Tuesday  11/01/2011/2011 Issue 13984

الثلاثاء 07 صفر 1432  العدد  13984

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وزيرا الدفاع الأمريكي والصيني يسعيان لحوار طويل المدى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بكين - (د ب أ)

اتفق وزيرا الدفاع الأمريكي روبرت جيتس والصيني ليانج جوانجلي على أن بلديهما يتعين أن ينحيا جانبا الخلافات العسكرية ويسعيان لحوار طويل المدى. وقال جيتس بين جلستي محادثات مع وزير الدفاع الصيني «هناك العديد من المجالات التي لدينا فيها مصالح مشتركة ويمكنا العمل معا».

وأضاف «والمجالات التي لدينا فيها خلافات، يمكن التعامل مع هذه الخلافات بشكل أفضل من خلال الحوار المستمر ومناقشتها مع بعضنا البعض بشفافية، ويمكنك الاعتماد علينا لنقوم بدورنا». وذكر ليانج أن العلاقات العسكرية بين الصين وأمريكا «تواجه فرصا جديدة للتطور مع بعض الخلافات والتحديات».

وأضاف أن البلدين «يحتاجان إلى العمل معا لتوسيع مصالحنا المشتركة لتقليص خلافاتنا.. بالنسبة لنا لضمان أن تحرز العلاقات العسكرية بين بلدينا تقدما على طول مسار راسخ ومستقر».

واستضاف ليانج مراسم استقبال رسمية قبل المحادثات التي أجلتها الصين لمدة عام بعد أن وافقت الولايات المتحدة على صفقة أسلحة لتايوان بقيمة 4.6 مليار دولار. وتسعى الولايات المتحدة لاستئناف التدريبات العسكرية المشتركة التي أجلتها الصين العام الماضي بعد أن عارضت الصين عمليات بيع الأسلحة. وكانت الصين وتايوان قد انقسمتا في نهاية حرب أهلية في عام 1949 وتنظر بكين إلى الجزيرة على إنها إقليم منشق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة