Tuesday  28/09/2010 Issue 13879

الثلاثاء 19 شوال 1431  العدد  13879

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

وفاة وزير خارجية مصر الأسبق أحمد ماهر والمفكر الإسلامي عبد الصبور شاهين

 

القاهرة - رويترز - د ب أ

توفي أمس الاثنين وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد ماهر عن عمر يناهز 75 عاما، وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إنه مر في مساء الأحد «بأزمة صحية مفاجئة» نقل على إثرها إلى مستشفى في القاهرة، وذكرت نشرة صحفية أنه توفي بأزمة قلبية.

وماهر دبلوماسي مخضرم وشغل منصب وزير الخارجية من عام 2001 حتى عام 2004 قبل الوزير الحالي أحمد أبو الغيط وخلفا لعمرو موسى الذي ترك المنصب بعد اختياره أمينا عاما لجامعة الدول العربية.

وكان ماهر رابع وزير خارجية خلال حكم الرئيس حسني مبارك الذي انتخب رئيسا للبلاد لأول مرة عام 1981. وتخرج ماهر من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1956 وعمل في وزارة الخارجية في العام التالي وأجاد عدة لغات أجنبية، وتشيعت جنازة ماهر بعد صلاة ظهر أمس في مسجد القوات المسلحة (آل رشدان) بمدينة نصر. وفي وقت سابق من يوم أمس الأول الأحد توفي المفكر الإسلامي المصري الدكتور عبد الصبور شاهين عن عمر يناهز 82 عاما.

ويعد شاهين، الذي عمل أستاذا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وبقسم الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية، أحد أشهر

المفكرين الإسلاميين في مصر والعالم الإسلامي، وألف شاهين عشرات الكتب المهمة ومن أشهرها كتاب (أبي آدم) الذي أثار ضجة كبيرة بعد أن طرح فيه وجهة نظر جديدة حول خلق سيدنا آدم عليه السلام، بالإضافة إلى (دستور الأخلاق في القرآن) و(مفصل آيات القرآن) و(ترتيب معجمي) و(تاريخ القرآن) وموسوعة

(أمهات المؤمنين) و(صحابيات حول الرسول).

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة