Sunday  12/06/2011/2011 Issue 14136

الأحد 10 رجب 1432  العدد  14136

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

ليس صحيحاً، أن نترك السوق يلعب بنا كما يشاء. يجب أن يكون لنا موقف واضح، فنحن الذين ندفع، لا أحد يتصدق علينا. هذا بالضبط ما أريد أن أستكمل به ما كتبته السبت قبل الماضي. فالبعض رأى أن الأمر يخص صاحب المنشأة، إن أراد الكاش، يجب أن نعطيه الكاش، وإن قبل البطاقة، فمشكور وما قصَّر!!

هذه السلبية، يجب أن تنتهي من حياتنا. يجب أن نتوقف عن رؤية أنه ليس لنا أي فضل في اختيارنا لهذا المحل أو ذاك، بل الفضل والمنة لصاحب المحل. أنظر ماذا يحدث، عندما يكون هناك خطأ ما من صاحب المتجر أو البنك أو الشركة، وتطالب باسترجاع مالك. ستضطر إلى وضع أعصابك في فريزر، حتى تنتهي معاملتك، على الرغم من أنك دفعت هذا المال لهم في ثوانٍ قليلة.

من جهة أخرى، أنت تحضر سباكاً أو كهربائياً لكي يصلح لك خللاً ما. وبعد أن ينتهي، سيطالبك بأجرة يده، وقيمة القطع التي استخدمها. وطبعاً الفاتورة جاهزة، مكتوبة بخط يد بنقالي أو هندي! وما عليك إلا أن تدفعها والضحكة الصفراء تملأ وجهك، فأجهزة المحاسبة ليس هناك أرخص منها، وهي التي تضبط لصاحب المحل مدخوله اليومي: لماذا لا يشتريها في محله، ليحمي نفسه ويحمينا من احتيالات هؤلاء العمال؟! الجواب: هو حر!!

 

باتجاه الأبيض
فواتير إنكاس
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة