كثيرة هي الأسئلة المثيرة لعلامات الاستفهام في حياتنا اليومية، ومنها أن أتساءل عن متى يفوز أول سعودي بجائزة نوبل في البحث والإنجاز العلمي؟، وهل توجد البيئة التي تعجل بتحقيق هذا الإنجاز، وهل تساعد الأساليب الحالية في إدارة المؤسسات العلمية في خلق ذلك المناخ، وهل من أهدافها على المدى البعيد أن يتحقق الإنجاز في الأبحاث العلمية، أم أن الأمر برمته مجرد احتفالية صاخبة بالضجيج الإعلامي لتلميع صورة المدير العام للمؤسسة العلمية أمام صاحب القرار!.
الجدير بالذكر أن دولة إسرائيل تلك النبتة الغريبة والقليلة السكان على الأرض العربية، لديها رصيد حافل في سجل الفوز بالجائزة العلمي، كان آخرها نيل العالم الإسرائيلي دانيال شيشتمان جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2011، وفي عام 2002، حصد الجائزة دانيال كاهين مان في مجال الاقتصاد، وفي عام 2004 حصدت إسرائيل جائزتين نوبل، حصل على الأولى العالم إفرام هيرشوكو في مجال الكيمياء، وحصد الجائزة الثانية العالم الإسرائيلي آرون سيشانوفير في مجال الكيمياء أيضاً، وفي عام 2005 حصل الإسرائيلي “يسرائيل روبرت أيومان” على جائزة نوبل في مجال الاقتصاد، وفي عام 2009 حصلت على جائزة نوبل في الكيمياء العالمة الإسرائيلية آدا يوناث.
وإذا غضينا النظر عن مناسبات الفوز بجائزة نوبل في السياسة والأدب، والتي تُمنح في السياسة لاعتبارات غير علمية، أو لإنجازات فردية غير منهجية في فن الرواية والأدب، فإنه لا يوجد عربي غير مهاجر قد فاز في بيئته المحلية بالجائزة في مجالات البحث العلمي أو الاقتصاد، وهذا دليل على أن البيئة العلمية الحالية في هذا الجزء المتخلف من العالم لا تشجع على تحقيق مثل هذا الإنجاز في المستقبل القريب أو البعيد، والأسباب لا تحتاج إلى دراسات مستفيضة من أجل وضع الأصبع على الجرح ثم معالجته، لأن الجرح أكبر بكثير من الإصبع، وسيكون من الاستحالة أن تتم معالجته في وقت قصير أو بتغيرات سريعة في الوجوه، وأعتقد أن الأمر له علاقة مباشرة بالتخلف الإداري والمحسوبية التي أصبحت داءً يفتك بالمواهب وأصحاب النفس الطويل في تحقيق الإنجاز.
أيها السادة.. البيئة العلمية المحلية لا تشجع على الإبداع، والسبب ثقافة المشيخة التي تُدار بها المؤسسات العلمية، وقد ألتمس العذر في أسلوب التقليد العشائري في غير ذلك، لكن في الجامعات والمؤسسات العلمية البحثية لن يجدي مثل هذا الأسلوب، وقد نجحت مراسيم التقاليد في المجتمع في تلويث أجواء المؤسسات العلمية بالمحسوبية، بعد أن تحولت إلى ضوضاء وقرقعة فناجين وأجواء مشبعة بالدخون ودهن العود، في حالة أقرب إلى ثقافة العشيرة الإدارية منها إلى المؤسسة العلمية، وإلى بيئة طاردة لأولئك الذين اختاروا أن يعملوا بصمت في الغرف المنزوية من أجل تحقيق الإنجاز، عندها لن يبقى أمام الباحث العلمي إلا خيارين أحلاهما مر، إما أن يشارك في مناسبات الاحتفالات الإدارية التي تقدم الولاء للمدير العام من أجل ترتيب أوضاعه المالية، أو لملمة أوراقه البحثية ثم البحث عن مكان في عالم آخر يوفر المناخ والهدوء والاستقرار للذين يبحثون عن المجد العلمي.
أكتب هذا لأنني أدرك من ناحية عقول تحترق في الظلام بسبب المحسوبية، ومن أجل إنقاذ ما تبٍقى منهم، لم يعد أمام الوطن إلا مواجهة الأزمة بشفافية تامة من أجل إخراج ثقافة المحسوبية من المؤسسات العلمية، ولن يجدي أي حل عدا إخراجها من الأسلوب الإداري العشائري الذي يقدم الوجاهة الاجتماعية على الرصيد العلمي، و يبحث عن عامل الثقة قبل الموهبة والقدرة، ولن يحدث مثل هذا التغيير عبر قرار سريع، ولكن من خلال نقل تقنية إدارة المؤسسات العلمية من العالم الغربي المتقدم إلى الوطن، على غرار جامعة الملك عبدالله في ثول، والسبب يا سادتي أن فاقد الشيء لا يعطيه.