ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 01/02/2012/2012 Issue 14370

 14370 الاربعاء 09 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمير سلطان بن سلمان يبحث التحضيرات لإقامة معرض روائع الآثار السعودية في أمريكا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على هامش افتتاح معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور الذي يقام حالياً في متحف البيرغامون في مدينة برلين بجمهورية ألمانيا الاتحادية، رئيس متاحف السميثسونين في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور جوليان ريبي.

وجرى خلال اللقاء بحث تحضيرات وترتيبات إقامة معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي سيقام في متحف سميثسونين في واشنطن في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر القادم، في أول محطة للمعرض في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيقام في خمس مدن أمريكية.

وتناول اللقاء إلى محطات معرض روائع الآثار في أوروبا، التي بدأها بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، ثم مؤسسة لاكاشيا في أسبانيا، ومتحف الارميتاج في روسيا، وحالياً في متحف البيرغامون في مدينة برلين في ألمانيا، كما تطرق إلى الإقبال الكبير الذي حظي به المعرض من جانب الزوار، حيث زاره نحو مليون زائر في أول ثلاث محطات له في القارة الأوروبية، وسبل تعزيز حضور المعرض في الولايات المتحدة الأمريكية والاستفادة من التجارب السابقة. وتوقع رئيس متاحف السميثسونين في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور جوليان ريبي إقبالاً كبيراً على معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عند إقامته في عدد من المدن الأمريكية بداية من نهاية العام الحالي ولمدة عامين، وقال: «أتوقع أن يحظى المعرض عند إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية باهتمام وإعجاب كبيرين من الأمريكيين، فآثار المملكة العربية السعودية غير معروفة، والناس سوف يكونون متحمسين كثيراً لرؤية تلك الآثار عندما يقام المعرض في الولايات المتحدة».

وأكد في تصريح صحفي أهمية معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور ودوره في التعريف بحضارات الجزيرة العربية والبعد الحضاري والتاريخي للمملكة، مشيراً إلى أن المعرض عند إقامته في متحف سميثسونين في واشنطن سيقدم صورة غير معروفة لدى الأمريكان والعالم عن تاريخ وحضارات المملكة، ويعرض قطعاً لم يرها أحد من جميع العصور. وشدد على أن المملكة تزخر بآثار ذات قيمة عالية وفيها مواقع أثرية مهمة مثل مدائن صالح والفاو وغيرها من المواقع الأثرية التي تظهر الجذور الحقيقية لـ(الجزيرة) العربية، التي كانت مركزا لطرق التجارة القديمة. الجدير بالذكر أن الدكتور جوليان ريبي من الشخصيات المعروفة عالمياً في مجال الآثار والمتاحف، ويدير مؤسسة سميثسونين، وهي مؤسسة تعليمية وبحثية تضم (19) متحفاً تعد من المتاحف الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتمتع بشهرة عالمية، ومن أبرزها المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، ومتحف الفضاء، والمتحف الوطني للهنود الحمر، ومتحف الفنون وغيرها.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة