ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 15/11/2012 Issue 14658 14658 الخميس 01 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

(الجزيرة) تسلط الضوء على أبرز المشروعات والقرارات والأحداث خلال العام 1433هـ
ترسيخ نهج الملك عبدالله في الحوار العالمي.. وإنشاء مركز حوار المذاهب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس:

أنقضى عام وجاء عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على مختلف الصعد المحلية والعربية

والإسلامية والدولية.

فها هي شهور هذا العام 1433هـ وأيامه تطوي صفحاتها لنستقبل اليوم عاماً جديداً مع أمل متجدد دائماً

لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.

وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء.. (الجزيرة) تنشر أبرز الأحداث والقرارات التي مرت على البلاد.

تعزيز الدور الريادي

حنكة ملك.. صوت العرب

تمكّن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن

الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً, وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي

صناعة القرار العالمي ومن ذلك انضمامها لمجموعة العشرين الاقتصادية, فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.

وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة لتشكل رافداً آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث قام حفظه الله بمحادثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية، إضافةً إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله لقاءات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين. وفي إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم.

وإدراكاً من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظراً لما تمر به المنطقة من أزمات

وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك انطلاقاً مما يدعو إليه ديننا الإسلامي الحنيف وتمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.

عام للحوار بين المذاهب ومركز في الرياض

وشهد العام دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لعقد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي الذي استضافته مكة المكرمة، وفيه دعا الملك المفدى إلى إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية للوصول إلى كلمة سواء، يكون مقره في مدينة الرياض، في ذات السياق وافق مجلس الشورى على مشروع اتفاقية تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات التي وقعتها المملكة العربية السعودية ومملكة إسبانيا والجمهورية النمساوية التي نصت على أن يكون مقر المركز في العاصمة النمساوية فيينا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

رحيل نايف

وعلى المستوى الداخلي فقدت المملكة العربية السعودية والأمتان العربية والإسلامية رمزاً من رموزها

وقيادياً عظيماً من قياداتها بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-

الذي انتقل إلى جوار ربه، حيث ودعت المملكة بالحزن والألم رجل الأمن الأول صاحب الحس الوطني بعد مسيرة مضيئة ترجمت حرصه وتفانيه وإخلاصه وعطاءه لهذه البلاد المباركة، وجاء اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع عضداً أميناً لخادم الحرمين الشريفين في قيادة شئون الدولة ومواصلة مسيرة التقدم والتطوير والنهوض الحضاري والإنساني لتبلغ المملكة المكانة اللائقة بها بين الأمم.

مكة والمدينة.. القدسية والاهتمام

لأن لمكة المكرمة والمدينة المنورة أولوية قصوى لدى القيادة الرشيدة التي سخرت كل الإمكانيات لخدمتها وضيوفها، صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بالاستفادة الجزئية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام اعتباراً من الجمعة الموافق غرة شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ بحيث تتم الاستفادة من الدور الأرضي من مبنى التوسعة الجديدة وجزء كبير من الساحات الجديدة بما يستوعب لأكثر من (200.000) مصل وتجهيزها بالسجاد وتوفير مياه زمزم فيها وكذلك توفير أعداد إضافية من دورات المياه في الساحات وتهيئتها لخدمة قاصدي بيت الله الحرام من المصلين والمعتمرين، في حين أعلن معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عن أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أصدر أمره الكريم بتنفيذ توسعة كبرى للحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة. وكان خادم الحرمين الشريفين قد دشّن توسعة عملاقة في المسجد النبوي فور وصوله إلى البلاد قادماً من رحلة خارجية.

في ذات السياق صدور الأمر السامي الكريم القاضي باعتماد المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة كإطار إستراتيجي لتنميتها حتى عام 1462هـ، والموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة (القطارات - الحافلات) الذي من أهم ملامحه، إنشاء شبكة قطارات (مترو) تغطي كامل المدينة مكونة من أربعة خطوط مترو يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها 182 كيلو متراً، وتشتمل على 88 محطة تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الشامل لمكة المكرمة ومخطط للحافلات يتكامل مع شبكة القطارات ويشتمل على شبكات حافلات سريعة بإجمالي أطوال 60 كم، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة، وكذلك شبكات حافلات محلية بأطوال تبلغ 65 كم وعدد محطات يبلغ 87 محطة.. إضافة إلى شبكة حافلات مغذية لمحطات القطارات ومحطات الحافلات السريعة، يتراوح طول الخط الواحد بين 5 إلى 10 كم.

وتبلغ قيمة تنفيذ هذا المشروع 62 مليار ريال، ينفذ على ثلاث مراحل، تبلغ تكلفة المرحلة الأولى خمسة وعشرين ملياراً وخمسمئة مليون ريال، تنفذ خلال ثلاث سنوات في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها تسعة عشر مليار ريال تنفذ خلال خمس سنوات، أما المرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين وتبلغ تكلفتها سبعة عشر ملياراً وخمسمئة مليون ريال.

81 ملياراً للمدن الجامعية و900 مدرسة جاهزة

من أبرز المشروعات التنموية خلال العام 1433 كان تدشّين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في التاسع من جمادى الآخرة من هذا العام المرحلة الأولى لمشروعات المدن الجامعية لعدد من مناطق ومحافظات المملكة، كما وضع أيده الله حجر الأساس لمرحلتها الثانية بتكلفة إجمالية تبلغ واحداً وثمانين ملياراً وخمسمائة مليون ريال.

سبقها في الرابع من جمادى الآخرة لهذا العام وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض وتكوين لجنة وزارية برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض للإشراف على تنفيذه، وكذلك الموافقة على مشروعات النقل العام في بقية مدن المملكة بعد اكتمال دراساتها.

خلال الأشهر الماضية وقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري عقوداً إنشائية لمشروعات مدن جامعية أكاديمية وخدمية جديدة في عدد من المناطق والمحافظات بتكلفة إجمالية تبلغ 1.010.307.165 ريالاً. وتشمل العقود: عقد مشروع إنشاء المستشفى الجامعي بجامعة الباحة بقيمة 400.717.230 ريالاً، ومشروع إنشاء المستشفى الجامعي في جامعة تبوك بقيمة 400.256.424 ريالاً، ومشروع إنشاء كلية الهندسة بمجمع الكليات الجامعية بشمال جدة بقيمة 130.000.000 ريال، وعقد مشروع إنشاء محطة الكهرباء بجامعة شقراء بقيمة 58.357.016 ريالاً، ومشروع إنشاء واستكمال المباني المساندة للموقع العام لجامعة تبوك بقيمة 20.976.495 ريالاً. وبعد ذلك وقع العنقري ستة عقود إنشائية لمشروعات مدن جامعية أكاديمية وخدمية جديدة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة بتكلفة إجمالية بلغت 625,631,758 ريالاً.. ولأن للتعليم نصيباً من الإنفاق فقد أعلن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم عن استلام الوزارة لـ900 مشروع مدرسي للبنين والبنات خلال العام المالي 1432ـ1433هـ بتكلفة إجمالية بلغت ستة مليارات ريال.

التنمية العقارية وخطوط الكهرباء

خلال العام الجاري وافق صندوق التنمية العقارية على أكثر من 66 ألف قرض عقاري بقيمة تتجاوز 17 مليار ريال، حيث ووافق صندوق التنمية العقارية على خمس دفعات كان الأولى لنحو 11.041 أحد عشر ألف وواحد وأربعين مواطناً قروضاً من الصندوق في مختلف مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة بتكلفة بلغت أكثر من 5.408 خمسة مليارات وأربعمائة وثمانية ملايين ريال. وإنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صندوق التنمية العقارية يعفي 1.093 مواطناً من المقترضين المتوفين. وفي ذات السياق اعتمد المدير العام لصندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني يعتمد دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم 11.229 قرضاً لبناء 13.475 وحدةً سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض، وذلك بقيمة بلغت 5.614 مليون ريال. وتجاوز عدد المتقدمين بطلبات قروض لصندوق التنمية العقارية الكترونيا 1.7 مليون متقدم، تم قبول جميع طلبات من انطبقت عليهم شروط الإقراض مباشرة وإشعارهم بذلك برسائل نصية على هواتفهم المتنقلة.

في ذات المسار التنموي والت شركة الكهرباء توقيع عقود مشروعات عملاقة، حيث تتجاوز المشروعات التي تحت التنفيذ نحو 80 مليار ريال، ففي هذا العام أبرمت الشركة ثلاثة عقود تبلغ قيمتهما الإجمالية أكثر من 546 مليون ريال لإنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية ومحطة تحويل بمنطقتي الرياض والشرقية وذلك ضمن الجهود المبذولة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالمنطقتين، وعقداً آخر لشراء 13 وحدة توليد غازية بقيمة 941 مليون ريال وذلك في إطار سعيها لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.. وأبرمت الشركة السعودية للكهرباء أيضاً أحد عشر عقداً تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 2 مليار ريال لإنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية وتركيب وحدات توليد غازية ومحطات تحويل بمختلف مناطق المملكة وذلك ضمن برنامج الشركة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية بمناطق المملكة.

في مجال تحلية المياه وقع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع بمقر المؤسسة عقدي تصنيع وتوريد وتنفيذ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة بتكلفة إجمالية بلغت 2.295.189.902 ريال لنقل إنتاج محطة ينبع المرحلة الثالثة المزمع إنشاؤها بطاقة 550 ألف متر مكعب إلى المدينة المنورة وعدد من محافظات منطقة المدينة المنورة بطول خط أنابيب يبلغ 603 كيلومترات. وأبرمت شركة المياه الوطنية اتفاقية تزويد شركة سعودي تبريد إحدى شركات مجموعة «مياهنا» بكميات مياه معالجة مقدارها 36 ألف متر مكعب يومياً لمدة 30 عاماً بعائد مالي يبلغ نحو مليار ريال، كما وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 577 مليون ريال.. ووقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري يوقع عقد مشروع إنشاء محطة الكهرباء للمدينة الجامعية بجامعة جازان ضمن عقود إنشائية لعدد من المشروعات الجامعية الخدمية الجديدة بتكلفة إجمالية بلغت 470 مليون ريال.

طريق تبوك والمدينة الطبية

التنمية لم تقف عند منطقة دون أخرى، ففي أقصى الشمال وضع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك حجر الأساس هذا العام لمشروع الطريق السريع الذي يربط منطقة تبوك بمنطقة المدينة المنورة بحضور معالي وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري.. وتم توقيع عقد المدينة الطبية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة على مساحة تبلغ 1.600.000م2 وتضم المدينة الطبية التي يتوقع انتهاء مرحلتها الأولى خلال 3 سنوات المستشفى الجامعي ومبنى العيادات الخارجية ومركز للسموم والبحوث ومبنى للعمادات المساندة ومبنى للخدمات المشتركة وقاعة للمؤتمرات ومكتبة مركزية، وتبلغ السعة السريرية للمستشفى الجامعي في مرحلته الأولى التي بدأ بها العمل 400 سرير وبتكلفة 500 مليون ريال.

مشروعات بلدية

المشروعات البلدية كان لها نصيب من التنمية فقد وقع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية عقود مشروعات بلدية في عدد من مناطق المملكة من بينها مشروعات بمبلغ إجمالي وقدره 1.265.300.398 ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة. بينما وقع معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوقع عقود طرق مع عدد من المقاولين، بمبلغ وقدره 1.030.092.289 ريالاً، ومجموع أطوالها 535.734 متراً في عدد من مناطق المملكة.

من جانبه وقع أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار يوقع خمسة عقود لمشروعات متعلقة بتصريف مياه الأمطار والسيول وإنشاء عبارات التصريف والقنوات الصندوقية في عدد من المواقع المهمة بمكة المكرمة والقرى والأودية التابعة لها بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 36.000.000 ريال.. وفي مكة المكرمة تمت ترسية عقود ثمانية مشروعات للحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة بقيمة 3.388 مليار ريال، وتلا ذلك توقيع الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية يعتمد في مكتب سموه بالوزارة مشروعات بلدية في عدد من مناطق ومحافظات المملكة بمبلغ إجمالي وقدره 893.480.585 ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة.

الصوامع وقطار الحرمين

دعم الأمن الغذائي من أولويات الدولة في هذا الإطار وقع هذا العام معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم بمقر المؤسسة بالرياض عقدي مشروع إنشاء فرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بجازان لتخزين القمح وإنتاج الدقيق بقيمة إجمالية بلغت 560 مليون ريال.

من جانبه وقّع وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ممثلين عن حكومة المملكة، فوقعا عقد تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية بلغت 30.815.000.000 ريال مع ائتلاف الشعلة. في ذات الأشهر وقع معالي رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري يوقع بحضور معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ثمانية عقود إنشائية وتطويرية وصيانة في عدد من موانئ المملكة بلغت قيمتها أكثر من 500 مليون ريال وذلك بمقر المؤسسة بالرياض. ووقع معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري 41 عقداً لتنفيذ الطرق بجميع مناطق المملكة مع عدد من المقاولين ، بقيمة إجمالية بلغت 2 مليار و968 مليوناً وألفين و726 ريالاً.

مشروعات إسكانية

لمشروعات الإسكان أولوية كبرى في خطط ومشروعات الدولة في هذا المجال شهدت أشهر عام 1433 توقيع معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي يوقع في مكتبه بالوزارة عقد تنفيذ كامل مشروع إسكان محافظة شقراء بمنطقة الرياض على مساحة 500.000 متر مربع، ويضم المشروع 485 وحدة سكنية مساحة كل منها 500 متر مربع بمسطحات مباني 272 متراً مربعاً، ومدرستين إحداهما للبنين والأخرى للبنات، إضافة إلى 4 مساجد بسعة 200 مصلٍ لكل مسجد، ومسجد جامع بسعة 1500 مصلٍ بتكلفة إجمالية بلغت 252.663.825 ريالاً لتنفيذ الوحدات السكنية والمساجد.. كما وقع الضويحي عقد تنفيذ كامل مشروع إسكان محافظة المجمعة على مساحة 590 ألف متر مربع، ويضم 440 وحدة سكنية مساحة كل منها 500 متر مربع بمسطحات مباني تبلغ 272 متراً مربعاً، بتكلفة إجمالية بلغت 224.057.013 ريالاً لتنفيذ الوحدات السكنية والمساجد.

مدن طبية عملاقة

ولأن الصحة أحد أهم اهتمامات الدولة فقد وجه خادم الحرمين الشريفين بتخصيص أرضين بمساحة تزيد عن خمسة ملايين ونصف المليون متر مربع، لإنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، ومدينة الملك عبدالله الطبية على امتداد الخط السريع بين مكة المكرمة وجدة.. وخلال ذات الفترة وقع معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عقد تنفيذ المرحلة الأولى لمدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية إضافة إلى 4 عقود أخرى لمشروعات صحية بتكلفة إجمالية بلغت 1.476.936.946 ريالاً.. في ذات السياق دشن صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عدداً من المشروعات الصحية ووضع حجر الأساس لمشروعات جديدة بتكلفة بلغت أكثر من 1.088 مليون ريال.

مياه وصرف صحي

مشروعات المياه والصرف الصحي لا تقل أهمية عن بقية القطاعت وشهدت خلال العام نقلة كبيرة من خلال توقيع عدة عقود، فقد وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين يوقع عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 296 مليون ريال، ثم عقودا أخرى لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 544 مليون ريال.

وخلال الأشهر الماضية وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين عدداً من العقود لتنفيذ مشروعات للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 312 مليون ريال، ثم وقع عدداً من عقود التنفيذ لمشروعات للمياه والصرف الصحي في عدد من مناطق المملكة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 364 مليون ريال.

وكان للصناعة نصيب من الدعم الحكومي فخلال هذا العام اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي 17 قرضاً تبلغ قيمتها 2 مليار ريال، وذلك للإسهام بإقامة 11 مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ستة مشروعات صناعية قائمة بلغ إجمالي استثماراتها 11.475 مليون ريال.

حافز ودعم مسيرة التوطين

من أبرز القرارات خلال عام 1433 إقرار معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل بن محمد فقيه اللائحة التنفيذية لبرنامج حافز التي تشتمل على حقوق والتزامات الأطراف ذات العلاقة بالبرنامج، وخلال فترات العام انضم للبرنامج أكثر من 1.3 مليون مستفيد، وحصل نحو 200 ألف على وظائف من خلال برامج نفذتها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

هيكلة وتقويم ومدينة للشمال

شهد العام صدور قرارات تخص بعض الجهات الحكومية من قبل مجلس الوزراء، حيث صدرت عن مجلس الوزارء هذا العام تحويل نشاط الإذاعة والتلفزيون إلى هيئة عامة تسمى «هيئة الإذاعة والتلفزيون» وتحويل وكالة الأنباء السعودية إلى هيئة عامة تسمى: «وكالة الأنباء السعودية»، وأقر مجلس الوزراء أيضاً إنشاء هيئة عامة تسمى: «هيئة تقويم التعليم العام»، بالإضافة إلى قرار إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، كما يقر تخصيص أرض مساحتها 290كم2 مائتان وتسعون كيلومتراً مربعاً لإقامة المدينة عليها، كما يعطي المرأة السعودية الحقّ في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة