Saturday  02/10/2010 Issue 13883

السبت 23 شوال 1431  العدد  13883

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

هل الإيطالي زينجا سيّئ إلي هذه الدرجة (؟!) وهل هو الأسوأ من بين قائمة المدربين الكُثر الذين تعاقبوا على تدريب فريق النصر (؟!)

بالتأكيد أن الإجابة ستكون بدون تردد (لا) فزينجا مثلاً.. لو ارتدى بدلة التدريب الهلالية فأجزم بأنه سيحقق البطولات.. وهو كذلك لو أشرف على تدريب فريق الاتحاد.. كما أن غيرتس أو مانويل.. لن يكونا باستطاعتهما تحقيق البطولات لو قُدر لهما وأشرفا على تدريب النصر..!!

ولذلك على النصراويين ألا يتوقعوا أن مدربهم الحالي.. سيُحقق لفريقهم كل مايحتاج إليه من خلال ست جولات.. فزينجا لا يحمل عصاة سحرية من شأنها أن تُبدل الحال والأحوال.. فالفريق النصراوي يحتاج إلي وقت ليس بالقصير لإصلاح أحواله النفسية وأوضاعه الفنية؛ ولذلك كله يجب ألا تكون خسارة الوحدة الأخيرة هي الحُكم النهائي لمقدرة هذا المدرب من عدمها..!!

وحتى لو اتفقنا على رحيل (زينجا) وقدوم مدرب آخر فهذا ليس فقط هو العلاج الشافي الذي يبحث عنه الفريق؛ فالفريق يفتقد أشياء عديدة، ووضع النصر الآن لا يحتاج إلى كثير عناء للتعرف على أسراره.. وعلله؛ فالفريق يفتقد إلى وجود الموهبة الحقة بالفريق، ويحتاج إلى تغيير جلد كامل..!!

كما أن الأمنيات وحدها لن تجلب البطولات، ولن تقرب الفريق من الذهب؛ فالنصراويون من خلال الأمنيات يُمارسون ضغوطا نفسية على لاعبيهم.. حتى بات اللاعب النصراوي يبحث عن نفسه.. وشخصيته.. فأهم ما يحتاج إليه النصر هو التخطيط لفريق المُستقبل.. لا البحث عن إنجازات.. أجزم بأنها لن تتحقق في ظل عملية (الترقيع) التي عليها الفريق في الوقت الراهن..!!

فالمُشكلة أكبر من أخطاء زينجا.. ومن استقالة القريني.. وعدم قبول ماجد لخلافة القريني.. فمشكلة الفريق النصراوي أنه يبحث عن البطولات والفريق غير مهيأ تماما من الناحية الفنية لهذا الأمر.

إذاً ؛ فالحل يستوجب أن يكون التخطيط لفريق المُستقبل.. وتهيئتة للدخول في المنافسة بعد عدة مواسم.. أما مُمارسة الأمنيات بأن النصر قادر على الصعود للمنصات.. فهذا لن يبدل شيئا.. فلا هم سيحققون البطولات.. ولا هُم خططوا لبناء فريق المُستقبل..!!

أهم ما يحتاج إليه النصر فعلا (اليوم) هو إعادة بناء الفريق وترتيبه من جديد.. وأن يسعى النصراويون إلي التخطيط (السليم) لفريقهم حتى يكون باستطاعته الصمود والمُنافسة خلال الأعوام القادمة.. لا السعي إلي المُنافسة الوقتية التي ستُهدر المزيد من الجهد والمال دون طائل.. فعودة النصر إلي الساحة لمصلحة كرتنا السعودية.. والعكس صحيح..!!

هزيمة التعاون هي الحل..!!

منذ نهاية لقاء التعاون بالرائد والذي انتهى تعاونياً.. والتعاون لم يسلم من بعض الأقلام.. فبه يتغامزون ويتهامزون.. وذنب التعاونيين (الوحيد) الذي اقترفوه هو فوزهم المُستحق على (جارهم) وكأن بهؤلاء أرادوا من التعاون أن يسمح (لجارهم) بالفوز عليهم حتى يسلموا منهم..!!

يقول أحدهما بأن حالة (الفرح) التي كان عليها التعاونيون بعد فوزهم على الرائد يؤكد فعلا بأن الرائد فريق كبير.. لا أدري: هل كان يُريد صاحبنا أن يُصادر فرحة التعاونيين المشروعة (؟!) وهل كان مطلوبا منهم.. أن يُغادروا الملعب متوجهين إلي (الباص) بسرعة البرق.. حتى يُرضوا هذا أو ذاك (؟!) إلا إن كان يرى بأنه كان على التعاون تسجيل نتيجة تاريخية لا تقل نتيجتها عن آخر مباراة جمعت (الجارين) في الدوري الممتاز إن لم تزد عنها فهذا أمر آخر..!!

أما الآخر فذكر بأن الفوز التعاوني دعا بعض من ينتمي إليه يهاجمون رموزا رائدية.. ويبدو أن (صاحبنا) لم يقرأ كُل تلك (الثرثرة) التي صدرت تجاه التعاون ونالت منه ومن جماهيره.. وكأن في أنفسهم شيئا نتيجة لعقدة ما.. أو لغاية ضيقة ممقوتة.. كفانا الله شرها ومرضها.. وهو لا يعلم بأن التعاون تفرغ للحديث في الملعب.. تاركين لجارهم (الثرثرة) والتهديد والوعيد عبر الصحف.. مُتناسين أن ما قاموا به باتت لغة قديمة من الممكن أن يظهر مفعولها قبل ثلاثين عاما.. أما في هذا الزمن.. زمن الكرة الحديثة.. فإنه لا يعدو إلا أن يكون كلاما يطير به الهواء تتلقفه روابط المشجعين في المدرجات..!!

بقايا..

.. مطلوب من كُل اللجان العاملة في اتحاد القدم أن تُمارس جميع الضغوطات على الهلال حتى يرضى الاتحاديون..!!

.. أتمنى أن لا يكون لتصريح رئيس التعاون الذي ذكر من خلاله أنه طالب من المصيبيح انضمام محمد الراشد للمنتخب دور في عدم اختياره للتشكيل الأخير..!!

.. تصريح الراشد المُشرف على فريق الفتح تجاه بعض لاعبي الاتفاق كان خارجا عن النص، خاصة أنه خرج من ناد مثالي تجاه ناد أكثر مثالية..!!

.. رغم ثقله (فنيا) إلا أن على الهلاليين أن لا ينشغلوا كثيرا في مشاركة رادوي من عدمها أمام ذوب آهن الإيراني مقابل اهتمامهم بتجهيز الفريق نفسيا وفنيا..!!

.. بعد الإحصائية المُزيفة (ها هُم) الآن يريدون إرباك التعاون بقضية عقد محمد الراشد؛ فعلى التعاونيين عدم الانشغال بتلك المُمارسات التى أكل عليها الزمن وشرب..!!

.. كُنت ولازلت أرى بأن عبدالله الحربي من أبز الأسماء في مجال التعليق لكن عليه إنصاف جميع الأندية دون محاباة أو مجاملة على حساب الآخرين..!!

yazid1_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
فريق المُستقبل النصراوي..!!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة