ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 22/01/2013 Issue 14726 14726 الثلاثاء 10 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

1.76مليار ريال أرباح التصنيع الوطنية في العام 2012م

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أكد نائب الرئيس للمالية بشركة التصنيع الوطنية المهندس فايز الأسمرى استمرار الشركة في تحقيق نتائج جيدة في ظل ظروف اقتصادية غير مستقرة. وقال في المؤتمر الصحفي الذي تعقده الشركة دوريا لإعلان نتائج الشركة ان الشركة حققت أرباح خلال العام 2012 بلغت 1764 مليون ريال مقارنة بـ2441 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2011، كما بلغت ربحية السهم للعام 2012 2.64 ريـال مقابل 3.65 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وأكد أن أسباب الانخفاض الذي بلغ 28%، تعود في أغلبها إلى انخفاض كمية المبيعات في قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم لنقص الطلب العالي بالرغم من ارتفاع متوسط الاسعار خلال العام 2012, بالإضافة إلى انخفاض هوامش الربح في قطاع البتروكيماويات وذلك بسبب انخفاض أسعار البيع مع الرغم من الزيادة في كمية المبيعات. وأوضح الأسمرى أن قيمة المبيعات الموحدة للشركة قد بلغت 17.90 مليار نهاية العام 2012 مقابل 19.65 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بسبب انخفاض أسعار المنتجات في قطاع البتروكيماويات بالإضافة إلى انخفاض كمية المبيعات في قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم . وأضاف أن أسباب الانخفاض في أرباح الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث من عام 2012 تعود بشكل رئيسي إلى انخفاض أسعار البيع في قطاع ثاني اكسيد التيتانيوم, وكما كان لارتفاع تكاليف التمويل في قطاع البتروكيماويات بعض التاثير خلال الربع الرابع وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع تكاليف التمويل خلال الربع الرابع 2012 جاء نتيجة إلغاء عقود التحوط للتمويل الحالي لإحدى الشركات التابعة – الشركة السعودية للايثلين والبولي ايثلين – وهي تكاليف مؤقتة حيث إن العقود الجديدة للتمويل بلغت 4.8 مليار ريال.

ومن جهته أوضح مروان القصيبي (مدير إدارة الخزينة) أن عقود إعادة التمويل شارك فيها 8 بنوك محلية بالإضافة إلى أحد البنوك الإقليمية وذلك بمعدل تكاليف تمويل أقل من العقود السابقة وبفترة سداد تمتد إلى 9 سنوات.

وحول التطورات في مصانع الشركة المختلفة أوضح المهندس أحمد البسام ( نائب الرئيس لتطوير الاعمال) أن الشركة مستمرة في تطوير مشروع حامض الأكريليك ومشتقَاته والذي يعتبر من اكبر المشاريع من حيث الطاقة الانتاجية وسوف سوف يبدأ إنتاج المشروع في الربع الأوّل من عام 2013 . وأشار إلى أنه كما تم الإعلان عنه سابقا خلال الربع الرابع من عام 2012 فقد تم بحمد الله توقيع اتفاقية تأسيس ( الشركة السعودية للبيوتانول ) بالشراكة مع شركة كيان السعودية (إحدى شركات سابك ) وشركة صداره للكيميائيات ( مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو كيميكال )، وستكون ملكية المشروع موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث كما سيتم تقسيم إنتاج المشروع من البيوتانول بالتساوي بين الشركات الثلاث وسوف تقوم شركة التصنيع بدور الشركة المشغلة للمشروع. ومن المتوقع ان يبدأ إنتاج البيوتانول في الربع الأول من عام 2015 بتكلفة اجمالية قدرها 1939 مليون ريال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة