ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 16/01/2013 Issue 14720 14720 الاربعاء 04 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

من الخطأ اختزال وابتسار مشكلة المنتخب ونكباته بالمدرب ريكارد.. والظروف المباشرة المحيطة بالمنتخب.. فريكارد حزمة من جملة أسباب دفعت المنتخب للحضيض والتدهور عاماً بعد عام..

* عوامل تتعلق بالبنية الرياضية السعودية التي انتجت مثل هذا المنتخب.. فمنذ أن جاءنا ما يسمى زوراً بالاحتراف.. والكرة السعودية ليست بخير.. فهذا الاحترف الموجود لدينا في حقيقته (احتراق).. فلاعب لم يتجاوز العشرين ربيعاً يصحو في الصباح فيجد حسابه (المصفر) وقد غص بالملايين..

* أين لهذا اللاعب الصاعد.. الطموح والحماس والرغبة في التطور واللعب.. وهو لامس السقف الأعلى في طموحاته.. بل وتجاوز أحلامه.. قبل أن يبدأ ويقدم شيئاً فعلياً في الملاعب..

* الاحتراف جعل الأندية الكبيرة تهمل الفئات السنية وتبحث عن (اللاعب الجاهز) والشراء الفوري بحجة أن دوري المحترفين لن يمهلك حتى تصقل اللاعبين الصغار لديك.. وإن كان خلال الموسمين الأخيرين هناك صحوة في الاهتمام بالفئات السنية بعد أن اكتوت الأندية بنيران أسعار اللاعبين الخيالية.

* نتطرق لعوامل أخرى منها سوء برمجة (روزنامة الموسم) وكثرة المسابقات للأندية والمنتخب.. وما يتبعه من ضغط وإرهاق وملل.. مما يضعف الدوري ويتعب الفرق واللاعبين ويستنزفهم..

* كما أن لمنتخبنا المنكوب خاصية لا يحسد عليها يتميز بها عن جميع المنتخبات على وجه الأرض.. فقد ابتلي بمجموعة من الغوغاء والدهماء.. تطوعوا لشن حروب إعلامية ومعنوية ضده وضد لاعبيه في كل مسابقة يدخلها بحجج مختلفة وغبية.. وحقيقتها حملات دافعها التعصب والنظر بعين الميول والأندية.. وهذا موضوع يطول شرحه..

خطوط حمراء

من عوامل سقوط المنتخب أنه تُرك ألعوبة أمام وسائل إعلام مغرضة.. تنفذ تجاهه أجندات خاصة وخفية سعياً لتحطيمه واحباط معنويات لاعبيه؟؟

* كل المنتخبات الخليجية لها حصانتها وخطوطها الحمراء.. أما المنتخب الوطني السعودي فهو مستباح الحمى وجدار قصير يقفزه كل ناعق ومغرض.. دون خوف من عاقبة ذلك..

* في البرنامج الخليجي الذي يقدمه المعلق الإماراتي الذي يقبض عشرات الآلاف من أموال الشعب السعودي ليشنف الأسماع بسيمفونياته النشاز.. أحضر من سخره للنيل من المنتخب السعودي.. وتُرك له الحرية في النقد والهدم.. وكما يقال مفتوحه بحري..

* ولكنه هاج وماج وجحظت عيناه وتورم أنفه.. عندما أراد أحدهم انتقاد منتخب الإمارات نقداً غير فني.. ورفض ومنعه من الحديث قائلاً: لدينا خطوط حمراء.. ولم يقبل نقد منتخب بلده!! في موقف فيه تناقض صارخ..

* حتى أن كاتباً رصيناً مثل الأستاذ مساعد العصيمي كتب مقالاً عنوانه (ما هكذا تورد الإبل يا عدنان).. قال فيه.. هل أكل لحم المنتخب الإماراتي حرام.. وأكل لحم المنتخب السعودي حلال..؟!

* الطريف أن هذا المعلق ومقدم البرنامج.. قال للنشاز الذي أحضره.. لك الحرية في نقد أي شيء سعودي.. ولكن عندما وصل النقد للقناة الرياضية السعودية ولأولياء نعمته منعه وقطع الصوت عنه.. حتى لا يغضب معازيبه فيخسر عشرات الآلاف من الريالات شهرياً من الأموال العامة للدولة.

* وفي حين تقف إدارة المنتخب مكتوفة الأيدي أمام التجريح الذي يوجه لكابتن المنتخب.. قاطع منتخب الكويت قناته الرياضية الكويتية لأن المذيع والمحللين تندروا على فوز بدر المطوع بجائزة أحسن لاعب في المباراة..!!

* ووزير خارجية الإمارات تدخل لحل الأزمة التي نشبت بعد أن وصفت جريدة قطرية مدرب الإمارات الوطني بـ(الكهربائي).. حتى اعتذرت الصحيفة..

* أما كابتن المنتخب فترك الحبل على الغارب للغوغاء من الحساد والمأزومين نفسياً لتحطيمه.. ثم يقال إذا تراجع مستواه لماذا لم تلعب أين مستواك.. ثم يحمل كل إخفاق للمنتخب..

ضربات حرة

* حذرت ياسر في أحد مقالاتي من العودة للمنتخب بعد اعتزاله دولياً.. لأنه لن يجد الحماية الكافية وسيحمل كل اخفاق للمنتخب.. فضلاً أنه حان وقت منح الفرصة كاملة للشباب.

* ومع هذا لو اعتذر ياسر عن العودة للمنتخب بعد أن طلبه ريكارد.. فسيتم الانقضاض عليه ويُتهم بعدم الوطنية والتخلي عن منتخب البلد!!!.. محشوش على كل حال..

* تدور أقاويل أن المنتخب سيطلب مدرب النصر كارينيو لتدريب المنتخب.. وأنا بدوري أؤكد أن هذا لن يحصل.. لو كان المدرب في فريق آخر ممكن يحدث.. لكن حالياً انسى.

* للتاريخ.. الهلال قدَّم ثلاثة مدربين للمنتخب عمر أبوراس.. كاندينهو.. باكيتا.. غادروا للمنتخب في قمة توهجهم مع الفريق الأزرق.

* نتسقط أتفه الأمور لنجعلها قضية نخدم فيها توجهاتنا.. لقطة الحمادي والشمراني.. لا أعتقد تستحق كل هذا الجدل.. فهي حدثت بين الشوطين.. وهو تجاوز يتعلق بناحية تنظيمية تندرج تحت مسئولية إدارة الملعب.. ولا علاقة لإدارة المنتخب فيها.

* الأهلي المصري الفريق العريق قادر على إنجاح أي حفل اعتزال.. وجمهوره أنقذ حفل عبدالله الشريدة من التوقيت السيئ في مزامنة المباراة للامتحانات ومباريات دورة الخليج..

* محمد الشلهوب شارك مع الأهلي المصري وقدم نفسه كما عهدناه في فنياته وتمريراته السامة.. فهل اقتنع كمبواريه أن الشلهوب ما زال لديه الكثير.

* خلال فترة التسجيل الشتوية الهلال يمر في ظرف حساس فيما يتعلق بإعادة صياغة الفريق عناصرياً في بعض المراكز.. ومغادرة مانجان وبقاء هرماش قلب كل الحسابات.

* قناعات المدرب كومبواريه الفنية سلباً او إيجاباً تجاه بعض اللاعبين.. قد تؤدي بالهلال الى ألف داهية.

* مع تزايد احتمال إيقاف خالد شراحيلي.. لابد من منح الحارس فهد الشمري الفرصة لحراسة المرمى الأزرق في البطولة الدولية بأبوظبي.. لإدخاله أجواء المباريات بعد انقطاع كبير على الدكة.

* شاختار الأوكراني الذي أخرج تشيلسي من دوري أبطال أوربا.. وزينيت الروسي الذي يستعد لمواجهة ليفربول بالدوري الأوربي.. سيواجههما الهلال في دورة (ماتش وورلد) الدولية.. وسبق للهلال أن كسبهما في دورة قبل العام الماضي وحمل كأسها..

* سباعية الهلال في بني ياس.. يبدو لي أنها من أهم أسباب استقطاب بني ياس للاعب فيلهامسون.. فقد فعل بهم الأفاعيل في تلك المباراة.

* لا يبدو أن لجنة الانضباط مقتنعة بمعاقبة الكاميروني إمبابي.. لأنها إذا كانت مقتنعة أن فعلته متعمدة.. فهو يستحق قراراً أقسى ربما يصل إلى الشطب.. ولكن الاكتفاء بالإيقاف لمباراة واحدة.. كان لترضية النصر الذي طالب بمعاقبة اللاعب.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
منتخب المليونيرات
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة