Tuesday  28/09/2010 Issue 13879

الثلاثاء 19 شوال 1431  العدد  13879

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا     نسخة تجريبية
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط يقترب من أعلى مستوى خلال أسبوعين وسط تفاؤل اقتصادي
سلة أوبك ترتفع لـ 75 دولاراً.. والكويت تتوقع سعراً بين 75 و80 دولاراً

 

الجزيرة - رويترز

قالت منظمة أوبك أمس الاثنين إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 75.01 دولاراً للبرميل يوم الجمعة من 74.28 دولاراً في اليوم السابق، وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام، وهذه الخامات هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

من جانبه رجح وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الصباح أمس أن تتراوح أسعار النفط بين 75 و80 دولاراً للبرميل في الربع الأول من عام 2011، وقال الشيخ أحمد: إن الكويت مهتمة بشراء حصة إستراتيجية في شركة النفط الهندية التابعة للدولة مع الأخذ في الاعتبار الجدوى الاقتصادية.

وفي السادس من سبتمبر ايلول ذكر وزير النفط الهندي س. سونداريشان ان الحكومة الهندية تعتزم بيع حصة عشرة بالمئة في الشركة وهي اكبر مصفاة نفط تديرها الدولة في الهند، وتابع الشيخ احمد أن الكويت حريصة على إبقاء حصتها في بي.بي عند مستواها الحالي.

من جانب آخر ارتفع سعر النفط أمس صوب 77 دولاراً للبرميل ليقارب أعلى مستوياته خلال أسبوعين بدعم من تفاؤل حذر بشأن متانة الانتعاش الاقتصادي بالولايات المتحدة وتوقعات الطلب على الطاقة. وارتفعت الأسهم الأوروبية أمس بعدما صعدت الأسهم الآسيوية لأعلى مستوياتها خلال أكثر من عامين. وجاء ذلك عقب انتعاش الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بدعم من بيانات اقتصادية مشجعة، وارتفعت الأسهم العالمية وتراجع الدولار يوم الجمعة بعدما عززت بيانات اقتصادية الآمال في تحسن الانتعاش الاقتصادي ودعمت التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) سيعزز المعروض النقدي.

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة