراء فتح جراحي صغير بمنطقة الصدر، وتم إصلاح التشوه من خلال توصيل المريء بشكل متميز حيث استغرقت العملية ساعتين ونصف، مشيراً إلى إخضاع الطفلة مرة ثانية للتصوير الإشعاعي بعد العمل الجراحي والذي أظهر نجاح العملية ولله الحمد. وغادرت الطفلة المستشفى وهي بصحة جيدة ،بعد التأكد من قدرتها على الرضاعة الطبيعية وتلاشي مضاعفات هذا التشوه، مشيداً بقدرة وسرعة الفريق الطبي في اكتشاف الحالة وتقديم المساعدة العاجلة لها، مؤكداً على أن تلك التشوهات الخلقية تعد من الحالات النادرة جداً التي قد تصيب المريء.

من جهته قال الدكتور جاسم النبريص استشاري العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة والحاصل على الزمالة البريطانية: إن الطفلة خضعت لرعاية فائقة في حاضنة عالية التجهيز وتلقت عناية متكاملة بالتنفس الصناعي والتغذية الوريدية قبل وبعد العملية حتى تماثلت للشفاء التام ولله الحمد.

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان يقدم رعاية شاملة للأطفال في كافة التخصصات مثل الجراحة والقلب والعظام والعيون والصدرية بالإضافة إلى الطوارئ والجهاز الهضمي والمسالك البولية وأمراض الدم والأورام، كذلك فإنه يضم واحدة من أكبر وحدات الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة المجهزة في مستشفيات المملكة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة