Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/09/2010 G Issue 13859
الاربعاء 29 رمضان 1431   العدد  13859
 
العطية لـ«الجزيرة»: ما تردد حول فشل إقرار صيغة نهائية للاتحاد الجمركي الخليجي غير صحيح

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي

نفى أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ما تردد حول فشل دول المجلس في التوصل إلى صيغة نهائية للاتحاد الجمركي الخليجي، وقال ل الجزيرة: هذا الكلام غير صحيح.. بل أقر الوزراء في اجتماعهم بجدة مساء أول أمس تطبيق آلية النظام الآلي في توزيع الحصيلة الجمركية في الاتحاد الجمركي لدول المجلس، وأشار إلى أنه تمَّ تكليف لجنة التعاون المالي والاقتصادي بمراجعة تطوير آليات الاتحاد الجمركي بشكل دوري.

وكان وزراء الخارجية ولجان التعاون المالي والاقتصادي والتجاري والصناعي «على مستوى الوزراء» في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد بحثوا في لقائهم التشاوري الذي عقد مساء أمس الأول في مدينة جدة، متطلبات الاتحاد الجمركي، وذلك للتوصل إلى الوضع النهائي المتمثل في إنهاء الدور الجمركي في المراكز البينية في دول المجلس في مطلع عام 2011م.

واستعرض المجلس الوزاري مستجدات مسيرة العمل المشترك، منذ انتهاء أعمال دورته الماضية في عدد من المجالات، وأبرز التطورات الإقليمية والدولية.. وقد اطلع المجلس الوزاري على ما تضمنه تقرير الأمين العام عن مسيرة العمل الاقتصادي المشترك، ونتائج اجتماعات اللجان الوزارية في المجال الاقتصادي، التي عقدت بعد الدورة السابقة للمجلس، وهي لجنة التعاون التجاري بتاريخ 2 يونيه 2010م، ولجنة التعاون الصناعي بتاريخ 2 يونيه 2010م، واللجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات بتاريخ 8 يونيه 2010م، ولجنة التعاون الزراعي بتاريخ 23 يونيه 2010م، واطلع على محضر اجتماع اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية الذي عقد بتاريخ 9 يونيه 2010م، وقرر رفع وثيقة إستراتيجية التنمية الشاملة المطورة بعيدة المدى 2010م - 2025م إلى المجلس الأعلى في دورته القادمة، التي ستعقد في أبوظبي نهاية هذا العام، والتوصية باعتمادها.

وأما فيما يتعلق بملف العلاقات الاقتصادية الدولية، فقد أبدى المجلس الوزاري ارتياحه لنتائج الاجتماع الوزاري المشترك الثاني للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون ورابطة الآسيان، الذي عُقد في سنغافورة يومي 31 مايو و1 يونيو 2010م، وتم فيه إقرار خطة العمل المشترك للتعاون بين المجموعتين خلال الفترة (2010-2012م) في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية.

يُذكر أن بعض وكالات الأنباء العالمية قد أوردت أمس خبراً عن فشل دول المجلس في التوصل إلى صيغة نهائية للاتحاد الجمركي الخليجي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد