|
الجزيرة - المحرر التشكيلي:
استعداداً لإقامة أول مهرجان تشكيلي لأبناء مجلس التعاون والمتوقع أن يُقام في شهر جمادى الأولى القادم بمشاركة المبدعين في هذا المجال، شكَّلت وزارة الثقافة والإعلام ممثَّلة في وكالة الشئون الثقافية لجنة لتحكيم الأعمال المشاركة من الدول الست والتي تم الإعلان عنها عبر الجهات الرسمية والمعنية بالفنون التشكيلية، ومنها الجمعيات التشكيلية، واختيرت اللجنة من نخبة تمتلك الخبرات في مجال الفنون التشكيلية، ولها باع طويل في هذا الجانب الهام الذي كثيراً ما تجد اللجان المماثلة في التحكيم عدم الرضا لأسباب قد يكون منها ضعف مستوى بعضها أو عدم معرفة أولئك المُحكّمين بالساحة التشكيلية المحلية والخليجية على وجه العموم، إلا أن هذه اللجنة وبالأسماء المعروفة فيها بريادتها كل في موقعه ستمنح المشاركين شيئاً من الأمان والثقة، مع أن رضا الناس غاية لا يُمكن إدراكها، فقد جاء تشكيل اللجنة على النحو التالي: عبد رب الرسول سلمان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ورئيس اتحاد جمعيات الخليج صاحب باع طويل في الفن ممارساً وناقداً، والفنان يوسف أحمد أحد رواد الفن من دولة قطر وأحد رموز الفن العربي وله حضوره في العمل الفني والكتابة والتحليل والنقد، والفنانة الإماراتية الدكتورة نجاة مكي إحدى التشكيليات الرائدات وصاحبة الحضور الخليجي والعالمي والأسلوب المميز.. والفنانة العمانية مريم أزدجاني رئيسة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، والفنان علي المحميد رئيس الجمعية البحرينية للفن المعاصر، النحّات وصاحب التجربة في مجال العمل الفني والإداري، والفنان محمد المنيف رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، أحد الأسماء الفاعلة في الساحة التشكيلية السعودية في مجال اللوحة والكتابة والتحرير الصحفي التشكيلي.
المرحلة الأولى من تحكيم المسابقة
عقدت لجنة تحكيم مسابقة المهرجان الخليجي للفن التشكيلي المعاصر أول اجتماعاتها الأسبوع الماضي، وتم خلال الاجتماع الانتهاء من المرحلة الأولى من مراحل التحكيم الثلاث والتي تبدأ باختيار الأعمال المشاركة في المسابقة وتقسيمها إلى ثلاثة أقسام منها أعمال ستدخل قائمة الفوز وأخرى للعرض والقسم الثالث الأعمال غير المناسبة لدخول المسابقة أو العرض من حيث المستوى الفني، وقد تم إعداد آلية التحكيم من قبل المنظمين في وكالة الشئون الثقافية بإشراف من د صالح خطاب بمستوى عالٍ من التنظيم شارك فيه كل من أحمد الفضل، وطلال الفواز حيث تم توزيع البيانات التي تحمل أسماء المشاركين وعناوين أعمالهم المشاركة بناءً على شروط المسابقة من خلال جداول غطت جميع المشاركين ومُنح لكل مُحكّم مساحة لإبداء رأيه في اختيار الأعمال حسب الآلية السابقة، وبدء عرض اللوحات طبقاً للبيانات والجداول عبر شاشة أمام المحكمين قام به الأستاذ أحمد الفضل وتم التصويت لكل عمل على حدة، واتفق الحضور على الأعمال المختارة بعد عرضها أكثر من مرة وبشكل يمنح لكل مشترك فرصته من آراء المحكمين.
الهدف من المهرجان ونوعية المشاركات
لا شك أن مثل هذا التجمع وما سبقه من مناسبات مشابهة في الأهداف مهما اختلفت عناوينها منها على سبيل المثال: ملتقى الفنون البصرية لفناني دول مجلس التعاون لدول الخليج، معرض الفنون التشكيلية لفناني دول مجلس التعاون لدول الخليج الذي يُقام بشكل دوري كل عامين، المعرض التشكيلي لشباب دول مجلس التعاون، معرض الفنون التشكيلية لمهرجان الأدب والفن لشباب دول مجلس التعاون الخليجي، تمنح التشكيليين على اختلاف تجاربهم تبعاً لنوع المعرض والمسابقة والفنانين المستهدفين فيها بناء على الهدف الأهم في كل تجمع إذا اعتبرنا أن المعارض التي تُقام للشباب تهدف لإكسابهم الخبرات وتطوير منجزهم من خلال منافسات شريفة تجمعهم في مكان واحد إذا أجمعنا على أن المسئولين في دول مجلس التعاون الخليجي عملوا في الفترة الأخيرة على رفع مستوى الاهتمام بالشأن الثقافي والتراثي للمنطقة والذي يُشكّل الفن التشكيلي أحد روافده من خلال تطوير إستراتيجياتها الهادفة من حيث تنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية وتوفير البنى التحتية للمنتمين إليها، وتهيئة الدعم اللازم للفنانين والمبدعين، ومن هذا المنطلق تحقق التواصل والتفاعل الدائم بين أجيال المشهد الفني بفتح الحوارات وتبادل الأفكار من خلال تنظيم ورش العمل كالندوات المختصة وورش العمل ذات الصلة، وذلك لتحقيق إستراتيجيات تساهم بشكل فاعل في تحقيق نهضة شاملة للفن المعاصر في المنطقة.
اجتماعات مثمرة بين أعضاء اللجنة
كان من بين إيجابيات هذا الاختيار لأعضاء اللجنة أن مهّد فرصة لتبادل وجهات النظر والآراء خصوصاً بين رؤساء الجمعيات الثلاث إضافة للفنانين الكبار المشاركين في اللجنة، وأجمع الحضور على أهمية وضع النقاط على حروف مستقبل الفن التشكيلي الخليجي وتفعيل دور اتحاد الجمعيات الذي يمر بحالة ركود لأسباب عدة من أهمها الدعم المادي، كما اتفق الحضور على تنظيم معرض للمجموعة يقام على هامش المهرجان وينطلق بعد ذلك إلى دول المجلس، كما تحدث رؤساء الجمعيات الثلاث من المملكة والبحرين وعمان عن أهمية عقد اللقاءات التي تُحقق تقارب العمل بين كل الجمعيات في الخليج ووضع آلية لتفعيل وتبادل أنشطتها.
الأسماء والأعمال المشاركة
الأعمال التي قُبلت للمسابقة وأسماء أصحابها على النحو التالي:
ابتهاج محمد الحارثي بورترية 1 بورترية 2، إبراهيم موسى الخبراني حوار 1 حوار 2، إحسان عبد الجليل برهان أبناء السبيل، استراحة بعد اللعب، أحمد محمد سليمان رجال ألمع، جرس قديم، أصغر إسماعيل أكبر طبيعة صامتة، طبيعة صامتة، الجوهرة منور البشري تنزيلات، مهملات، أمجاد حمد الهزاني مجدُ أوطان بيوت من نور، أمل عبد الله العاثم حوار ذاتي 1 حوار ذاتي 2، أمل حسين فلمبان حنين، حكي الملامح، آمنة محمد النعمي تحول، وانطلاقة تأمل، أميرة علي اشكناني بدون عنوان، بدون عنوان، عمان رُوح شرقي 2، إنعام بنت أحمد اللواتيا 1-2، إيمان محمد الجشي آفاق - حروفية، أيمن سعود حافظ أصالة - إضاءة، أيوب ملنج البلوشي تكوين 1 تكوين 2، تركي بن خالد البوق عفوية - البسطاء مترابطين، تركية بنت سالم الهادي لمحة من الذكريات 1 لمحة من الذكريات 2، تغريد حسن البقشي أنا وأنت والسيارة - لا للعنف، تقي على مسلم ولاء للوطن - غربة الروح، جعفر مهدي العريبي الباب الغربي 1 الباب الغربي 2، حامد عبد الكريم البوسطة بدون عنوان 1 بدون عنوان 2، حسن صالح كاظم الساري زفاف 1 زفاف 2، حسين مختار دكسن بدون عنوان بدون عنوان، حسين علي عبيد البلوشي الجدار 1 الجدار 2، رهيفة بصفر خليج 1 خليج 2، زكي حيدرة أحمد، رجل يحمل بندقية - رجل يمشي في شوارع المدينة القديمة، سالم راشد عبيد العويسي ارتخاء - انقباض، سالم بن عمر بن ماجد المرهون حرف الهاء 1 - حرف الهاء 2، سامي عبد الله البار العروس - علاقة، سامي علي الحسين خوف الفراق - رائحة العشق، سعد سالم البلوشي تكوين لوني 1 - تكوين لوني 2، سعد بن مانع الملحم تكوين 1 - تكوين 2، سلطان سعود المسعودي الحرم - الكعبة، سيما عبد الحي ضريح الألوان1 - ضريح الألوان 2، شهيدة ناصر الزنيدي غروب - مات وليدُها، صالحة إبراهيم عساف، تحدي الصعاب - صمود، عادل ناصر كريري انتعاش الألوان - قطرة، عايشة حافظ، بياض السلام 1 بياض - السلام 2، عبد الحميد علي الطخيس، تكوين رخام عبد الشهيد عبد الرسول خمدن، بدون عنوان 1 بدون عنوان 2، عبد الله بريكان العتيبي عمل 1 - عمل 2، عبد الله سعود التمامي حالة 1حالة -2، عبد الله عبد المحسن المرزوق اكوبيشن سبيس 1- اكوبيشن سبيس 2، عبده أحمد ياسين الصلب يبقى - رؤية خاصة، عدنان عبد الرحمن الأحمد كاتم الأسرار- الرفاق يتحاورون، علي إبراهيم مبارك بدون عنوان 1 - بدون عنوان 2، علي سليمان الجابري كتلة 1 -تلة 2، علي حسين ميرزا، تأمل طفل - كرسي الحديقة، عمر الراشد 1- 2، عواطف آل صفوان صمت (12 قطعة)، غادة حمد اليوسف أشياء بدون عنوان، فاطمة باقر النمر بقاء 1 - بقاء 2، فهد سعد محمد الحارثي الأيام - حضن المدينة، فهد خليف1 - 2، فهد عبد الرحمن المسباح، فاكهة عدد 2 - صراع تحت الماء عدد 2، فيصل علي سيف العبري خزف (1)، قيس السندي Two palam، Pink dreams، محمد عبد الحميد الخراز، من التراث 1 من التراث 2 -، محمد الرباط، انطلاقة حرف - خيل وحرف، محمد علي الشهري، قريتي - أصالة، محمد الغامدي الجاد، حياتنا - الكهف، محمد علي مجرشي، أصالة - تكوين - قمة، محمد عيضة الثقفي روحانيات مدنية، حسن خان، بين زمنين، مريم بنت سلطان المرهوبي، تكوين رقم 1 - تكوين رقم 2، مريم بنت محمد عامر العمري، عبق من التاريخ 1 - عبق من التاريخ 2، مريم جواد بوخمسين، حارس الفضيلة - غيمة، مشاعل الكليب 1 - 2، منيرة سعود بكري، حلم 1 - حلم2، منيرة بنت عبد الله العرفج تكوين 1 مها، عباس الربيعاني، رقص الصحراء - الأصالة، موسى عمر بن شاكر، قميص الأحلام 1 - قميص الأحلام 2، مياسة سلطان السويدي، حل وترحال 1 - حل وترحال، 2 نجلاء أحمد الخليفة قصر البنت - البحر وأشياء أخرى، نجلاء محمد السليم الحرم المكي - الحرم المدني، نهار مرزوق البقيلي، حروفيات 1 - حروفيات 2، نوره عبد العزيز الجهني اليأس - الأمل، هاني عبد الله الحمران، تكوين - 1 تكوين 2، هدى المزروع البصيرة (فيديو) الناصية (فيديو)، يوسف عبد القادر إبراهيم، حديث الجدران 1 - حديث الجدران 2، يوسف على النحوي التحدي - ثورة التحدي.
هذا وتأمل وكالة الشئون الثقافية من الفنانين المذكورين إرسال أو تسليم أصل أعمالهم على العنوان التالي: الرياض، شارع التلفزيون، وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، بجانب مبنى تعليم البنات، الدور الخامس (شقة 508) إدارة الفنون التشكيلية، تلفون (0505222973) وذلك خلال (20) يوماً من تاريخه لنتمكن من عرضها على لجنة التحكيم.