أثناء اطلاعي وقراءتي لمقالات كتاب وكاتبات الجزيرة حطت بي الرحال في محطة الكاتبة القديرة رقية الهويريني (المنشود) وعلى مقالها التربوي الجميل والذي عنوانه (الإسراف في الطعام إلى متى؟) المنشور في العدد 14140 بتاريخ 14 رجب وتوقفت ملياً عند القصة التي أوردتها عن الشابين ونصها (وقد قرأت قصة شاب سافر إلى ألمانيا ودخل مع صديقه مطعماً وطلبا كمية كبيرة من الطعام، ولم يتناولا إلا قليلاً وتركا الباقي في الأطباق بعد دفع ثمن الوجبتين. وتفاجأ هذان الشابان بسيدتين غاضبتين وقد تقدمتا بشكوى لصاحب المطعم بحجة هدر الكثير من الطعام دون تناوله، واستدعتا ضابطاً من مؤسسة التأمينات الاجتماعية فحرر للشابين مخالفة بقية 50 ماركاً! ووجه لهما الضابط عتاباً شديداً بقوله (اطلبا كمية الطعام التي يمكنكما استهلاكها فقط، فالمال لكما لكن الموارد للمجتمع. وهنا كالعديد في العالم يواجهون نقص الموارد. وليس لديكما مبرر لهدرها!) وسأتوقف مع هذه القصة وقفتين الأولى: وقفة تعجب واستغراب وأزعم أنه سيشاركني في عجبي الكثيرون حيث يتمثل تعجبي في تصرف هذين الشابين المسلمين بغض النظر عن جنسيتهما كيف لم يتمثلا روح الإسلام ليعطيا صورة حسنة زهية بهية عن هذا الدين العظيم الذي أساءا في حقه قبل أن يسيء في حق نفسيهما وكيف تجاهلا أن السلوك الراقي والتعامل السامي من المسلم كان ولا يزال سبباً في دخول الكثير من غير المسلمين في الإسلام وألم يخجلا من نفسيهما حينما رأيا غضب السيدتين الألمانيتين من تصرفهما غير الحضاري؟ إن أي مسلم عاقل حتماً سيخجل ويلفه الحياء حين يرى شخصاً غير مسلم يتمثل تعاليم الدين ويعرف قدر النعمة وقيمتها وهو جاهل أو متجاهل ذلك.. هل تصدق على بعضنا مقولة: لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه.. إن هذا الوطن الغالي الذي يمثل ثقلاً عالمياً كبيراً ويعد رمزاً للإسلام وقبلة للمسلمين في أرجاء المعمورة فينبغي على أبنائه الذين تسنت لهم فرصة الابتعاث لإكمال دراستهم في بلاد الغرب إدراك المسؤولية الكبيرة التي يتحملونها ألا وهي حمل هم الإسلام ليس فقط بالدعوة إليه بالحسنى وإنما في تمثل تعاليمه السمحة والاستنارة بهديه وتوجيهاته السامية وهم أهل لذلك والثقة فيهم كبيرة وليتذكروا هذه العبارة الشهيرة القيمة (الدين المعاملة).
أما الوقفة الثانية فهي عن الإسراف في المأكل والذي أشارت إليه الكاتبة إذ نحتاج لوعي في مأكلنا ومشربنا بعيداً عن الإسراف جاعلين نصب أعيننا قول الباري سبحانه {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} الذي يمثل منهجاً سلمياً قيماً فيه خير الإنسان وعافيته بدناً ومالاً وإننا لنأسف من مظاهر الإسراف في الأكل حيث أنواع المأكولات وأصناف المشروبات والموائد الكثيرة لأشخاص معدودين ويكون داعي هذا الإسراف فخراً وخيلاء والنهاية في الغالب إلى سلات المهملات وإن كان لديه شيء من شعور فإلى الصحراء حيث تجد أكواماً بل أطناناً من الأرز واللحوم حرم منها محاويج ومساكين قد يبيتون بلا طعام. هل نحتاج لوضع قوانين وضوابط وعقوبات على غرار نظام ساهر كي تخف حدة الإسراف والتبذير التي يعاني منها بعض أفراد مجتمعنا، أذكر أني دعيت ذات مرة لمناسبة وحين انتقلنا إلى صالة الطعام وجدت سفرة عامرة عليها ما لذ وطاب وكان عدد الضيوف محدوداً (فأنسدت) نفسي عن الأكل وتأبت علي شهيتي حيث السرف والتبذير الذي آلمني وأحزنني، وإنها لدعوة من القلب خصوصاً أننا نعيش أجواء الإجازة التي تكثر فيها المنابات من زواجات واجتماعات عائلية وغيرها أن نحافظ على النعمة من التبذير والإسراف ونبادر على شكرها وعدم كفرها وإن زاد من طعام الولائم شيء فأبواب الجمعيات مفتوحة لاستقبال الفائض وتوزيعه على المحتاجين والفقراء من خلال قسم خاص في هذه الجمعيات يقوم عليه شباب محتسبون من أبناء هذا البلد المبارك ويتولون شأنه ويعيدون تهيئة الطعام ويضعونه في أوان مناسبة ويدفع للمحاويج وهو أمر يثلج الصدر ويبهج الخاطر فلله الحمد ولتدم يا وطني عزيزاً رخاء سخاء آمناً مطمئناً.
عبدالله بن سعد الغانم - تمير