Saturday  13/08/2011/2011 Issue 14198

السبت 13 رمضان 1432  العدد  14198

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ظاهرة خسارة الأندية لعدد من نجومها المتميزين.. ظاهرة باتت واضحة ولايمكن أن نتجاوزها هكذا.. بل يجب أن نتوقف عندها وندرس مُسبباتها ودوافعها.. تلك الظاهرة كنا في السابق نسميها (تمرد) النجوم.. أو عصيانهم لأنديتهم.. وكُنا أيضا نتجاوزها بسبب أن اللاعبين هواة.. صحيح بأننا لانُقرّ تصرفاتهم.. ولا نؤيدها.. ولكن في النهاية اللاعب هاوٍ.. والإداري.. والمدرب.. وعضو الشرف.. كانوا يستعطفون اللاعب من أجل المُشاركة.. والالتزام بالتدريبات..!

أما.. مانراه ونسمع عنه أمر مؤسف.. خصوصا وأنه يحدث في زمن الاحتراف.. ففي زمن الاحتراف الذي على ما أعتقد أنه دخل في عامه العشرين.. لايمكن لنا أن نقبل بخسارة النجوم.. فطالما أن اللاعب مُحترف والمُحترف عليه حقوق والتزامات يجب عليه الوفاء والالتزام بها تجاه النادي.. فهو في المقابل له أيضا حقوق يجب على النادي حفظها له.. وحمايتها.. وعدم تجاوزها..!

نجوم كُثر.. خسرتهم أنديتنا.. وقبل ذلك خسرتهم وستخسرهم الكرة السعودية.. إما بسبب اللاعب نفسه.. أو بسبب إدارات الأندية التي لم تُحسن التصرف مع نجومها.. وفي كلا الحالتين.. كرتنا السعودية ومنتخباتنا هي المُتضررة مما يحدث..!

عقاب اللاعب.. يُفترض أن يكون بحجم الخطأ الذي اقترفه.. ووفقًا للائحة الاحتراف لحفظ حقوق الطرفين اللاعب والنادي.. وهُنا يجب أن يكون هُناك تدخلا من لجنة الاحتراف بمتابعة مشاكل اللاعبين مع أنديتهم.. وأنا هُنا لست مع طرف ضد آخر.. لكن في النهاية هُناك طرف مخطئ ليس بالضرورة أن يكون هذا الطرف هو اللاعب على طول الخط.. فإدارات الأندية من المؤكد أنها جزء من المُشكلة..!

يحدث ذلك في التعاون..!!

الشيء المُتعارف عليه.. أن الأندية هي التي تبحث عن أعضاء شرف داعمين.. ومؤثرين.. وتُحاول أن توسع نطاقها الشرفي.. حتى يكثر الدعم.. وتتعدد الرؤى.. والطموح.. والعقليات.. والأفكار.. والخطط.. ومثل هذا المناخ كفيل بأن يجعل النادي.. أي نادٍ أكثر قوة.. وحضورا.. وتماسكا..!

إلا.. أن إدارة التعاون عكس هذا التيار تماما.. والمُتأمل لحال تعاون هذه الأيام.. لابد له أن يلحظ تساقط أوراق شرفية تعاونية مُهمة.. خسرها التعاون.. بسبب مُمارسات إدارته مع سبق الإصرار والترصد.. وهذا بكل تأكيد لن يكون في مصلحة التعاون ..ولو استطاع التعاون السير خطوة أو اثنتين.. في النهاية سيتعثر..!

إن الذي فعلته الإدارة التعاونية مؤخرا مع عضو المجلس التنفيذي الأستاذ عبدالعزيز الحميد.. أمر لايتعدى كونه محاولة (تطفيش) واضحة لهذا الرجل الذي دخل للتعاون.. بعقلية مُختلفة.. وبطموح وعطاء مُختلفين أيضا.. ولكنه صدم بإجبارة على الابتعاد..!

عندما.. يقوم المركز الإعلامي ببعث تصريح على لسان رئيس التعاون يشكر فيه أعضاء المجلس التنفيذي بالاسم.. ويتجاهل (عنوة) اسم عبدالعزيز الحميد.. فهذا أمر أعتقد أنه تجاوز حدوده.. ولا يمكن أن يقبله منطق.. أو عقل.. أية تعاوني..!

التعاون.. هذا النادي الكبير.. اسماً.. وتاريخاً.. ومكانة.. وجماهير.. من المُمكن أن يكون مكان موبوءا.. يخشى الكُل الاقتراب منه.. والسبب تصرفات شخصية.. لم يستطع أحد إيقافها.. وإيقاف المُتسبب بها عند حده..!

لماذا.. كيف.. إلى متى.. كُل هذه التجاوزات في التعاون (؟!) إلى متى والتعاون في كل يوم يخسر قامة تعاونية (؟!) فلا تعتقدوا أن الحميد وحده.. هو الذي أجبر على الابتعاد.. هناك أسماء كُثر خسرها.. وسيخسرها التعاون.. بفضل السياسة الإدارية السلبية..!

في الاجتماع الشرفي التعاوني القادم.. أتمنى من شرفيي التعاون أن يُعيدوا صياغة الوجود التعاوني في الزمن الجديد.. وأن يجعل المجلس الشرفي (هاجسهم) أهمية عدم فقدان ناديهم لأحد ركائزه.. وأن يكون هُناك بادرة توسيع المقاعد الشرفية.. حتى تشمل أكبر قدر من التعاونيين حتى وإن وصل الرقم إلى خانة كبيرة..!

خاتمة

اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي

yazidl_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
في زمن الاحتراف..!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة