Tuesday  16/11/2010 Issue 13928

الثلاثاء 10 ذو الحجة 1431  العدد  13928

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

تنسيق على مدار الساعة لإسناد ودعم الوحدات الميدانية في حالات الطوارئ
رصد وقائي لهواء شبكة الأنفاق وفرق لتفقد متطلبات السلامة بالمخيمات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - محمد العيدروس

أكد العقيد عبدالرحمن حمود البلوي قائد المركز الرابع للدفاع المدني بمنى الحديث عن جاهزية قوات الدفاع المدني لاستقبال ضيوف الرحمن أثناء إقامتهم بمنى ابتداء من يوم العيد وطوال أيام التشريق اعتماد خطة قيادة الدفاع المدني بمنى, على توزيع المراكز والوحدات الميدانية والفرق في جميع مربعات منطقة منى, بحيث يتولى كل مركز مهامه في مساحة جغرافية محددة, لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني, تبعاً لقائمة المخاطر الافتراضية في هذه المساحة أو تلك.

مشيراً إلى أن قوة المراكز تزيد على 200 ضابط وفرد يدعمهم عدد من الآليات للتدخل في حالات الطوارئ بالتنسيق مع عمليات الدفاع المدني.

وأوضح قائد المركز الرابع للدفاع المدني بمنى, أن الفترة الطويلة التي يقضيها حجاج بيت الله الحرام, في مشعر منى, وتنقلهم أثناء رمي الجمرات, تستوجب التغطية التامة, والمتابعة المستمرة لمساكن الحجاج وأنظمة السلامة بها, والتعامل مع جميع الصعوبات المرتبطة بالزحام الشديد بها, في حالات الطوارئ, مؤكداً أن نقص الوعي لدى فئات كبيرة من الحجاج القادمين من خارج المملكة يضاعف من مسؤولية رجال الدفاع المدني طوال موسم الحج.

من جانب آخر أكد الرائد خالد بن ناصر الحبلاني ضابط الرصد بالمركز الخامس للدفاع المدني في مشعر منى أن شبكة الأنفاق في المشعر التي يستخدمونها الحجاج في تنقلاتهم, تتطلب رصد كل المخاطر بها, موضحاً أن فرقة الرصد بالمركز مكلفة بمتابعة نفق المشاة في منطقة المعيصم, ورصد أي تلوث بالغازات السامة أو الملوثات الكيميائية والتي يمكن أن تهدد سلامة الحجاج داخل النفق.

وأشار الرائد الحبلاني, وتشمل هذه الملوثات الغازات المنبعثة من احتراق عوادم السيارات مثل أول وثاني أكسيد الكربون, حيث يتم قياس نسبة التلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تجاوزها المعايير المحدودة, وإطلاق أنظمة الإنذار في حال وجود ملوثات كيميائية خطيرة, لتبدأ فرق التطهير أعمالها في إزالة مصادر الخطر.

ويشير الرائد محمود سعود الحربي ضابط الإطفاء في المركز الرابع بمنى إلى أن مهمة ركن الإطفاء تتلخص في تجهيز الوحدات المتخصصة في أعمال مكافحة الحريق لأداء مهامها, في المساحة الجغرافية المحددة لكل مركز من المراكز, مؤكداً أن الخيام المطورة وأنظمة الإطفاء الآلي, أسهمت في تراجع مخاطر الحريق في مساكن الحجاج أثناء وجودهم بمنى.

من ناحية أخرى أكد النقيب خالد عبدالله أبانمي ضابط السلامة بالمركز الثالث للدفاع المدني بمنى أن مهمة وحدة السلامة تبدأ بأعمال المسح الوقائي في المنطقة التابعة للمركز, إلى جانب الإشراف الوقائي على مخيمات الحجاج والتأكد من وجود وسائل السلامة بها, وتأمين مخارج الطوارئ على مدار الساعة, ورصد أي إضافات أو تعديلات في مساكن الحجيج تخالف الكروكي المعتمد وإزالتها.

وأشار النقيب أبانمي إلى قيام دوريات السلامة باستخدام الدراجات النارية بأعمال مسح شبكة الطرق والممرات, وجميع المواقع التي يمكن أن تشكل خطراً على الحجاج وإبلاغ فرقة السلامة عبر آليات سريعة للتنسيق مع عمليات السلامة باستخدام منظومة من أجهزة الاتصالات اللاسلكية.

وفي الاتجاه ذاته يقول النقيب محمد بن عبدالله الربيعان قائد وحدة الفرقة 606 بالمركز الخامس للدفاع المدني بمنى أن فرق المكافحة موزعة وفق خطة تغطي جميع مساكن ومخيمات الحجاج في المربعات الخاصة بالمركز, وتقوم بالتعامل مع حالات الطوارئ فور حدوثها، بالإضافة إلى إسناد الوحدات في المربعات الأخرى, مشيراً إلى تنفيذ عدد من الفرضيات التدريبية لمعرفة العوائق المتوقعة بسبب الزحام والعمل على تجنبها, وامتدح النقيب الربيعان عمل القيادة والسيطرة بمشعر منى وغرف عمليات الدفاع المدني في توجيه الوحدات الميدانية لمباشرة مهامها في حدوث الطوارئ.

أما الملازم أول عبدالله فيصل بغدادي ضابط الإشراف الوقائي بالمركز الرابع للدفاع المدني فيقول إن مهمة الإشراف الوقائي بمشعر منى تغطي 42 شبكة منها 14 شبكة في نطاق عمل المركز, ويتولى تنفيذ هذه المهمة 53 فردا موزعين على هذه الشبكات, وست دراجات نارية تقوم بجولات ميدانية على مخيمات الحجاج والإشراف على عمليات الطبخ ومعالجة أي مخالفات بما في ذلك مصادرة المواد التي تمثل خطورة ومنع استخدامها.

ويؤكد الملازم صالح مهدي الزهراني ضابط السلامة بالمركز الخامس للدفاع المدني بمنطقة منى أن دوريات السلامة تتابع على مدار الساعة توفر وسائل السلامة في مساكن الحجاج من طفايات الحرائق وخراطيم المياه, وتنفيذ خطة انتشار لهذه الدوريات للتدخل السريع في حالات الخطر, وكذلك التنسيق مع غرف العمليات في المشاعر لإسناد الوحدات الميدانية إذا تطلب الأمر.

وفي السياق ذاته أكد الملازم مهندس محمد بن مناحي العتيبي ضابط المكافحة «الفرقة 303» بالمركز الثالث للدفاع المدني بمنى جاهزية فرق المكافحة على مدار الساعة للتدخل السريع في حال وجود أي بلاغات, مشيراً إلى الطبيعة الفجائية للحوادث تتطلب دائماً الاستعداد والتدريب وتجهيز المعدات والآليات وأدوات حماية الأفراد.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة