Tuesday  16/11/2010 Issue 13928

الثلاثاء 10 ذو الحجة 1431  العدد  13928

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

زعماء الشمال والجنوب يتقاسمون الحدود واتفاق على إنهاء الملفات الخلافية
بدء عملية التسجيل للاستفتاء على استقلال جنوب السودان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جوبا - الخرطوم - وكالات

بدأ آلاف المواطنين في جنوب السودان أمس الاثنين التسجيل للاستفتاء الذي طال انتظاره على الاستقلال، وهي أول خطوة ملموسة نحو الاقتراع الذي قد يؤدي إلى تقسيم أكبر دولة في إفريقيا إلى دولتين. وجاءت الخطوة في الوقت الذي اتفق فيه زعماء الشمال والجنوب على إقامة حدود تسمح بحرية حركة التجارة والبدو بين أراضيهم في حالة الانفصال، ضمن اتفاق إطار لحل قائمة من النزاعات بين الجانبين.

وسيجري في التاسع من يناير - كانون الثاني الاستفتاء على ما إذا كانت المنطقة المنتجة للنفط ستعلن استقلالها، وهو ذروة اتفاق السلام الذي وقع عام 2005 وأنهى عقوداً من الحرب بين الشمال والجنوب، وهي أطول حرب أهلية في إفريقيا وأودت بحياة مليوني شخص. ويتوقع المحللون على نطاق واسع أن يصوّت الجنوبيون لصالح الانفصال.

وكان سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان الذي أحاطت به حشود أخذت تغني وتقرع الطبول في جوبا عاصمة الجنوب من بين أول من سجلوا أسماءهم. وقال كير للحشود «سنصوت في التاسع من يناير. يجب أن يأتي الناس بأعداد كبيرة. وإلا سيكون الناس قد قاتلوا وماتوا بلا سبب. الاستفتاء سيجرى مرة واحدة.»

وتجوّل مسؤولون بمكبرات صوت في شوارع جوبا عاصمة الجنوب في الصباح داعين المواطنين إلى تسجيل أسمائهم. ودوّت أغنية مؤيدة للاستقلال من سيارة غير رسمية. وقال دينق مانيوال الذي يسكن في جوبا بعد التسجيل «نحتاج إلى الانفصال عن هؤلاء الناس (الشماليين). لم يفعلوا لنا أي شيء جيد.»

وتأتي الأجواء المؤيدة للاستقلال في مواجهة حملة يقودها الرئيس السوداني عمر حسن البشير حتى يختار الجنوبيون استمرار الوحدة مع الشمال. واتهم زعماء جنوبيون الشمال بمحاولة تأجيل وتعطيل الاستفتاء للاحتفاظ بالسيطرة على احتياطيات الجنوب النفطية، وحذروا من خطر العودة إلى الصراع.

ورفض البشير الاتهامات ووعد بقبول نتيجة الاستفتاء. ويستطيع الجنوبيون ايضاً التسجيل في الشمال وثماني دول خارج السودان. وعلى النقيض من جوبا كانت الأجواء في الخرطوم صباح أمس هادئة.

واعترفت المفوضية المنظمة للاستفتاء بأنها لم تبذل ما يكفي من جهد للتعريف بمراكز التسجيل وكان عدد الجنوبيين الذين يعلمون بأن عملية التسجيل التي تأجلت قد بدأت قليلاً. وقال وسطاء من الاتحاد الإفريقي إن زعماء الشمال والجنوب وقعوا اتفاق إطار الأحد يحدد شروط المفاوضات لحل قائمة من الخلافات من بينها كيفية تقسيم عائدات النفط والدين العام بعد الانفصال. وفي الاتفاق تعهد الجانبان بعدم العودة إلى الحرب وإعطاء الناس الحق في اختيار المواطنة بعد أي تقسيم وبدء ترسيم حدودهما المتنازع عليها على الفور.

وقال بيان للاتحاد الإفريقي إن في حالة الانفصال ستكون هذه أطول حدود بين دولتين في افريقيا وأضاف أن الطرفين يلتزمان بالحفاظ على حدود تسمح بالنشاط الاقتصادي والاجتماعي والتفاعل دون عرقلة. ولم يتطرق إلى تفاصيل بشأن موقع الحدود المتنازع عليها وقال إنه يجب أن يحل البشير وكير الخلاف بشأن ما اذا كانت منطقة أبيي المنتجة للنفط ستنضم إلى الشمال ام الجنوب.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة