Friday  28/01/2011/2011 Issue 14001

الجمعة 24 صفر 1432  العدد  14001

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

إن السعيد لمن جُنب الفتن
د. أحمد بن جزاع بن محمد الرضيمان *

رجوع

 

أرشد الله عباده لما يصلحهم في دينهم ودنياهم كما قال تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى} فبين الله لعباده كل شيء، مما يصلح عقائدهم، وعباداتهم، ومعاملاتهم، ومحياهم، ومماتهم، قال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ}.

وقد قال رجل يهودي لسلمان الفارسي رضي الله عنه: علمكم نبيكم كل شيء، حتى الخراءة ؛ فقال رضي الله عنه: أجل، لقد نهانا أن نستقبل القبلة بغائطِ أو بول.. الحديث. وقال أبو ذر رضي الله عنه: (تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما من طائر يقلب جناحيه في السماء إلاّ ذكر لنا منه علماً). وإذا كان الأمر كذلك، فما أحوجنا إلى أن نهتدي بهدي نبينا صلى الله عليه وسلم في كل شيء.

وقد رأيت أن بعض إخواننا الكتّاب كتبوا عن الأحداث والفتن التي وقعت في بعض بلاد المسلمين، بمعزلِ تام عن الهدي النبوي في مثل هذه الأمور. وهوَّن بعضهم من سفك الدماء، وتدمير الممتلكات على اعتبار أنها (في هامش الحدث وليس في متنه) كما يقولون.

فأقول وبالله التوفيق:

أولاً: حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الفتن، فقال عليه الصلاة والسلام: (إنّ السعيد لمن جُنِّب الفتن، إنّ السعيد لمن جُنِّب الفتن، إنّ السعيد لمن جُنِّب الفتن)، وقال حذيفة رضي الله عنه: (كان الناس يسألون رسول الله الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله: إنا كنّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، فقلت: فهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن. قلت: وما دخنه ؟ قال: قوم يستنون بغير سنتي، ويهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، فقلت: فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم. دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا قال: هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا. فقلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم؟ قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك) رواه البخاري.

ثانياً: أن المظالم والأثرة ليست مبرراً لسفك الدماء، وسلب الأموال، وتدمير الممتلكات، وزعزعة أمن الناس، وقد أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الموقف السديد عند حدوث الأثرة والمظالم، فقال عليه الصلاة والسلام - كما في البخاري ومسلم (إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها، ‍قالوا: يا رسول الله، فما تأمرنا ؟ قال: تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم). وقال عليه الصلاة والسلام: (إنكم ستلقون بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض).

ولما اجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلى الإمام أحمد رحمه الله، وقالوا: إن الأمر تفاقم وفشا -يعنون إظهار القول بخلق القرآن- أمرهم بالصبر، وحذرهم من سفك الدماء، وقال: (لا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، ليس هذا صواباً، هذا خلاف الآثار).

ثالثاً: أن الشريعة جاءت بحرمة الدماء، فهي أول الحقوق التي يقضى فيها يوم القيامة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: (زوال الدنيا كلها أهون على الله من قتل رجل مسلم). رواه الترمذي وحسنه، وقال أيضاً: (لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله تعالى في النار). رواه الترمذي.

فكيف إذن تكون هذه الفتن، وتلك الانقلابات وما يصحبها من سفكٍ للدماء، وتدمير للممتلكات - مما يعتبره بعض الناس أمراً هامشياً - عملاً حضارياً؟..

وكيف يُطالب أن تُصدر مثل هذه الفتن إلى بلاد آمنه؟.

رابعاً: قتل الإنسان نفسه منكر عظيم، ومن كبائر الذنوب، يقول الله تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة)، وقال أيضاً: (من تردى من جبل فقتل نفسه؛ فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلدا فيها أبداً، ومن تحسى سماً فقتل نفسه؛ فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديده، فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) رواه البخاري ومسلم. ولا ريب أن الإشادة بمن قتل نفسه، مشاقة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

خامساً: كما يكون الناس يولّى عليهم كما قال تعالى: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} فعلى الناس أن يستقيموا على طاعة الله، ولا يدفعوا عذاب الله بالسيف، وإنما عليهم بالتضرع والاستكانة لله تعالى.

وقد قال الحسن البصري رحمه الله: إن الحجاج عذاب الله، فلا تدفعوا عذاب الله بأيديكم، ولكن عليكم بالاستكانة والتضرع، فإن الله تعالى يقول: {وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ}.

سادساً: على من ولي أمراً للمسلمين أن يتقي الله، ويعطي الناس حقوقهم، ولا يشق عليهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم، فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)، وقال عليه الصلاة والسلام: (ما من أمير يلي أمور المسلمين، ثم لا يجهد لهم، وينصح لهم، إلا لم يدخل معهم الجنة).

نسأل الله أن يرزقنا الفقه في الدين، والعمل بسنة سيد المرسلين.

* حائل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة