ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 06/05/2012/2012 Issue 14465

 14465 الأحد 15 جمادى الآخرة 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«سبكيم للكيماويات» توقِّع اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية الصناعية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقّعت شركة سبكيم للكيماويات إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) يوم الثلاثاء 01 مايو 2012م اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية الصناعية السعودي بقيمة 164.800.000 ريال سعودي لتمويل إنشاء مصنع ينتج أثيل الأسيتات وبيوتيل آسيتات بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها (100) مائة ألف طن سنوياً في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية. وقَّع الاتفاقية كل من الأستاذ علي عبد الله العايد مدير عام الصندوق والمهندس عبد الله سيف السعدون رئيس سبكيم للعمليات، ويعتبر مشروع شركة سبكيم للكيماويات الأول من نوعه في المنطقة جزءاً من برنامج التوسعة للمرحلة الثالثة.

وتقدّر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ350 مليون ريال سعودي، ومن المتوقّع أن يوفر المصنع الاحتياجات المحلية من مادتي إثيل الأسيتات وبيوتيل آسيتات، بالإضافة إلى مواجهة الطلب في الأسواق العالمية، ويستخدم المنتج كمذيب في صناعة الأحبار والسوائل الصناعية والحبيبات المستخدمة في تغليف الأسطح والدهانات وغيرها.

وقد أعلنت الشركة سابقاً عن توقيع اتفاقية ترخيص التقنية مع شركة روديا الفرنسية، ومن المقرّر تشغيل المصنع خلال الربع الثاني من عام 2013م بإذن الله.

وتتشكل المواد الخام اللازمة لإنتاج إثيل الأسيتات من حامض الأسيتيك الذي سيتم الحصول عليه من الشركة العالمية للأسيتيل (إحدى الشركات التابعة لسبكيم) ومادة الإيثانول التي سيتم استيرادها من الأسواق العالمية وبأسعار منافسة.

وبهذه المناسبة قدمت سبكيم شكرها وتقديرها للأستاذ العايد وجميع العاملين بالصندوق على جهودهم ومهنيتهم العالية في مجال التنمية الصناعية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة